احترام الرأي الآخر والنقاش بطريقة هادئة.. 5 قواعد للمناقشة دون مشكلات وجدال

السبت، 02 ديسمبر 2017 11:30 ص
احترام الرأي الآخر والنقاش بطريقة هادئة.. 5 قواعد للمناقشة دون مشكلات وجدال
نقاش- أرشيفية
كتب- ياسمين أحمد

في حياتنا الاجتماعية والعملية أو الخاصة بين أي شريكين نتعرض للنقاش والاختلاف في أوجه النظر، لكن هناك بعض القواعد التي يجب الالتزام بها لعدم تحول الحوار إلى مشكلة وخلاف، وهذه القواعد حسب ما قدمه موقع «فاميلي شير» كالآتي:

1)  احترام الرأي الآخر.

يجب أن يحترم كل طرف آراء الآخر في أثناء النقاش، وتجنب المشاكل التي توصل في نهاية الأمر إلى طريق مسدود يصعب العودة منه مرة أخرى.

2) النقاش بطريقة هادئة.

لابد أن يتناقش الزوجان بشكل هادئ دون اللجوء للشجار وتبادل الإهانات و الاتهامات ، فالنقاش الهادئ يعمل على نجاح العلاقة واجتياز المشاكل الصعبة.

3) الاستماع جيدا لمشكلة الطرف الآخر.

إن كان لشريك الحياة مشكلة، يجب أن تستمع للشكوى جيدا ولا تستهزئ بما يقول، وبعد السماع لابد من الرد عليه بحلول عقلانية لاجتياز هذه المشكلة.

4)  تجهيز الأفكار.

قبل أن تبدأ المناقشة مع شريك الحياة لابد من أن تجهز وترتب أفكارك، لأن الحوار العشوائي قد يتسبب في مشكلة بين الطرفين يصعب حلها.

5) اختيار المكان المناسب لمناقشة المشكلة.

يجب أن تبتعد عن الأماكن المزعجة التي تملؤها الأصوات الصاخبة، والابتعاد أيضا عن مناقشة المشاكل أمام الأطفال لأن هذا سوف يعمل على زيادة التوتر بينك وبين شريك الحياة، وبدلا من ذلك يمكنك دعوة الشريك لمكان رومانسي مناسب لتناول العشاء سويا وتجري معه حوار بناء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق