"س & ج".. كل ما تريد معرفته عن مزارع غليون للاستزراع السمكي

السبت، 18 نوفمبر 2017 02:00 ص
"س & ج".. كل ما تريد معرفته عن مزارع غليون للاستزراع السمكي
مزارع غليون للاستزراع السمكي
أحمد جمال الدين

الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتح أمس السبت مشروع "غليون" للإنتاج السمكي والذي يعد أكبر مزرعة سمكية يتم تنفيذها في الشرق الأوسط بهدف توفير الأسماك بكافة أنواعها والعمل على سد الفجوة بين الناتج والاستهلاك.
 
"صوت الأمة" تقدم في "س & ج" أهم المعلومات عن أضخم مشروع للإنتاج السمكي في الشرق الأوسط، تم تنفيذه على الأرض المصرية.
 

أين يقع المشروع؟
تم تنفيذ المشروع في ببركة "غليون" في محافظة كفر الشيخ على مساحة 12 ألف فدان بشكل إجمالي، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي منها 3 آلاف فدان مساحة المرحلة الأولى من المشروع.
 

ما الهدف الذي يعمل المشروع على تحقيقه؟
قالت منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للثروة السمكية والإنتاج الحيواني والداجني، إن المشروع الذي نفذه جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، يهدف إلى توفير الأسماك بكافة أنواعها والعمل على سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وفقا لفكر الدولةتح هو قيق التنمية المستدامة في مجال الإنتاج السمكي، باعتبار أنها أحد أهم مصادر الثروة السمكية في مصر.
 

ما هي مكونات لمشروع؟
يتكون مشروع المزرعة السمكية من 1269 حوض أسماك.
 

ما هي الأنواع المستهدف إنتاجها من خلال مزرعة "غليون"؟
أوضحت نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للثروة السمكية والإنتاج الحيواني والداجنى أنه سيتم إنتاج الأنواع المختلفة من هذه الأسماك، منها إنتاج 2000 طن جمبري من 626 حوضا استزراع سمكي، وإنتاج 1200 طن من أسماك البلطي من 51 حوضا للاستزراع السمكي، بالإضافة إلى 10 أحواض لإنتاج 150 طنا من أسماك البوري، مشيرة إلى أن المزرعة السمكية تضم 457 حوضا لإنتاج الأسماك البحرية بطاقة 3 آلاف طن و186 حضانة لإنتاج ذريعة الأسماك اللازمة لمختلف أنواع الأسماك البحرية والنيلية.
 
 
هل تقتصر المشروعات على المزرعة السمكية أم يضم منشات صناعية أخرى؟
أوضحت " محرز" أن المشروع يضم أيضا المنطقة الصناعية للأسماك تضم مصنع لتعبئة وتصنيع الأسماك بطاقة 100 طن يوميا ومصنع أعلاف بطاقة 120 ألف طن أعلاف أسماك سنويا من 60 ألف طن أعلاف جمبرى، ومصنع لإنتاج الثلج بطاقة 36 طن تلج مجروش و18 طن ثلج مكعبات يوميا، بالإضافة إلى إنشاء مفرخ لإنتاج 20 مليون أصبعية أسماك بحرية و2 مليار ذريعة جمبرى، و4 صوامع تخزين بطاقة 3 آلاف طن ومصنع لتعبئة وتغليف الأعلاف ومصنع لمسحوق الأسماك، مشيرة إلى أن مشروعات إنتاج الأعلاف يستهدف تحقيق الاستفادة لمنتجي الأسماك بالمحافظة والمناطق المجاورة.
 
 
ما حجم البنية الأساسية التي يعتمد عليها المنطقة الصناعية الخاصة بمزارع " غليون" للإنتاج السمكي؟ 
قالت نائب وزير الزراعة أن جهاز الخدمة الوطنية القائم على تنفيذ الشروع عمل على تنفيذ أعمال البنية الرئيسية للمشروع، من خلال إقامة مصرف رئيسى بطول 7.4 كم، و24 مصرفا فرعيا بطول 23.4 كم، فضلًا عن إقامة 3 ترع رئيسية بطول 7.7 كم و66 ترعة فرعية بطول 43 كم، فضلا عن توفير مقار إقامة للعاملين، ومحطة معالجة مياه بطاقة 3 آلاف متر مكعب في اليوم، وإمداد المشروعات بشبكات الكهرباء وتوليد الطاقة على مدار الساعة منعا لأية أعطال طارئة.
 
 
هل هناك مشروعات أخرى خلال الفترة المقبلة على غرار مشرع " غليون" للإنتاج السمكي؟
كشفت "محرز" إنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع قومى ببحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ للاستفادة منها في الإنتاج السمكى، اللازم للمدينة الصناعية للأسماك ببركة غليون، وتحلويها أيضا إلى مزارع سياحى، مشيرة إلى أن المشروع اعتمد على عدة محاور، أهمها إزالة كل التعديات على البحيرة خلال الفترة الماضية.


ما هي جهود الدولة لتطوير وتأهيل بحيرة "البرلس"؟
قالت نائب وزير الزراعة إن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية قامت بتنفيذ أكبر حملة إزالات شهدتها بحيرة البرلس، وذلك لإزالة التعديات الموجودة على المسطح المائي للبحيرة، فبراير الماضي، بمنطقة بر بحري شمال بحيرة البرلس، موضحة أن الحملة أسفرت الحملة عن إزالة كل التعديات بصورها المختلفة من سدود وحوش وغرائز بما لا يمكن استرجاعها وطبقًا لخط حدود البحيرة، وذلك بعدد 430 حالة على مساحة 1500 فدان تقريبا.
 
وأوضحت أنه تم إنشاء جسر واقي فاصل على حدود البحيرة بطول 70 كم بمنطقة بر بحري وذلك لمنع التعديات على المسطح المائي للبحيرة مرة أخرى، فضلا عن تنمية وتطوير البركة الغربية عن طريق إزالة ورد النيل وخلافه بمساحة قدرها 12 ألف فدان تقريبًا، مشيرة إلى فتح 10 أسراب بمناطق بلطيم وبشخله والمدورة لخدمة الصيادين بالبحيرة، وفتح 9 أسراب بمناطق الشخلوبة والقرص والطويل لخدمة الصيادين بهذه المناطق
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق