العالمية لخريجي الأزهر تعقد ورشة عمل بالتعاون مع جامعة الدول العربية

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 02:18 م
العالمية لخريجي الأزهر تعقد ورشة عمل بالتعاون مع جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية
منال القاضي

نظمت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بالتعاون المشترك مع جامعة الدول العربية، ومنظمة اليونسكو ومركز الحوار بالأزهر الشريف اليوم الثلاثاء فعاليات ورشة العمل الدولية بعنوان  (معا من أجل مواجهة التطرف وتعزيز الحوار) الخريجي الأزهر بالتعاون مع ، أهمية نشر التسامح وقيم التعاون في العالم بكل تنوعاته وثقافاته المختلفة لمواجهة انحراف السلوك وتغييب العقل باعتبارهما من أهم أسباب التطرف.

واكد الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق أن منظمة خريجي الأزهر تستهدف تعضيد التواصل بين الأزهر وأبنائه في كل بلدان العالم، وإحياء الدور العالمي للأزهر ومنهجيته الإسلامية الوسطية، للحفاظ على هوية الأمة الإسلامية وتراثها، والدفاع عن قيم الإسلام، ومواجهة حملات التشكيك والتشويه المغرضة التي يتعرض لها وذلك من خلال أبناء الأزهر المنتشرين في مختلف أنحاء العالم؛ فضلًا عن ترسيخ ثقافة الحوار لنبذ التطرف والإرهاب والعنف، من خلال فروعها على مستوى العالم، وبالتنسيق مع الجهات المعنية في تلك الدول.

وتابع  رئيس الأسبق لجامعة الأزهر: أنشطة المنظمة ودورها في إرساء التسامح والتعاون بين الناس في مختلف مشارق الأرض ومغاربها من خلال الدورات التدريبية والمحاضرات واللقاءات المختلفة لخريجي الأزهر في مختلف دول العالم والصحف والمجلات التي تصدرها المنظمة للتصدي لأفكار الجماعات المتطرفة وتصحيح المفاهيم للشباب المغيبة عقولهم.

ومن أكد الدكتور .حمدي زقزوق رئيس مركز الحوار بالأزهر الشريف: إن الإسلام يدعو للنماء والسلام في العالم وأن الله خلق الناس للتعارف والتضامن للوصول بسفينة العالم إلى بر الأمان.. موضحا أن التطرف هو انحراف السلوك وهو نابع من انحراف الفكر.

وأوضح "زقزوق" -في كلمته أمام ورشة العمل أن الشباب حينما يغيب عقله فإنه يضل السبيل وينحرف نحو فكر التطرف والإرهاب مؤكدا على أن مصير العالم واحد في مواجهة الفكر المتطرف والإرهاب وضرورة العمل المشترك لغرس الوطنية والاعتدال في نفوس الشباب والنشء وقيم التراحم والتعاون.

وكما يشارك بورشة العمل التي تستمر يومين عدد من شباب أعضاء هيئة التدريس بمشروع سفراء الأزهر وشباب من الدول العربية والمختلفة وكذلك من دول الوافدين الدارسين بالأزهر الشريف (مصر كازاخستان – أذربيجان – ماليزيا – إندونيسيا – نيجيريا – الهند – باكستان – بنجلاديش – المغرب – البحرين – لبنان – فلسطين – الأردن – قطر - تونس)، وبحضور عدد من السفراء والمحاضرين.

وتتناول ورشة العمل ثلاث جلسات الأولى بعنوان (استخدام النصوص الدينية لتبرير العنف) والتي تستهدف تصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة التي يتم توظيفها من قبل الجماعات المتطرفة مثل : التكفير ، الجهاد ، الخلافة ، والحاكمية..ويحاضر بها أ.د. إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر السابق ، وعضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، الدكتور إلهام محمد فتحي شاهين عضو هيئة التدريس بكلية الدراسات الإسلامية والعربية ب جامعة الأزهر.

وكذلك من اجل نشر لغة الحوار ومواجهة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام والمسلمين في الخارج

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق