علماء يحاولون تطوير لقاح للانفلونزا يتناوله الشخص مرة واحدة فى العمر

السبت، 25 نوفمبر 2017 03:00 ص
علماء يحاولون تطوير لقاح للانفلونزا يتناوله الشخص مرة واحدة فى العمر
انفلونزا
لميس محمد

يموت بالأنفلونزا مئات الآلاف من البشر سنويا ، على الرغم من أن الرعاية الصحية اليوم أفضل من أي وقت مضى، لا يزال خطر الإضرار بالفرد أو مجموعة بسببها كبير،  وهذا هو السبب في الحصول على جرعة الانفلونزا السنوية ضرورى.

لذلك وفقا للتقرير الذى نشر على موقع " iflscience" أن يحاول العلماء تحديث اللقاح حيث يتم أخذه مرة واحدة ولا تتكرر بعدها، والتي تمنحك الحماية مدى الحياة من معظم سلالات فيروس الانفلونزا.

وقام فريق بقيادة مركز نبراسكا لعلم الفيروسات بتطوير التلقيح غير التقليدي، الذي يعود إلى الأساسيات التي تؤدى إلى أسباب الانفلونزا.

الانفلونزا تأتي في عدة أجناس مختلفة أو "أنواع" وكلها تتصرف بشكل مختلف، كل سلالة من الفيروس تطورت عن وقت ظهورها، وهذا يعني أن كل سلالة لا تزال تشترك في مجموعة أساسية مشتركة من الجينات من الجيل الذى سبقه.

بدأ الفريق بتتابع التاريخ التطوري لسلالات الأنفلونزا H1، H2، H3، H5، بعد أن نجحوا في تحديد جينات الأجداد التي يشتركون فيها جميعا حيث قاموا بتوليفها في بيئة المختبر، ثم استخدموا هذه الجينات لتصميم لقاح انفلونزا جديد، واختباره على الفئران.

وقد نجا فئران التجارب من التعرض للجرعات المميتة على سبعة من تسعة فيروسات الأنفلونزا، بالإضافة إلى أنهم لم  يتعرضوا للإغماء عليهم أثناء التعرض.

وعلى العكس فإن الفئران التي أعطيت لقاحات الأنفلونزا التقليدية أصيبت بالمرض  عندما تعرضت للفيروسات نفسها.

إن جرعة الإنفلونزا التي تحصل عليها تحتوي كل شتاء على بقايا فيروسات الأنفلونزا الميتة التي تتوقع منظمة الصحة العالمية أن تكون سائدة في تلك السنة، ويستخدم جسمك هذا "لفهم" أي نوع من الفيروس من المفترض لأن يواجه هذا العام.

هذا اللقاح يمكن أن يحميك من ثلاث أو أربع سلالات من الأنفلونزا، أما  ما يعطيه هذا اللقاح الجديد هو بناء الجسم ضد المخططات الوراثية التي تشترك فيها معظم سلالات الأنفلونزا، حتى مع تطورها.

ولم يتم تحديد أي ميعاد لبدء إطلاقه للبشر الفترة القادمة أو ستستمر التجارب لمدة أطول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة