وزير التعليم العالي ينقل تحيات الرئيس السيسي للمشاركين في معرض القاهرة للابتكار

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 04:14 م
وزير التعليم العالي ينقل تحيات الرئيس السيسي للمشاركين في معرض القاهرة للابتكار
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى
مروة حسونة

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى التحية لجميع المشاركين بمعرض القاهرة الدولى الرابع للابتكار الذى تنظمه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، معربا عن تمنياته بنجاح فعاليات المعرض.
 
جاء ذلك على لسان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى خلال افتتاحه فعاليات معرض القاهرة الدولى الرابع للابتكار 2017 الذى تنظمه الأكاديمية على مدى يومين بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال بأرض المعارض.
 
وأكد عبدالغفار اهتمام الرئيس السيسى بمنظومة البحث العلمى ودعم الابتكار والمخترعين من خلال العديد من المبادرات التى يتبناها إلى جانب حرصه على أن يقام هذا المعرض تحت رعايته ، موضحا أن عدد المبتكرين والمخترعين الشباب المشاركين فى معرض القاهرة للابتكار يؤكد أن مصر بها أمل بالعقول المبتكرة ، مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على دعم كافة المبادرات التى تحفز وتدعم الابتكار للمساهمة فى حل المشكلات التى يعانى منها المجتمع فى كافة المجالات.
 
وقال وزير التعليم العالى إن المعرض الذى تنظمه الأكاديمية كل عام هو أحد الآليات نحو تطبيق مخرجات البحث العلمى ليفتح آفاقا جديدة أمام المخترعين والمبتكرين لتسويق اختراعاتهم وابتكاراتهم بطريقة فاعلة واحترافية ومباشرة ، موضحا أن خبراء ومتخصصين سيقومون بتقييم تلك الاختراعات والأفكار المبتكرة لمنحهم الجوائز وشهادات التقدير.
 
شهد الافتتاح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ونخبة من الوزراء السابقين ورؤساء الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية ورجال الصناعة والاستثمار وكبار الشخصيات.
 
ومن جانبه أوضح الدكتور محمود صقر، فى كلمة له خلال المعرض الذى يأتى بالتزامن مع أسبوع ريادة الأعمال السنوى العالمي، أن أكثر من 530 فكرة مبتكرة ونماذج أولية واختراعات وابتكارات متميزة قابلة للتطبيق الصناعى لأكثر من 140 ابتكارا من مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا وعدد 35 مشروعا من الحاضنات والشركات التكنولوجية الناشئة و50 ابتكارا مجتمعيا للأفراد ومشاركة أكثر من 40 مشروعا من المبادرات والحملات والمشروعات القومية وتعميق التصنيع المحلي.
 
وقال صقر : إن المعرض يضم 9 مشروعات من تحالفات المعرفة وأكثر من 85 فكرة من الابتكار الحكومى وأكثر من 45 ابتكارا من المراكز الاستكشافية وما يزيد على 20 مشروعا من التعليم الفنى و30 فكرة من جامعة الطفل وأكثر من 25 مشروعا من مشروعات التخرج وأكثر من 10 مشروعات فى الفنون والثقافة العلمية و10 مشروعات من مشروعات الابتكار فى العمران الأخضر.
 
وأضاف : أنه يشارك فى المعرض هذا العام العديد من الشركات فى مختلف المجالات بهدف تحفيز الابتكار العلمى فى مصر من خلال مع المبتكرين والمخترعين ورجال الأعمال والحاضنات الخاصة والحكومية فى مكان واحد ليكون معرض القاهرة الدولى للابتكار حلقة وصل بين كل المهتمين بالإبداع العلمى والتكنولوجي.
 
ونوه بأن ضيف شرف المعرض هذا العام هو المركز العربى الصينى لنقل التكنولوجيا وتشارك عدة شركات صينية بعدد من المشروعات فى العديد من المجالات المختلفة ، مشيرا إلى أن وزارة التجارة والصناعة ستكون هذا العام شريكا صناعيا فى المعرض ليكون محور الابتكار الصناعى نافذة لتوليد تكنولوجية وطنية ودعم وتفعيل الابتكارات المصرية للوصول إلى مرحلة الإنتاج ومحاولة إيجاد حلول مبتكرة قائمة على أساس علمى سليم وقابلة للتطبيق لبعض المشكلات التى تجابه الصناعة الوطنية والإنتاج بصفة عامة.
 
وأفاد بأن المعرض يختتم فعالياته غدا الخميس وسيتم إعلان أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز المقدمة من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بإجمالى مبلغ يصل إلى مليون جنيه لأفضل الابتكارات والاختراعات التى تؤدى إلى توليد تكنولوجية وطنية ودعم وتفعيل الابتكارات المصرية للوصول إلى مرحلة الإنتاج وذلك بالإضافة إلى الدعم الفنى واللوجيستيي.
 
ومن جهتها .. أشارت شيرين الصباغ مساعد وزير التجارة والصناعة إلى أن ملف الاختراع والابتكار له أولوية قصوى فى الوزارة، منوهة بالتعاون القائم مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لحل المشكلات التى تعانى منها الصناعة.
 
وبدورها .. أوضحت نيفين جامع المدير التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة أن إطلاق الشعار الجديد للجهاز يواكب افتتاح فعاليات معرض القاهرة للابتكار الذى يعد فرصة عظيمة للمبتكرين والمخترعين ودعمهم، مؤكدة أن الجهاز هو المظلة الرئيسية فى مصر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعمها واحتضان المبتكرين.
 
أما جيهان السكرى ممثل البنك الأفريقى للتنمية (أحد رعاة المعرض) فقد أكدت على أهمية الابتكارات والاختراعات فى تحقيق تنمية الدول خاصة دول القارة الأفريقية التى تعانى من الكثير من التحديات فى المياه والغذاء وبالأبحاث العلمية والابتكارات يمكن المساهمة فى التغلب عليها.
 
ومن ناحيتها أوضحت نرمين الطاهرى من البنك المركزى المصرى (أحد رعاة المعرض) أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هى قاطرة النجاح فى المجتمع المصري، مشيرة إلى أن البنك المركزى بجانب التمويل يقوم بدعم تلك المشروعات ورواد الأعمال من خلال تقديم العديد من الخدمات غير المالية منوهة بشراكة البنك مع جامعة النيل باسم (رواد النيل) لتقديم الخدمات غير المالية لدعم المشروعات التنموية.
 
ومن جهته أوضح عمرو عبدالعزيز ممثل المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) أن المنظمة حرصت على المشاركة فى المعرض دعما للمبتكرين والمخترعين المصريين وتشجيعهم حيث ستمنح 4 جوائز لهم وسيتم توزيعها فى الختام ، مشيرا إلى أن الاقتصاد العالمى أصبح يعتمد على العلم والمعرفة وتسجيل براءات الاختراعات لحماية حقوق الملكية الفكرية تدفع إلى مزيد من الابتكارات لتنمية المجتمع.
 
وأضاف أن هناك العديد من الدول أصبح اقتصادها يعتمد على حماية منتجاتهم وابتكاراتهم من خلال قوانين حماية الملكية الفكرية ومن بين تلك الدول الصين ضيف شرف المعرض.
 
وعقب إلقاء الكلمات، افتتح وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئيس أكاديمية البحث العلمى والحضور معرض الابتكارات وتفقدوا الاختراعات والابتكارات المختلفة التى شملت كافة المجالات الحيوية المهمة لتنمية مصر منها ابتكارات فى مجال الطاقة والصحة والزراعة والمياه والصناعة وغيرها.
 
يذكر أن الدورة الأولى لمعرض القاهرة الدولى للابتكار كانت قد عقدت فى نوفمبر 2014 بالحرم اليونانى بالجامعة الأمريكية، وأقيم الثانية فى نوفمبر 2015 بقصر البارون ، فيما عقدت الثالثة فى قلعة صلاح الدين الأيوبى ليتبوأ المعرض بذلك موقعه على خريطة المعارض الدولية كفاعلية علمية دولية تنظمها الأكاديمية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة