في ذكرى وفاة صباح.. "غريبة دقة الزمن"

الأحد، 26 نوفمبر 2017 12:00 م
في ذكرى وفاة صباح.. "غريبة دقة الزمن"
صباح
رشا البحراوي

يصادف اليوم ذكرى رحيل الفنانة الكبيرة صباح، التي رحلت عن عالمنا عن عمر ناهز 87 عاما بعد صراع مع المرض، ليصاب الوطن العربي بحالة من الحزن لرحيل "الصبوحة" كما كان يلقبها جمهورها الذي أحبها وارتبط بأغنياتها وأعمالها الفنية خلال مسيرتها الفنية التى استمرت حوالى  70 عاما، قدمت من خلالها 83 فيلما و27 عملا مسرحيا، و3000 أغنية.

ولدت جانيت جرجس الفغالى وشهرتها صباح، في 10 أكتوبر من عام 1927 في وادى شحرور، تعلمت في مدرسة القلب الأقدس في الجميزة.

بدايتها الفنيه كانت في صغرها في لبنان، حيث استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر، والتي كانت تعمل في القاهرة، فكان أول تعاقدها اتفاق على 3 أفلام، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيها مصريا عن الفيلم الأول يرتفع الأجر مع الوقت.

صباح
 

كونت الراحلة صباح ثنائيا فنيا ناجحا مع أهم نجوم جيلها من الفنانين، كما شاركت في بطولة عدد كبير من الأفلام السينمائية مع المع النجوم أبرزهم النجم الراحل فريد الأطرش، والراحل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والفنان الكبير محمد فوزى، وغيرهم من الفنانين، حيث أنها استطاعت بموهبتها أن تحقق نجومية وشهرة كبيرة بالوقوف أمام تلك القامات الفنية.

مع فريد الاطرش

نجحت صباح برفقة الفنان الكبير فريد الأطرش فى عدد من الافلام منها فيلم "بلبل أفندى" عام 1948، كما لمع نجمها عندما مثّلت مع الفنان محمد فوزى واشتركت معه فى العديد من الدويتوهات الغنائية فى فيلم "الآنسة ماما" عام 1950

مع محمد فوزي
 
أما في أشهر أفلامها فيلم "شارع الحب" مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ عام 1958، وحقق الثنائي نجاحا كبيرا من خلال الفيلم، قدمت من خلاله العديد من الأغانى الرومانسية كان أشهرها أغنية "لأه" من كلمات مأمون الشناوى وألحان محمد الموجى.
 
مع العندليب
 

ومن أهم الافلام التي لمع فيها نجم الفنانة صباح في بداياتها "الرجل الثاني" وهو فيلم مصري تم إنتاجه عام 1959، من إخراج عز الدين ذو الفقار وبطولة رشدي أباظة .

مع رشدى اباظة
 
صباح مع ابرز النجوم
 

شاركت في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام الناجحة بالإضافة إلى عدد كبير من الأغاني، قدمت صباح 83 فيلما بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3000 أغنية باللهجتين المصري واللبنانية.

وتعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية، وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري فينيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

22793-فيلم-شارع-الحب
 

حياتها الشخصية

تزوجت "الصبوحة"، كما كانوا يسمونها، 9 رجال، بدءا من نجيب شماس، وهو والد ابنها الدكتور البكر صباح، وقضت معه 5 أعوام، ثم تزوجت بعد الطلاق من شخصية خليجية أشهرا فقط، وبعده تزوجت مدة 4 سنوات من عازف الكمان المصري أنور منسى، وأنجبت منه ابنتها هويدا، ثم من المذيع المصري أحمد فراج، وبعد 3 أعوام تزوجت الممثل المصري رشدي أباظة "5 أشهر فقط"، وبعده مواطنه الفنان يوسف شعبان "شهرا واحدا"، والنائب اللبناني يوسف حمود، لعامين، وبعده الفنان اللبناني وسيم طبارة " سنوات"، والأخير كان الفنان اللبناني فادي لبنان، وقضت معه 17 سنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق