"نابليون" على موائد فنادق البحر الأحمر بـ100 دولار للكيلو.. والحكومة "تحقق" (صور)

السبت، 25 نوفمبر 2017 04:31 م
"نابليون" على موائد فنادق البحر الأحمر بـ100 دولار للكيلو.. والحكومة "تحقق" (صور)
سمكة نابليون
محمد محسوب

تعد سمكة "نابليون"، أحد أنوع الأسماك النادرة التي تعيش بالبحر الأحمر، وتتميز الشواطئ المصرية بوجودها ملثها مثل عدد قليل من الأسماك النادرة التي تعد بمثابة كنز لا يعرف قيمته إلا القليلين.

 

received_1554999067913459
 

 

أماكن إعاشة سمكة نابليون

السمكة الفريدة من نوعها تعد من عائلة سمك الرأس كبيرة الحجم، تعيش بين الشعاب المرجانية، وتوجد في المحيط الهندي والمحيط الهادي، بالإضافة إلى البحر الأحمر، حيث إن الاسم العلمي لها هو "Cheilinu undulatus".

 

سائحون ألمان ينشرون صورا للسمكة على موائد مصرية

قام عدد من السائحين الألمان بمدينة مرسى علم، بتصوير السمكة، ونشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي في ألمانيا، مما كان له صدى سلبي، وإحداث ضجة كبيرة، خاصة أنها سمكة ذات قيمة كبيرة، وعرضت في مطعم أحد الفنادق الكبرى بمرسى علم، داخل البوفية بالمخالفة لقوانين البيئة، التي تمنع صيد هذا النوع من الأسماك.

 

طول سمكة "نابليون"يقترب من المترين

يبلغ طول الذكور منها ما يقرب من المترين، بينما يبلغ طولها مترا واحدا في الإناث، وتتميز هذه السمكة الضخمة التي يزيد طولها عن المترين بشفتين غليظتين، ولها سنام مرتفع فوق رأسها يكبر حجمه مع تقدم السمكة في العمر، كما تتميز الذكور بألوانها الخضراء والزرقاء، بينما يكون للإناث اللون البرتقالي، ويمكن لهذه السمكة أن تغير جنسها من أنثى إلى ذكر، ولم يعرف العلماء حتى الآن سبب هذا التغيير.

received_1554999071246792

 

ثمن الكيلوجرام الواحد من نابليون 100 دولار أمريكي

سمكة "نابليون"، الإناث منها  تعيش نحو 50 عاما، في حين أن الذكور تعيش أقصر قليلا حوالي 45 عاما، كما أن  لديها معدل تكاثر بطيء جدا بسبب تقنيات الصيد المدمرة، وحالات الصيد غير المشروع وغير المنظم أو غير المبلغ عنه، ويبلغ ثمن الكيلوجرام الواحد منها ما يقرب من 100 دولار أمريكي.

 

وزارة البيئة تحقق في صيد "نابليون"

أعلنت محميات البحر الأحمر، تشكيل لجنة من باحثي البيئة للتحقيق في الأمر، حيث قال الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر في تصريحات صحفية له، إنه سيتم التحقق من مصدر السمكة هل من مركز غطس أو مركب صيد وكذلك مكان اصطيادها هل مكان مصرح بالصيد فيه أم محمية طبيعة.

وأكد "غلاب"، أن سيتم توزيع نشرة على الفنادق بالأسماك والكائنات البحرية المحرم صيدها، وسيتم إتباع الإجراءات القانونية حيال المخالفين .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة