"التشرد" ينتظر أعضاء "الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين"

الأحد، 26 نوفمبر 2017 05:00 ص
"التشرد" ينتظر أعضاء "الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين"
أحمد بان
سلمى إسماعيل

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

قبل أيام قررت دول الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب، إعداد قائمة جديدة تضم 11 شخصيا وكيانين ضمن قوائم الإرهاب، من بينها الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يتزعمه يوسف القرضاوى،  إلا أنه لم يصدر أى رد أو تعليق من جانب هذا الاتحاد على القرار، حتى أن نشر الدكتور علي القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين،  تغريدة على حسابه الخاص بموقع «تويتر»،  موضحًا أن الاتحاد يضم 95 ألف عالم وداعية حول العالم وتساءل :"هل أصبح كل هؤلاء إرهابيون ، بحسب التصنيف الهوائي الذي لا ينطلق من أى منطق أو دليل؟" حسب قوله  .

واعتبرالقره داغي، في تغريدته علي تويتر، أن توجيه تهمة الإرهاب للاتحاد من أنظمة تُعادي حرية الشعوب وتمول الانقلابات الإرهابية، على إرادة الشعوب دليلٌ على سلامة المنهج الذي ينهجه الاتحاد بالوقوف مع قضايا الأمة».

وطالب  الأمين العام أن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين دول الحصار بعدم الزج بالاتحاد في أزماتها، قائلاً: «كفى عبثاً وخلطاً للأوراق، وإشغالاً للأمة عن قضاياها المصيرية».

ولخص رده على اتهامات دول الحصار بقوله «فأما الزبد فيذهب جفاءً وأمّا ما ينفع الناس فيمكُث في الأرض».

واختتم تغريداته بقوله: «ولكن تذكّر قول الله تعالى: خذ العفو وأمر بالعُرف وأعرض عن الجاهلين».

أحمد بان يوضح مصير أعضاء الإتحاد

احمد بان

أحمد بان الباحث في شئون الحركات الإسلامية،أوضح لـ" صوت الأمة" مصيرأعضاء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قائلًا ": إن غالبية أعضاء الإتحاد ، ينضمون إلي جماعة الأخوان الإرهابية، ومستمرون في ممارسة أعمالهم الدعائية حسب اعتقادهم لكن ليس تحت مظلة الاتحاد.

وأشارإلي أن التغريدة الذي نشرها وكيل الاتحاد العالمي للمسليمين يحاول من خلالها استعطاف العالم للإتحاد، خاصة وأنه اتبع نهج التوسل في تساؤله": هل هؤلاء العلماء الذين ينضمون إلى الاتحاد إرهابين؟، فكفى عبثًا وخلطًا للأوراق".

وأوضح أن الإتحاد يمثل تنظيم علماء ودعاة الأخوان المسلمين، وليس تنظيما لعلماء المسلمين بشكل عام، لافتًا إلى أن تأسيس الاتحاد بمثابة محاولة من الإخوان إلى اقتباس مرجعية عالمية لأنشطتهم الدعائية عبرهذه الواجه التى تضم عناصرالإخوان من كافة جهات العالم.

وتابع أن علماءاتحاد المسلمين العالمي،  مصيرهم التشرد والعمل خارج إطارالمنظومة القانونية، التى كانت تدعمهم، خاصة وأن الاتحاد كان الأداة الوحيدة القانونية التى" تشرعن" عنف الإخوان.

ما هو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين؟

يوسف القرضاوي
يوسف القرضاوي


يذكر أن الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، تأسس في يوليو عام 2004، وعقد أول جمعية عمومية له في العاصمة البريطانية لندن، وتم تسجيله في العاصمة الإيرلندية دبلن ، وأصبح الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد، ونوابه الشيخ أحمد الريسوني،  من المغرب والشيخ أحمد الخليلي من سلطنة عمان، والشيخ عبد الهادي أونغ من ماليزيا، والأمين العام للاتحاد هو الشيخ علي محي الدين القره داغي.

وتعد العاصمة القطرية" الدوحة" هي المقرالفعلي للاتحاد رغم أن مقره الرسمي دبلن ، ووفقا لموقع الاتحاد على الانترنت فإنه يضم 42 عضوا، وحول كيفية الحصول على العضوية ، يقول موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على الانترنت: "إن الاتحاد مفتوح لكل علماء الإسلام، ونعني بالعلماء خريجي الكليات الشرعية والأقسام الإسلامية، وكل من له عناية بعلوم الشريعة، والثقافة الإسلامية، وله فيها إنتاج معتبر، أو نشاط ملموس".

ووفقا لموقع الإتحاد على الانترنت فإنه منظمة دعوية تسعى لنشرالدين الإسلامي،  وإحياء التراث العلمي الإسلامي وتحقيقه ونشره وتبني المنهج الوسطي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق