الرجال الصلع وذى الشعر الرمادى هم أكثر عرضه لأمراض القلب

الجمعة، 01 ديسمبر 2017 03:30 م
الرجال الصلع وذى الشعر الرمادى هم أكثر عرضه لأمراض القلب
امراض القلب

أوضحت نتائج بحثية جديدة أن الرجال الذين يعانون من الصلع أو عانوا من المشيب قبل الأوان، من هم دون الأربعين عاما، في خطر يصل إلى خمسة أضعاف للإصابة بأمراض القلب، وهي المخاطر التي تعد الأكثر ارتفاعا من المخاطر التي تسببها البدانة.
 
وأشارت الأبحاث إلى أن عوامل ضغط الدم المرتفع، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وعدم ممارسة النشاط البدني بصورة منتظمة، عوامل خطر تقليدية لتطوير أمراض القلب، والسبب الرئيسي للوفاة بين الكثيرين في الولايات المتحدة، لكن تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه ينبغي إضافة عاملين آخرين من عوامل الخطر لهذه القائمة، وهي الصلع بين الذكور والمشيب قبل الأوان.
 
وتم تقييم نمط الصلع باستخدام درجة تتراوح من صفر (لاصلع) و 1(خفيفة)، 2 (معتدلة)، و 3(شديدة) حيث أعطى المشاركون النتيجة بعد تحليل 24 مشاهدة في فروة الرأس ، كما تم تحديد نسبة من الشعر الرمادي والأبيض، إلى جانب الأمراض الوعائية، وهي علامة لمرض الشريان التاجي.
وأظهرت النتائج أن نصف الرجال الذين يعانون من أمراض القلب التاجية لديهم شعر رمادي، مقارنة بنحو 30 % فقط من الرجال الأصحاء ، وكان نصف الرجال تقريبا بواقع 49% لديهم صلع من النمط الذكوري، مقارنة مع 27% من الأصحاء، ويزيد نمط الصلع الذكوري من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 5.6 مرة، والمشيب المبكر 5.3 مرة، بالمقارنة بالبدانة المفرطة التي تزيد أمراض القلب بنحو 4 أضعاف.
 
وقال الدكتوربـ "معهد ماهتا لأمراض القلب" التابع للأمم المتحدة، أن الإصابة بأمراض الشريان التاجي تتضاعف بين الشباب في الأونة الأخيرة في ظل تراجع تأثير عوامل الخطر التقليدية"،ويرى "باتيل" أنه ينبغي اعتبار الصلع والمشيب المبكر من عوامل الخطر لمرض الشريان التاجي، وقد تشير هذه العوامل إلى العمر البيولوجي، وليس العمر الزمني، الذي قد يكون مهما في تحديد إجمالي المخاطر القلبية الوعائية".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق