"س و ج".. أهم المعلومات عن معاش "تكافل وكرامة"

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 02:49 م
"س و ج".. أهم المعلومات عن معاش "تكافل وكرامة"
وزاره التضامن
أحمد جمال الدين

بعد إعلان وزارة الصحة والسكان بدء تسجيل بيانات الراغبين في طلب الكشف الطبى للحصول على معاش تكافل وكرامة على موقع العلاج على نفقة الدولة، لتمكينهم من الحصول على التقارير الطبية التى تمكنهم من الحصول على المعاش مجانًا، " صوت الأمة"،  تقدم  في " س وج" أهم المعلومات عن معاش تكافل وكرامة.
 
 
ما المقصود بـ" معاش تكافل وكرامة" والجهة القائمة عليه؟
 
معاش " تكافل وكرامة" برنامج قومي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بهدف صرف مساعدات للأسر الفقيرة في مختلف المحافظات وتم تقسيمه إلى محورين  الأول " تكافل" والثاني " كرامة".
 
ما هي المساعدات المقررة بالنسبة للمحور الأول "تكافل"؟
 
بالنسبة للمساعدات المقررة في المحور الأول "تكافل " فإنه مرتبط بالأسرة الفقيرة التي لديها أبناء من سن يوم وحتى مراحل التعليم المختلفة ويتم فيها صرف مساعدات للفرد بالأسرة 325 جنيهًا شهريًا، كما يتم صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بحد أقصى 3 طلاب، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، وهى بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات.
 
 شروط استحقاق معاش "تكافل وكرامة"؟
 
أن تكون الأسرة فقيرة ولديها أبناء وأن يكون عائل الأسرة ليس لديه دخل، ولا يحصل على معاش ضمان أو معاش تأمينات ولا يمتلك أراضى زراعية أو عقارات، حيث تم تقييم ذلك من خلال البحث الاجتماعي للأسرة.
 
هل يتم صرف مساعدات إضافية في البرنامج لطلاب المدارس؟  
يتم صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بحد أقصى 3 طلاب، حيث يتم صرف 60 جنيها للطالب فى المرحلة الابتدائية و80 جنيها للمرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، وهى بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين فى المدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، ويتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات فتلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية
 
المساعدات المقررة في البرنامج بالنسبة للمحور الثاني "كرامة"؟ 
 
بالنسبة للمحور الثاني من البرنامج "كرامة"، فإنه يتم صرف مساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين والأرامل والمطلقات بقيمة 350 جنيهًا للفرد شهريًا بحد أقصى 3 أفراد بالأسرة الواحدة.
 
الشروط الواجب توافرها لاستحقاق معاش " كرامة"؟  
أن يكون المستفيد من الأسر الفقيرة ومن سن 65 عامًا فأكثر، وأن يكون الشخص المعاق غير قادر على العمل من خلال شهادة طبية معتمدة من الجهات الحكومية، تؤكد عدم استطاعته العمل.
 
عدد الأسر المستفيدة من معاش تكافل وكرامة ؟ 
 
أعلنت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، أن إجمالي مليون و940 ألف أسرة استفادت من برنامج المساعدات النقدية "تكافل وكرامة" حتى الآن، وتعمل الوزارة على زيادة عدد المستفيدين من مساعدات "تكافل وكرامة" بواقع 100 ألف أسرة شهريًّا، ما يعادل 500 ألف مستحق، إذ أن متوسط الأسرة فى مصر يصل إلى 5 أفراد، لافتة إلى أنه من المستهدف الوصول إلى 2.1 مليون ألف أسرة مع نهاية العام الجاري. 
 
الخطوات التى يقوم بها المستفيد للحصول على مساعدات برنامج تكافل وكرامة؟ 
 
يتقدم المواطن الراغب في الحصول على مساعدات تكافل وكرامة إلى الوحدة الاجتماعية التابع لها، ويقوم بتسجيل بياناته على أن يقوم الباحث الاجتماعي بالتوجه إلى محل إقامة المستفيد لإجراء بحث اجتماعي بحالته على الطبيعة، والتأكد من استحقاقه المساعدات أم لا وفقا للشروط الموضوعة، حيث يتم معرفة كل شىء عن الأسرة ودخلها.
 
 

 

تعليقات (3)
الشئون الاقتمعي
بواسطة: نادية حمودة علي شعبان
بتاريخ: السبت، 03 فبراير 2018 06:17 م

منية الحيط اطسةفىوم

شارع القطب بجوار الجبا نة
بواسطة: هاني صفوت تاوضروس شنودة
بتاريخ: الأحد، 25 فبراير 2018 02:18 م

معاش الكرامة

دخلت الجنة الطبية فى يومالاربعاء 2018/3/28 باسنا الاقصر هل تم قبولها
بواسطة: سامية الصاوى سيد احمد
بتاريخ: السبت، 31 مارس 2018 08:26 م

دخلت الجنة الطبية فى يومالاربعاء 2018/3/28 باسنا الاقصر هل تم قبولها

اضف تعليق