في مجلس الأمن.. مصر تمتنع عن التصويت على مشروع قرار روسي بشأن سوريا

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 07:00 ص
في مجلس الأمن.. مصر تمتنع عن التصويت على مشروع قرار روسي بشأن سوريا
مجلس الامن- أرشيفية

امتنعت مصر عن التصويت على مشروع قرار جديد لروسيا بشأن سوريا في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.
 
ولم يحصل مشروع قرار أعدته روسيا في مجلس الأمن لتجديد تفويض لجنة تحقيق دولية لتحديد المسئول عن هجمات كيماوية في سوريا على الأصوات التسعة المطلوبة كحد أدنى لإقراره.
 
ويحتاج صدور القرار إلى موافقة 9 أعضاء مع عدم استخدام الدول الـ5 دائمة العضوية، وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، لحق النقض "الفيتو"، وحصل مشروع القرار الروسي على تأييد 4 أصوات مقابل اعتراض 7 وامتناع 4 أعضاء عن التصويت.
 
وصوتت لصالح الوثيقة اثنتان من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، هما روسيا والصين، وأيضا كازاخستان وبوليفيا، بينما صوتت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسويد وأوكرانيا وإيطاليا وأوروجواي ضدها.
 
وامتنع عن التصويت كل من مصر وإثيوبيا واليابان والسنغال، بهذا الشكل يكون مشروع القرار المطروح للتصويت لم يحصل على العدد المطلوب من الأصوات.
 
وكانت روسيا استخدمت في وقت سابق حق النقض ضد مشروع قرار أمريكي يتعلق بنفس المسألة.
 
يذكر أن آلية التحقيق المشتركة التي شكلتها الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قدمت لمجلس الأمن الدولي تقريرا حمَّلت فيه الحكومة السورية المسئولية عن هجوم كيماوي على بلدة خان شيخون 4 أبريل الماضي، وتنظيم "داعش" الإرهابي المسئولية عن استخدام غاز الخردل في بلدة أم حوش في 15 و16 سبتمبر 2016.
 
ومن جانبها نفت سلطات دمشق أي استخدام للسلاح الكيميائي في خان شيخون، متهمة المعارضة المسلحة بتشويه الحقائق بهدف تمهيد التدخل الخارجي في الأزمة التي تعاني منها سوريا منذ أكثر من 6 سنوات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة