أخبار الاقتصاد المصري اليوم الأثنين27_11-2017

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 04:00 ص
أخبار الاقتصاد المصري اليوم الأثنين27_11-2017
وزير المالية
مروة الغول

شهدت أخبار الاقتصاد المصري اليوم  الأثنين27-11-2017 عددا من الأحداث الهامة  فى عالم المال والأعمال، وترصد "صوت الأمة "عددا من تلك الأحداث والتي تشمل تحليلًا للاقتصاد العالمي وأسواقه المالية والتى كانت كالتالى..

أرامكو وسابك ستوقعان مذكرة تفاهم لإقامة مجمع كيماويات
قالت مصادر لرويترز إن شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) توشكان على توقيع مذكرة تفاهم لإقامة مجمع لتحويل النفط الخام إلى كيماويات فى المملكة.

كانت الشركتان اتفقتا فى يونيو 2016 على إجراء دراسة جدوى للمشروع الذى تقدر مصادر بالقطاع أنه سيتكلف حوالى 25 مليار دولار.

المنظمة العربية للتنمية تناقش بالقاهرة استراتيجيات تطوير الصورة الذهنية للدول
تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية، المؤتمر العربى الدولى الرابع للعلاقات العامة "استراتيجيات التواصل لرسم الصورة الذهنية للدول والمجتمعات" فى القاهرة ، وذلك خلال الفترة 17 - 18 ديسمبر المقبل.ويشارك فى المؤتمر عدد من أبرز خبراء العالم فى العلاقات العامة واستراتيجيات بناء الصورة الذهنية، بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين من أشهر جامعات العالم، ولفيف من كبار التنفيذيين والشخصيات العامة فى الوطن العربي.

وقال الدكتور ناصر القحطانى مدير عام المنظمة، فى بيان له، إن المؤتمر فى دورته الرابعة يؤكد على ضرورة تبنى الكيانات المعنية برسم الصورة الذهنية للدولة لاستراتيجيات تواصل وآليات تسويق من شأنها تعزيز سمعة الدول وإظهار أهم ما يميزها، واستعراض أفضل الممارسات والخبرات العربية والدولية الناجحة، كما يعتبر المؤتمر فرصة مميزة لمقابلة أهم الخبراء الدوليين والعرب فى مجالى العلاقات العامة والتسويق.

وزير قطاع الأعمال: أجور عاملى الشركات 14.5 مليار جنيه نوفرها من إيراداتنا
أكد أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال أن أجور العاملين بشركات قطاع الأعمال وصلت إلى 14.5 مليار جنيه بميزانية العام الماضى خارج ميزانية الدولة ويتم صرفها من إيرادات الشركات، لافتا إلى أن ارباح 4 شركات تجاوزت الـ8 مليارات وأنه جارى تطوير المصانع خلال الـ3 سنوات القادمة ،وأضاف الشرقاوى خلال أن دور الحكومة هو المنظم والرقيب و قانون الإصدار الخاص بقطاع الأعمال ينص على أن شركات قطاع الأعمال العام لا تحصل على ميزة أو تتحمل أعباء إضافية وما حدث فى السنوات الماضية أن قطاع الأعمال تحمل أعباء كبيرة مثل زيادة العمالة والكثير لا يعلم أن ٨ شركات القابضة تصل أنشطتها ل ٤٢ نشاط منها التأمين والنقل والسياحة والفنادق وصناعات كيماوية وغيرها.

وأشار الشرقاوى إلى أنه فى دول العالم الذى يمنح الترخيص أو التفتيش لا يجوز أن يكون هو المالك والمستثمر يضع ذلك فى أولوياته عند بداية ممارسة عمله ولهذا تم الفصل والوزارة تدير استثمارات الدولة فى 128 شركة و570 شركة مساهمة وهناك مستويين للإدارة ومحفظة قطاع الأعمال كانت تعانى من الإهمال وحدث تضخم فى العمالة ونسبة العمالة المعاونة والإدارية اكثر من الفنية وهم عبء كبير يتسبب فى خسائر كبيرة خلال السنوات الاخيرة بالإضافة للقرارات الجماعية الخاصة بالمكافأة والعلاوات لجميع الشركات الكسبان والخسران وعدم وجود حوكمة أو افصاح ورؤساء مجالس إدارة لأكثر من ٢٥ سنة وعملنا خطة فى ٧ محاور لهيكلة القطاع وإيجاد مصادر تمويل مختلفة عن البنوك كما طرحنا مناقصة لمصانع حلج القطن فازت بها إحدى الشركات الهندية وتبلغ قيمة خطوط الإنتاج الجديدة حوالى ٩٠ مليون دولار.

محافظ المركزي: العراق يصدر سندات سيادية بمليارى دولار فى 2018
قال محافظ البنك المركزى العراقى اليوم الأحد إن العراق ينوى إصدار سندات سيادية بمليارى دولار فى 2018،وقال المحافظ على إسماعيل العلاق لرويترز أثناء زيارة إلى أبوظبى، إن احتياطيات النقد الأجنبى بلغت حوالى 49 مليار دولار، وعزا زيادتها إلى ارتفاع أسعار النفط فى الفترة الأخيرة.فى غضون ذلك قال فيصل الهيمص رئيس مجلس الإدارة والقائم بأعمال الرئيس التنفيذى للمصرف العراقى للتجارة، إن البنك تقدم بطلب للحصول على رخصة فرع فى السعودية، وإنه نال موافقة شفهية من مؤسسة النقد العربى السعودى .

مهاب مميش يغادر إلى ألمانيا لبحث عودة تحالف الإليانس لموانىء شرق بورسعيد
يتوجه الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس،  والمهندس هشام عرفات وزير النقل، فى زيارة إلى ألمانيا لمدة يوم واحد للتشاور ولقاء وفد تحالف الإليانس، الذى يتكون من 5 خطوط ملاحية تشمل Hapag Lloyd “-Yang Ming - K Line – MOL NYK ".وتهدف الزيارة لبحث عودة التحالف لموانئ شرق بورسعيد، خاصة بعد إقرار الرسوم الجديدة للخدمات البحرية فى موانئ المنطقة الاقتصادية، التى أعلنتها المنطقة ووزارة النقل خلال أغسطس الماضى.

وتعقب تلك الزيارة توجه الفريق مهاب مميش إلى المملكة المتحدة،للقاء مستثمرين إنجليز وشركات عالمية وعرض الفرص الاستثمارية داخل المنطقة الاقتصادية.

المالية: جهات الدولة ملتزمة بوقف التعامل بالشيكات الحكومية بدءا من ديسمبر
وجه عمرو الجارحى وزير المالية بالانتهاء من الإجراءات التنفيذية اللازمة لاستكمال الإدارة الإلكترونية للمنظومة المالية الحكومية GFMIS التى تتضمن برنامج الدفع والتحصيل الإليكترونى لإيرادات ومصروفات الدولة.

وأكد الجارحى أن المنظومة الإلكترونية للتعاملات المالية تستهدف إحكام الرقابة على الحسابات المالية للدولة وإيقاف التعامل بالشيكات الورقية الحكومية واستبدالها بآليات المدفوعات والمتحصلات الإلكترونية وهو ما يوفر بيانات مالية دقيقة ولحظية لصانع القرار، بما يدعم جهود وزارة المالية فى تنفيذ خططها لتطوير منظومة التدفقات النقدية للدولة ومتابعة الإيرادات والمصروفات العامة بشكل مستمر ودقيق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق