زيادة أسعار قصب السكر.. نواب الزراعة يطالبون الحكومة بالاستجابة إلى الفلاحين

الأحد، 03 ديسمبر 2017 06:42 م
زيادة أسعار قصب السكر.. نواب الزراعة يطالبون الحكومة بالاستجابة إلى الفلاحين
النائب هشام الشعينى
مصطفى النجار

قال هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بمحلس النواب، إن قصب السكر يعد محصولا أساسيا فى محافظات الصعيد، مشيدا بالجهود المبذولة فى هذ الصدد والتى نتج عنها زيادة أسعار التوريد أكثر من مرة ولكن بعد الزيادة الكبيرة فى مستلزمات الأسعار أصبح الأمر مُلحا فى إعادة النظر فى أسعار التوريد مرة أخرى.
 
من جانبه، قال هشام الحصرى، وكيل اللجنة، إن هناك زيادة فى التكلفة ومستلزمات الزراعة، مطالبا بتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح سواء فى محصول بنجر السكر أو قصب السكر، على أن يتم زيادة الرقعة المرزوعة بنجر وقصب السكر لسد الفجوة وتحقيق الاكتفاء الذاتى.
 
وفى نفس الصد، قال النائب سيف النصر محمد الصافى، إنه نظا للظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد رفع أسعار المستلزمات الزراعية جميعها كان من باب أولى أن يتم رفع أسعار التوريد بشكل مباشر دو الحاجة لمناقشة الأمر، مؤكدا على هناك العديد من الفلاحين اتجهوا لزراعة الموز وتركوا زراعة قصب السكر، محذرا من أن يصبح محصول قصب السكر فى طي النسيان مثل القطن المصرى، مطالبا برفع سعار التوريد إلى ألف جنيه للطن.
 
وقال النائب السيد حسن، إن أسعار التوريد الخاصة بقصب السكر متدنى 620 جنيها للطن، مطالبا النواب بأن يكون هناك منطق فى مطالبهم بالزيادة وأن 900 جنيه يتناسب مع الوضع الحالى للدولة والظروف التى تمر بها حاليا، مؤكدا على أن المستهلك النهائى لن يتأثر بهذه الزيادة فى حال إقرارها.
 
كانت لجنة الزراعة ناقشت خلال اجتماعها اليوم، الأحد عد من طلبات الإحاطة مقدمة من النواب هشام الشعينى، سيف نصر فراج، رأفت أبو الخير، سيف نصر الدين الصافي، محمد ياسين، صبري داود، بشأن رفع سعر توريد محصول قصب السكر والنولون، في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وذلك لأهميته الاستراتيجية.
 
وكذلك طلبات الإحاطة المقدمة من النواب هشام الشعيني، هشام الحصري، جواهر الشربيني، بشأن رفع سعر توريد محصول بنجر السكر في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وذلك لأهميته الإستراتيجية، بالإضافة إلى طلب الإحاطة المقدم من النائب سيف نصر الدين الصافي، بشأن قيام مصنع وشركة الفايبر بورد بمدينة دشنا والتابع لشركة السكر والصناعات التكاملية، بإلقاء المخلفات الناتجة عن العمليات الصناعية في مجرى ترعة الكلابية، ما تسبب في تلوث المياه وانتشار الأوبئة بمحافظة قنا.

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق