محافظ أسوان: إنشاء مكتبة مصر العامة بتكلفة 20 مليون جنيه

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 11:56 م
محافظ أسوان: إنشاء مكتبة مصر العامة بتكلفة 20 مليون جنيه
محافظ أسوان

أعلن اللواء مجدى حجازي، محافظ أسوان، عن بدء الخطوات التنفيذية لإنشاء مكتبة مصر العامة بتكلفة تقديرية تصل إلى 20 مليون جنيها، التى ستدعمها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى وذلك بالتنسيق مع الإدارة المركزية لمكتبات مصر العامة برئاسة السفير عبد الرؤوف الريدي، فضلا عن الاستعانة ببعض الجهات المانحة ورجال الأعمال، فى إطار سعى المحافظة لدعم وتطوير أساليب وطرق نشر الثقافة والمعرفة والفكر التنويرى لمحاربة الفكر المتطرف والإرهاب.

جاء ذلك أثناء قيام استشارى كلية الهندسة بجامعة أسوان الدكتور محمد زكريا والدكتور أيمن رجب بعرض التصور العام والتصميمات المبدئية لإنشاء هذا الصرح الثقافى والمعرفى بحضور مديرى الإسكان والمكتب الفني.

وأكد اللواء مجدى حجازى على أن إنشاء مكتبة مصر العامة يأتى ضمن استثمار المقومات السياحية والتاريخية والثقافية والتراثية لأسوان وخاصة أنها ستكون بمثابة منارة علمية وثقافية لإثراء الحركة الفكرية وتوعية الشباب ، بجانب أنها ستعتبر من أهم المرافق المعلوماتية التى ستعمل على اختيار وانتقاء وتقديم كافة الخدمات المعلوماتية والتثقيف العام ، بالإضافة إلى عقد الندوات والمؤتمرات والعروض المسرحية ومعارض الكتب.

ووجه المحافظ إلى مراعاة الشكل الجمالى لواجهة المكتبة بما يتناسب مع الطراز المعمارى الأسوانى، علاوة على ضرورة إنشاء مسرح مكشوف ضمن التخطيط العام للمكتبة لإفساح المجال أمام تعدد وتنوع الأنشطة الثقافية والفنية والمسرحية وهو الذى يتوازى مع أهمية توافر وحدات وأقسام لإخراج ومونتاج الأعمال الفنية والأفلام التسجيلية للمساهمة فى تسويق أسوان بالشكل الذى يتناسب مع إمكانياتها ومقوماتها السياحية والاقتصادية والثقافية.

وكشف مجدى حجازي عن أنه روعى اختيار موقع متميز لمكتبة مصر العامة وذلك أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون وفى مدخل كورنيش النيل ليكون المبنى فى استقبال القادمين من مطار أسوان الدولى وأيضاً سيكون حلقة وصل بين المتحف النوبى والمقابر الفاطمية وفندق كتراكت وكاتدرائية الأرثوذكس وحديقة فريال التاريخية، لافتاً إلى أن المكتبة ستشمل جراج متعدد الطوابق لاستيعاب أكبر عدد من السيارات لتخفيف التكدس المرورى الذى تشهده منطقة وسط المدينة وكورنيش النيل.

ومن جانبهم عرضا استشاري كلية الهندسة الدكتور محمد زكريا والدكتور أيمن رجب التصميمات المبدئية والبرنامج الزمني لإنشاء مكتبة مصر العامة التي ستقع على مساحة 3247 م2 منها ألف متر مربع لمبنى المكتبة الذى سيتكون من 4 أدوار هى البدروم وأرضى بجانب طابقين علويين ، بينما سيتم استغلال باقى المساحة كمسطحات خضراء وعناصر مائية وأماكن جلوس وممرات.

وأكدا أن مبنى المكتبة سيشمل قاعات الإطلاع والمؤتمرات الكبرى ومتعددة الأغراض والمكتبة الإلكترونية ومعامل الحاسب الآلي وصالة المخطوطات والخرائط النادرة ، علاوة على صالة الوسائل السمعية والبصرية وأقسام الفهرسة والتجليد ، فضلاً عن دورات المياه العمومية والكافيتريا.

وأوضحا بأن البرنامج الزمنى لإنشاء المكتبة سيشمل مراحل الرسومات والدراسات وحصر الأعمال مع وضع التصميمات النهائية ثم الرسومات التنفيذية والمعمارية والإنشائية وذلك خلال 3 سنوات ، حيث تم مراعاة الاعتماد على الطاقة الشمسية المتجددة حتى تكون المكتبة صديقة للبيئة فضلاً عن خفض استهلاك الكهرباء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة