مسئول هندي يدعو دول أفريقيا للاستفادة من التكنولوجيا في النمو الاقتصادي

السبت، 18 نوفمبر 2017 09:44 ص
مسئول هندي يدعو دول أفريقيا للاستفادة من التكنولوجيا في النمو الاقتصادي
الهند

دعا مسؤول تكنولوجي هندي نيجيريا وبلدان القارة الأفريقية إلى الاهتمام بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستفادة من الطفرات الهائلة التي حققتها تلك التكنولوجيات لتحقيق النمو الاقتصادي ودعم النمو في القطاعات الخدمية والاقتصادية الأخرى.

وقال رئيس مجلس إدارة المجلس الهندي لتشجيع صادرات معدات وخدمات الاتصالات TEPC، شايمال غوش، إن بلاده هيأت ما يقرب من 10 مليارات دولار للاستثمار في القارة الأفريقية خلال السنوات القليلة الماضية عبر ترتيبات التجارة الهندية الأفريقية، وهو الأمر الذي قرب الهند كثيراً من المنطقة الأفريقية.

ولفت غوش في كلمة افتتاحية رئيسية ألقاها أمام مؤتمر "إكسبو الهند-أفريقيا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، الذي نظمه المجلس بالتعاون مع شركة "ناسكوم" للاتصالات وعقد تحت شعار "رؤية رقمية للبلدان النامية" إلى أن تكنولوجيا المعلومات التي لازالت تمثل مجالاً حيوياً ورئيسيا للتنمية العالمية، باتت من الروافع المهمة لتحقيق النمو في القطاعات الأخرى.

وأكد أن تنمية تكنولوجيا المعلومات في أفريقيا يجب أن يعطى أولوية بالتركيز قبل كل شيء على الدعم الحكومي الذي يعتبر خطوة حيوية لجعل القطاع أكثر كفاءة وقدرة على النمو، معتبراً أن الهند تمثل شريكاً مثالياً بالنسبة للقارة الأفريقية لأن التنمية التي شهدتها في هذا المضمار انطلقت متزامنة مع بداية ثورة الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية في العالم.

من ناحيته، دعا وزير الاتصالات النيجيري أديبايو شيتو، في الكلمة التي ألقاها أمام "مؤتمر إكسبو"، الذي استضافته أخيراً مدينة لاجوس النيجيرية، إلى ضرورة تحقيق تعاون أكبر مع الهند من أجل تعزيز قطاع تكنولوجيا المعلومات بالبلاد، مؤكدا على توافر فرص ضخمة للشراكة بين كلا القطاعين العام والخاص في نيجيريا والهند.

وقال إن نيجيريا لديها طلب وفرص استثمارية هائلة في قطاع تكنولوجيا المعلومات لم يتم تلبيتها سواء على صعيد خدمات الاتصالات المحمولة، والحلول الأمنية، والاتصالات، والتعليم، وبناء القدرات، وغيرها من الخدمات الأخرى."

واستشهد المسؤول النيجيري بتقارير الاتحاد الدولي للاتصالات ITU التي تؤكد أنه من بين 940 مليون شخص يعيشون في البلدان الأقل نموا، معظمهم في أفريقيا، فإن عدد مستخدمي الإنترنت لا يتجاوز 89 مليون شخص، بمعدل نفاد اختراق لا يتجاوز 5ر9 في المائة..وقدر الاتحاد الدولي للاتصالات أنه بحلول نهاية عام 2017، فإن 50 في المائة من الأسر في البلدان النامية سيكون لديها قدرة الوصول إلى خدمات الإنترنت مقارنة بأكثر من 80 في المائة من الأسر في الدول المتقدمة.

ورأى الوزير النيجيري أن تلك الإحصاءات تدعو بقوة إلى ضرورة تعيين الفرص المتاحة أمام التعاون، ومشاركة أفضل الممارسات، واستشراف أفضل التكنولوجيات التي تقود إلى ربط العالم وزيادة التواصل بين أطرافه ومجتمعاته

وعدد الوزير شيتو ما تتمتع به بلاده من مزايا على صعيد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. لافتا إلى تعافي الاقتصاد وقوته، والالتزام الرسمي بابتكارات تكنولوجيا المعلومات، وهي أمور جعلت من نيجيريا لاعباً بارزا في عالم الاتصالات ومن أكثر الدول نمواً في قطاع الاتصالات بأكثر من 145 مليون مشترك في خدمات الهواتف المحمولة، وبنسبة اختراق ونفاد 5ر85 في المائة، فيما تصل نسبة استخدام الإنترنت إلى نحو 70 في المائة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق