"س و ج" قصة ترعة المحمودية.. حفرها محمد علي وطورها السيسي (صور)

السبت، 18 نوفمبر 2017 01:05 م
"س و ج" قصة ترعة المحمودية.. حفرها محمد علي وطورها السيسي (صور)
السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي
الإسكندرية - محمد صابر

ترعة المحمودية مشكلة واجهت كل محافظي الإسكندرية عقب ثورة يناير، ولم يستطع أحد حل هذا التدهور الذي حدث بالممر المائي للترعة حيث أصبحت مقلب القمامة. 
 
كما أصبحت جوانبها ملجأ للحيوانات والقوارض حتى أصبحت من أسوأ الأماكن فى المحافظة ولم يستطع الدكتور محمد سلطان، أيضا حل هذه المشكلة برغم من الخطط الكثيرة لتطويرها.
 
ولكن جاء حل هذه الأزمة من رئاسة الجمهورية حيث قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي تطوير ترعة المحمودية ومتابعة الملف بشكل شخصى وفتح شريان جديد فى الإسكندرية لحل معظم مشاكل المحافظة.
 

متى تم حفر ترعة المحمودية؟
 
أمر محمد علي باشا بحفر ترعة المحمودية في 8 مايو 1807 لتبدأ من النيل قرب قرية بهبيت وقتها لتصل مياه النيل للإسكندرية عبر البحيرة.
 

لماذا تم حفر ترعة المحمودية؟
 
لتكون ممرًا مائيًا للمراكب التجارية بين الإسكندرية ونهر النيل، وكان محمد علي قد أمر كشافين البحيرة بجمع الأنفار، وتجهيز العمال، والبنائين، والحدادين، والمساحين، والفؤوس، والغلقان، والمقاطف، والعراجين، والسلب. وكانوا يسيرون مع كاشف كل منطقة بالطبل والزمور.
 
 وكان كل إقليم تمر به الترعة له حصة من الأقصاب ليحفرها, فإذا انتهى من الحفر يساعد الإقليم المجاور، وأثناء الحفر ظهر ببعض الأماكن مساكن مطمورة وقيعان وحمامات معقودة وظروف بها بداخلها قطع نحاس كفرية قديمة وأخرى لم تفتح ولايعلم ما فيها رفعوها محمد علي. وفي أبريل 1819 توقف العمل بسبب الطاعون وعاد الناس لبلادهم، وكان كل من يموت يدفن في مكانه لكثرة الموتى.
 
متى تم افتتاح ترعة المحمودية ولماذا سميت بهذا الاسم؟
 
وتم افتتاحها فى يناير سنة 1820 فتحوا ترعة شرمًا بالإسكندرية علي البحر، وسميت ترعة ومدينة المحمودية باسم السلطان محمود الثاني سلطان الآستانة، لأن مصر أيام محمد علي كانت ولاية عثمانية.
 

متى تم طرح فكرة التطوير الجديدة لترعة المحمودية؟
 
قد أعلن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي عن مشروع تطوير ترعة المحمودية، خلال المؤتمر الوطني الرابع للشباب بالإسكندرية الذي عقد في شهر يوليو الماضي، وذلك في إطار خطة تطوير وتحديث مدينة الإسكندرية في ضوء أهميتها الاقتصادية والسياحية والثقافية. 
 

ما هي أهداف تطوير ترعة المحمودية؟
 
يهدف مشروع تطويرها إلى تغطية المجرى المائي لترعة المحمودية الواقع بمحافظة الإسكندرية بشكل كامل، وإنشاء محور جديد للمرور بطول نحو 21 كيلومتراً، فضلاً عن النهوض بأوضاع المناطق المحيطة بـ مسار الترعة وإقامة مشروعات تنموية واستثمارية بها.
 
ويساهم المحور الجديد في تيسير المرور بمحافظة الإسكندرية، والحد من نمو المناطق العشوائية، مشيرين إلى أنه تم استكمال الدراسات الخاصة بالمشروع من جميع جوانبه، وكذلك حصر الأراضي والأصول غير المستغلة على مسار محور المحمودية.
 

ما هي آخر مستجدات تطوير ترعة المحمودية؟
 
عقد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي  اجتماعاً ضم كل من السيد رئيس مجلس الوزراء، والسادة وزراء الإسكان، والتخطيط، والنقل، والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، ورئيس جامعة الإسكندرية، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، وقائد المنطقة الشمالية العسكرية، ورئيس الشعبة الهندسية بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية، فضلاً عن عدد من كبار المسئولين.
 
واستعراض الموقف التنفيذي لمشروع تطوير محور المحمودية بمحافظة الإسكندرية، والذي يعد أحد المشروعات الكبرى، وسبل تعظيم الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية من المشروع، لاسيما من خلال تكوين مجتمعات عمرانية جديدة على مسار المحور.
 
وجه بالبدء الفوري في تنفيذ المشروع وإنجازه في الموعد المحدد، أخذاً في الاعتبار مساهمته في التيسير على المواطنين وتوفير مسارات مرورية جديدة بالإسكندرية، مؤكداً ضرورة أن يتم التنفيذ بشكل متكامل يشمل إنشاء منشآت خدمية على طول المحور، فضلاً عن العمل على تعظيم الاستفادة الاقتصادية منه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق