في العالم الموازي.. كوكب لا يُرى بالعين المجردة يستطيع مسح الحياة بالكامل

السبت، 18 نوفمبر 2017 11:00 م
في العالم الموازي.. كوكب لا يُرى بالعين المجردة يستطيع مسح الحياة بالكامل
كوكب الارض
إسراء سرحان

دائمًا ما يحمل هذا الكون في جعبته، الكثير من علامات الاستفهام، فقد تم الكشف عن العديد من الأشياء في ظل تطور التكنولوجيا وتقدم العلم، ولكن يمكنك التأكد أن هناك أكثر بكثير مازال يسوده الغموض حتى الآن.

أعلن علماء الفلك، أمس الأول، الخميس، عن اكتشاف كوكب جديد يسمي "روس 128 بي"، يتواجد خارج المجموعة الشمسية، مشيرين إلى أنه وقد يكون صالحًا للحياة بناءًا على الإشارات المبدئية، هذه الظاهرة لم تعد الأولي من نوعها، فكثيرًا ما يطل علينا العلماء للإدلاء علي أنواع كواكب جديدة وغريبة تم اكتشافها.

روس 128 بي

روس 128 بي

أعلن المرصد الأوروبي الجنوبي، عن اكتشاف الكوكب الجديد المسمى "روس 128 بي"، والذي يفصل بينه وبين كوكب الأرض 11 سنة ضوئية، ولا تحتاج أكثر من تسعة أيام وتسعة أعشار من اليوم لإتمام دورة واحده حول نجمه، وجاء ذلك وفق وكالة "فرانس برس".

كانكري 55.. كوكب من الألماس

"كانكري 55" كوكب صخري تم اكتشافه من قبل فريق بحث أميركي، يدور حول نجم يشبه الشمس، بسرعة فائقة تجعل السنة عليه تنقضي خلال 18 ساعة، وجاء ذلك خلال وكالة"رويترز". 

وقال نيكو مادهو سودهان الباحث في جامعة ييل " أن الجرافيت والألماس هو ما يكسو سطح هذا الكوكب".  

 

كوكب من الألماس

 

وقدرت الدراسة التي شارك فيها "أوليفيه مواسيس" الباحث في معهد الفيزياء الفلكية في تولوز بفرنسا "أن ثلث كتلة الكوكب على الأقل، قد تكون من الماس".     وهذا لم يكن الاكتشاف الأول من هذا النوع، فقد وجد أكثر من كوكب كان الماس العنصر الأساسي الذي يغطي سطحها.

"Gliese 436 b".. الجرم السماوي الثلجي الملتهب 

هذا الكوكب يمثل غرابة بشكل مختلف تمامًا عما سبقوه، ويقع في كوكبة الأسد، يكسو الثلج سطحه، مما جعل العلماء يفسرون ذلك "إنه بعيدًا عن نجمه"، ولكن الشئ الملفت للنظر أن هذا الكوكب "قريب جدًا من نجمه"، وهذا يعني أنه دائمًا مشتعل.

جليسا بي 436

أرجع العلماء أن السبب في هذه الظاهرة هو "الجاذبية الشديدة" لمركز الكوكب، فحينما يذوب الثلج على السطح يظل البخار ملازمًا له بسبب الجاذبية، و بالتالي يحافظ على هيئته كقطعة ثلج، ولكن مشتعلة طول الوقت.

غليسا بي

MC4.. كوكب الموت

يبلغ قطره 250 متراً وسيكون على مسافة 2.92 مليون كيلومتراً على الأقل من كوكب الأرض، بحسب ما ذكره "فلاديلين ساناكوف" عالم الفيزياء الفلكية في جامعة الأورال الاتحادية.

كويكب
 
وذكرت صحيفة "راسيسكايا جازيتا"، أن هذا الكوكب قد تم اكتشافه مؤخرًا، وهو يشكل خطر بنسبة كبيرة في حال ارتطامه بالأرض، لقدرته علي مسح الحياة عليه بالكامل.

ولكن الغريب في هذا الكويكب، وبالرغم من التحذيرات التي أثيرت حوله حال اصطدامه  بالأرض، انه لا يري بالعين المجردة"، وجاء ذلك وفق وكالة"سبوتنيك".

Methuselah.. كوكب أصغر من الكون بمليار سنة 

 

 "PSR 1620-26 b"  أو "ميثوسيلا"، هو كوكب قديم يساوي عمره 3 أضعاف عمر كوكب الأرض، ولذلك فسر العلماء أن تكوينه يعود إلى مليار سنه من الانفجار العظيم.

ميثوسيلا

كون "ميثوسيلا" أصغر من الكون بمليار سنة، لم يساعده في الكشف عن نفسه سوي من 14 عامًا فقط.

.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق