كل حاجة لها تاريخ..449 عام على اكتشاف البطاطس .

الأحد، 03 ديسمبر 2017 11:00 م
كل حاجة لها تاريخ..449 عام على اكتشاف البطاطس .
البطاطس
إسراء الشرباصى

البطاطا أو "البطاطس" كما يُطلق عليها المصريين، وهي من الفصيلة الباذنجانية، كما أنها من محصول درني أي ينمو تحت سطح التربة، وتعتبر من أكثر المحاصيل الزراعية انتشارًا في دول العالم.

وفي مثل هذا اليوم 3 ديسمبر 1568 اكتشف البحار والمستكشف الإنجليزي السير توماس هيريوت، نبات البطاطس في كولومبيا بأمريكا الجنوبية، وحملها إلى إنجلترا ومنها انتقلت إلى أيرلندا حيث نمت بصورة جيدة.

 ودخلت البطاطا الإنديز منذ أكثر من 4 قرون، وأصبحت جزءاً أساسي تعتمد عليه دولً في وجباتها الغذائية، لما له من قيمة غذائية عالية تعتمد عليها الشعوب الأوروبية ذات الطقس البارد كمصدر رئيسي للطاقة.

تحتل البطاطا المركز الرابع من حيث الأهمية بعد القمح والأرز والذرة، وتحتاج إلى معاملة خاصة في عملية تخزينها، حيث يتم تخزن داخل مستودعات باردة لتجنب فسادها.

وتوجد البطاطا البرية في جميع أنحاء الأمريكتين من الولايات المتحدة إلى جنوب تشيلي، ويعتقد أن البطاطا قد تم استئناسها وزراعتها بشكل مستقل، ولكن ثبت في وقت لاحق ببعض التجارب الجينية لمجموعة واسعة من الأصناف والأنواع البرية، أن هناك أصل واحد للبطاطا في منطقة جنوب بيرو في الوقت الحاضر، وأقصى شمال غرب بوليفيا، وقد استئنست البطاطا من 7000 إلى 10000 عام، وهناك الآن أكثر من ألف نوع من البطاطا.

يرجع أصل البطاطا إلى أرخبيل شيلوي، وكانت هي مركز زراعة البطاطا في أعقاب غزو الإسبان لإمبراطورية الإنكا، حيث قام الأسبان بتصدير البطاطا إلى أوروبا في النصف الثاني من القرن الــ 16 الميلادى، ونقل البحارة البطاطا إلى جميع أنحاء العالم، حيث كانت زراعتها بطيئة وضعيفة في أوروبا، نظرا لعدم ثقة الفلاحين وقتها في زراعتها.

وانتقلت زراعة البطاطا إلى أمريكا الشمالية في بداية القرن الــ17 الميلادي، وجلبها المهاجرون الأيرلنديون معهم حين استقروا في نيوهامشايكر عام 1719.

بعدها قام السكان الأصليون لتلك اللبلاد "الهنود" منذ أكثر من 4 قرون، بزراعة البطاطس في أودية جبال الأنديز، ومنها صنعوا مادة دقيقة خفيفة تُسمى شونو، استخدموها بدلاً من القمح في عمل الخبز.

 وكان المستكشفون الأَسبان أول من أكل البطاطا من الأوروبيين، بعد أن جلبوها إلى أوروبا في منتصف القرن الــ 16 الميلادي، وفي نفس الوقت تقريبًا، استقدم المكتشفون الإنجليز البطاطا إلى إنجلترا ومنها نقلت إلى أيرلندا حيث نمت بصورة جيدة.

 وفي بعض البلدان الأوروبية تعرف بأسم "البطاطا الأيرلندية"، نظراً لاعتماد الجزء الأكبر من الأيرلنديين عليها في غذائهم.

 مميزات البطاطس وأضرارها

- غذاء شعبي سهل الهضم.

- تحتوي على ألياف ملينة للمعدة.

- تعتبر خير واقٍ من سرطان الأمعاء لأحتوائها نسبة من الأملاح المعدنية.

- مصدر جيد للطاقة حيث أنها غنية بالكيبوهيدرات.

- كثرة تناولها يسبب السمنة حيث تحتوي على نسبة عالية من النشويات والسكريات.

 وأثبت الباحثون أن البطاطس تحتوي علي مواد كيمائية تساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني، إلا أن  الباحثين في معهد بوريتش بالولايات المتحدة الأمريكية، أكدوا أن لها فوائد صحية مفيدة جداً للجسم، إذ يحتوي كل 100غرام من البطاطس على 75% من وزنه ماء، و 12% ألياف، وحوالي 25% نشويات، و 20% كربون، و 10 % من الجرام دهون، و 13 جرام أملاح الكالسيوم، و1 جرام حديد وفيتامين سي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق