رئيس الوزراء الإثيوبي يلقي كلمة أمام مجلس النواب المصري الشهر المقبل

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 04:06 م
رئيس الوزراء الإثيوبي يلقي كلمة أمام مجلس النواب المصري الشهر المقبل
النائب السيد فليفل
مصطفى النجار

التقى النائب السيد فليفل، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، اليوم الأثنين، السفير الإثيوبي لدى القاهرة، اييى أثقاسيلاسى أمدى.
 
وقال السيد فليلفل، إن الزيارة تمت بناء على طلب السفير الاثيوبى لبحث أوجه التعاون بين برلمان البلدين، وتمهيدا لزيارة رئيس الوزراء الاثيوبي المقررة الشهر المقبل، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي سيلقى كلمة أمام مجلس النواب المصرى موجهة للشعب".
 
وأضاف " فليفل " فى تصريحات لصحفين البرلمانيين عقب انتهاء اللقاء المغلق، أن اللقاء دار حول بناء الثقة و روح التعاون و الا يمس أي مشروع اثيوبى بمياه النيل أو مصالح الشعب المصرى، مشيرا إلى أن السفير الاثيوبى أكد أن  دولته حريصة على استمرار التفاوض و تم الاتفاق على التعاون فى المجالات العلمية والاكاديمية خاصة مع جامعة القاهرة.
 
وتابع " فليفل" أن الإثيوبيين حريصون على عودة المفاوضات و استمرار بناء السد مع مراعاة عدم الاضرار بحصة مصر خلال مرحلة الملء و التخزين الخاصة بالسد .
 
وأكد أن اللجنة نقلت للسفير الاثيوبى حساسية المصريين من أي مشروعات خاصة بالمياه مشيراً إلي أن اللجنة طالبته بأن تحمل زيارة رئيس الوزراءالاثيوبى طمأنة عملية للمصريين من أعمال بناء السد لاسيما  وأن الشعب المصرى لم يعد مستعدا للتعرض للمزيد من الضغوط، وأشار إلى أنه تم التاكيد خلال اللقاء على ان حصة مصر الحالية لا تمثل أكثر من 5% من موارد النيل و يجب ان تزيد هذه الحصة.
 
ونوة إلى أن السفير الاثيوبى تحدث بقوة فى مسألة الشراكة والإدارة المشتركة للسد باعتباره مشروع ثلاثى ولا يخص دولة واحدة ، قائلاً  تحدثنا عن بعض الاطراف الاقليمية التى تلعب ضد مصر خاصة فى ملف الارهاب و لا نتخيل ان تكون اثيوبيا جزء من ذلك، وأن زيارة المسؤوليين القطريين مؤخرا لاثيوبيا تثير الريبة لدى المصريين ولكنه أوضح أن الزيارة كانت محددة من وقت سابق لا علاقة له بموعد المفاوضات الخاصة بالسد".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق