خبراء عن قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة: منطقي والتخفيض حاليا "هراء"

الخميس، 16 نوفمبر 2017 11:33 م
خبراء عن قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة: منطقي والتخفيض حاليا "هراء"
البنك المركزي
هدى خليفة

قال الخبيرالاقتصادي محمد دشناوي، المديرالتنفيذي لأحد شركات تداول الأوراق المالية، إن قرارالبنك المركزي مساء اليوم، بتثبيت أسعارالفائدة على الإيداع والإقراض، قرارا منطقيا وموائما للوضع الاقتصادي الحالي.
 
وأضاف لـ "صوت الأمة"، أن الحديث عن تخفيض أسعارالفائدة حاليا ما هو إلا "هراء"، حيث أن معدلات التضخم مازالت عصية ، متوقعا أن يتم التخفيض التدريجي خلال النصف الأول من العام المقبل .
 
اتفق معه في الرأي، أحمد فؤاد خبير أسواق المال، قائلا إن "المركزي" لم يكن أمامه سوى الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية ، لأن معدلات التضخم لم تنخفض بالمعدل المأمول ، متوقعا أن يتجه البنك المركزي للتخفيض خلال الفترة المقبلة .
 
مصطفى نورالدين خبيرأسواق المال ، قال إن البنك المركزي لن يتجه إلى تخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض ، إلا بعد رفع الدعم كليا عن المحروقات ، مشيرا إلى أن هذا القرار يعد آخرشروط صندوق النقد الدولي لحصول مصرعلى القرض .
 
وثبتت لجنة السياسة النقدية، برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، مساء اليوم الخميس، أسعارالفائدة على الإيداع والإقراض، عند 18.75% و19.75% على التوالى، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند 19.25 % وسعر الائتمان والخصم عند 19.25%.
 
وكانت اللجنة، أبقت أيضا على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض عند 18.75% و19.75% على التوالي خلال آخراجتماعين لها في 17 أغسطس و28 سبتمبر الماضيين.
 
وبدأ معدل التضخم السنوي تراجعه النسبي خلال الأشهرالثلاثة الأخيرة ، بعد أن وصل إلى ذروته في يوليوعند 34.2%، ليسجل خلال شهرأكتوبر الماضي 31.8%، وذلك وفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء.
 
ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اجتماعها الأخيرهذا العام لبحث أسعار الفائدة يوم 28 من شهر ديسمبرالمقبل .

 
تعليقات (1)
سعيد
بواسطة: سعيد
بتاريخ: الجمعة، 17 نوفمبر 2017 01:00 ص

سعيد ماما

اضف تعليق