ترحيب سياسي بوثيقة جنوب السودان.. ومستقبل وطن: نشكر جهود جهاز المخابرات المصرية

الخميس، 16 نوفمبر 2017 04:40 م
ترحيب سياسي بوثيقة جنوب السودان.. ومستقبل وطن: نشكر جهود جهاز المخابرات المصرية
الرئيس عبدالفتاح السيسي
سامي سعيد

رحبت قوي سياسية بتوقيع وثيقة القاهرة والجهود المصرية لوقف الحرب والنزاع فى جنوب السودان، ووجه رئيس وفد حكومة جنوب السودان، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، ولمصر حكومة وشعبا لجهود التي بذتلها القاهرة في إنهاء الحرب وتوحيد صفوف الحركة الشعبية.

وأوضح رئيس الوفد الحكومى، خلال مراسم التوقيع على اتفاقية القاهرة، أن سبب الحرب الأهلية الدائرة في البلاد منذ 2013 كانت بسبب الاختلافات والصراعات داخل صفوف الحركة الشعبية، متعهدًا بتنحى كل الخلافات جانبا من أجل عودة السلام إلى ربوع البلاد ، وأشار إلى أن الحرب الأهلية المستمرة منذ العام 2013 أدت إلى تشريد الملايين ومعاناة شديدة لشعب جنوب السودان، مشيرًا إلى المجهودات التى قامت بها دول الإيجاد من أجل حل الأزمة.

 في نفس السياق أصدر حزب مستقبل وطن بيان، أكد فيه "نتابع بكل تقدير الجهود المصرية الدائمة بهدف إحلال الأمن والسلم فى كافة ربوع القارة الأفريقية" ، وتابع البيان  "نثمن بشدة "وثيقة القاهرة" بشأن وقف الحرب والنزاع فى دولة جنوب السودان الصديقة والتى تمت برعاية مشتركة بين رئيس جمهورية مصر العربية "عبد الفتاح السيسى" ورئيس جمهورية اوغندا "يوري موسفني".

 وأشار "نأمل أن يكون "إعلان القاهرة" بداية موفقة لعودة اللاجئين وإحلال الأمن والإستقرار فى دولة جنوب السودان الصديقة بما يساهم فى تحقيق طموح وإرادة كافة شعوب القارة الأفريقية فى حياة أفضل وتنمية مستدامة ومستقبل أكثر إشراقا".

واختتم البيان، "إننا فى حزب مستقبل وطن ومن واقع تمثيلنا الحزبى والشعبى ، نشكر جهود جهاز المخابرات المصرية الدائمة فى هذا الشأن ومن خلفهم القيادة السياسية الداعمة والمساندة لكل جهد ممكن من أجل مساعدة الأشقاء والأصدقاء فى كل أفريقيا وخاصة أقليم حوض النيل ذى الأهمية الإستراتيجية الكبرى".

في نفس السياق قال المحلل السياسي والقانوني ورئيس المؤسسة المصرية للدراسات السياسية والاستراتيجية صالح السقا أن "وثيقة القاهرة" بشأن وقف الحرب والنزاع فى دولة جنوب السودان الصديقة والتى تمت برعاية مشتركة بين رئيس جمهورية مصر العربية "عبد الفتاح السيسى" ورئيس جمهورية اوغندا "يوري موسفني" تؤكد على دور القاهرة الريادي في القارة الافريقية وأن مصر هي الوحيدة القادرة على حل أغلب النزاعات والخلافات بين دول القارة الافريقية.

وأعلن السقا أن مصر تتصدى للنفوذ الاسرائيلي في جنوب السودان حيث تدعم اسرائيل وايران الحركات الانفصالية المتطرفة هناك موضحا أن مصر تلعب دورا هاما حاليا للحفاظ على العمق الاستراتيجي الافريقي.

 تجدر الإشارة أنه وبالتزامن مع توقيع الاتفاقية تصدر هاشتاج "مصر تحتضن جنوب السودان"، موقع التنغريدات العالمي "تويتر"، بعد توقيع إعلان القاهرة لتوحيد صفوف الحركة الشعبية لجنوب السودان وتفاعل المغردون مع الهاشتاج، وثمنوا ما قامت بها السلطات المصرية لرأب الصدع في جنوب إفريقيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة