المزايدون على "كيف المصريين".. مسئول بدرجة مصلح اجتماعي

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 08:00 م
المزايدون على "كيف المصريين".. مسئول بدرجة مصلح اجتماعي
التدخين
مجدى حسيب

اعتاد المصريون في الفترة الأخيرة على زيادة أسعارالسجائر، والتى تكاد تكون بشكل شبه سنوي، ولكن الزيادة هذه المرة صاحبها الكثير من النصح والإرشاد للمواطن بالحفاظ على أمواله وصحته من أضرار هذه العادة السيئة، وأن أهداف منظمة الصحة العالمية في إقرار زيادة السجائر هو الحد منها وتقليل الاستهلاك.  

وزير المالية
وزير المالية

 

وزير المالية: الهدف الحفاظ على صحة المصريين

قال عمرو الجارحى، وزير المالية إن زيادة أسعار السجائر هدفها تقليل الاستهلاك، وزيادة دعم الصحة والتعليم وقانون التأمين الصحى الجديد، مشيرا إلى أن تعديل الأسعار بالنسبة للسجائر والمعسل، كان يجب أن يدخل فى نهاية الدورة البرلمانية السابقة، ولكن نظراً لوجود موضوعات شديدة الأهمية فى هذا التوقيت، لم نستطع الدخول به، وأن الأرقام الناتجة عن هذا الموضوع موجودة بالفعل بأرقام الموازنة.

وأشار إلى أن معدلات الضريبة الموضوعة على السجائر، أقل من نسب أهداف منظمة الصحة العالمية، المشروطة، بالمقارنة بدول أخرى مثلنا،وأن أحد أهم أهدافها من الزيادة هو تقليل الاستهلاك، خاصة لما تمثله التكلفة فى العلاج، فيبقى الأهم هو انخفاض معدل استخدامها.

النائب محمد الحسينى
النائب محمد الحسينى

 

النائب محمد الحسينى: أخيرا الحكومة تخشى على صحة المواطن

النائب محمد السيد الحسني أكد موافقته على مشروع قانون تعديل قانون القيمة المضافة، والذى يتضمن تحريك أسعار السجائر والمعسل، مشيرا إلى أن  "دى هجمة مرتدة من الحكومة وموافق عليها "، خاصة وأنه سأل وزير المالية عن الحصيلة من هذا التحريك، فقال ستصل من 7 إلى 8  مليارات جنيه، مشيرًا إلى أنه يوافق على هذا التحريك لاسيما وأن المبلغ ستوجهه الدولة لصالح علاج المواطنين.

وتابع الحسينى قائلا "نقول الحكومة تخشى على صحة المواطن أخيرًا، لكن يجب ترجمة ذلك على أمور أخرى".

الدكتور على عبدالعال
الدكتور على عبدالعال

 

الدكتور علي عبدالعال: "سمعنا رأي الكادحين"

 فيما علق الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس على كلمة النائب محمد الحسيني قائلا "لقد سمعنا رأي أحد الكادحين".

النائب محمد السويدى
النائب محمد السويدى

 

النائب محمد السويدي: "دعا المواطنين للتقليل من هذه العادة الضارة"

من جانبه أشاد النائب محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، بقرار زيادة أسعار السجائر والتبغ، قائلا "أنا لا بدخن شيشة ولا سجائر، وبتمنى أن ينتهي المواطنون من هذه العادة"، مشيرا إلى أنه وافق على مشروع القانون لصالح الموازنة العامة، فيما قدم السويدى الدعوى للمواطنين  لتقليل استخدام هذه السلعة الضارة".

النائب يسرى نجيب
النائب يسرى نجيب

 

النائب يسري نجيب: "حافظوا على صحتكم وفلوسكم"

بينما أكد النائب يسرى نجيب، أن الزيادة التى وافق عليها البرلمان بزيادة الضريبه على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر، سيتم توجيهها لمشروع قانون التأمين الصحى الشامل ومنظومة الصحة والتعليم، مشددا على أن السجائر ليست من السلع الضرورية ويمكن الاستغناء عنها، مشيرا إلى أنه يجب على المواطنين ترك التدخين وتوفير هذه الأموال لأولادهم وأسرهم، لافتا إلى أن الزيادة على السجائر والمعسل ليست بالكبيرة.

وقدم نجيب النصح للمواطنين بالإقلاع عن التدخين، قائلا: "بطلوا سجاير وحافظوا على صحتكم وفلوسكم"، لافتا إلى أن هذه الزيادة ستصب فى صالح المواطن من ناحية توفير الأموال لتوجيهها لمنظومة الصحة والتعليم".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا