برلمانيون عن مشروع قانون ذوى الاحتياجات الخاصة: يهدف للحفاظ على حقوقهم

الأحد، 03 ديسمبر 2017 09:53 م
برلمانيون عن مشروع قانون ذوى الاحتياجات الخاصة: يهدف للحفاظ على حقوقهم
مجلس النواب
كتب- عبد اللطيف هيبة

أشاد عدد من البرلمانيين بمشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والاحتياجات الخاصة، الذي تم مناقشته اليوم برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، مؤكدين أن هذا القانون يعمل على حفاظ حقوقهم في المقام الأول.

بدوره، قال النائب غريب حسان، عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، إن هذا القانون يعمل على حفاظ حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة، والعمل علي حماية حقوقهم.

وناشد حسان، خلال تصريحاته لـ «صوت الأمة»، مؤسسات الدولة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال توفير فرص عمل في الأماكن المسموح للعمل بها، قائلاً: «لأن هؤلاء لهم حق على الدولة مثل باقي المواطنين»، بالإضافة إلى دور وسائل الإعلام باستضافة كل من لدية موهبة والعمل على تدعيمها.

وأشاد حسان، بالمادة رقم 13 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، بأنها تعفي المركبات المخصصة لاستخدام صاحب الاحتياجات الخاصة من جميع الضرائب، والرسوم بناءً على شهادة الإعاقة الصادرة عن وزارة التضامن الاجتماعي.

من جانبه، وافق اللواء صلاح عقيل عضو مجلس النواب، على مشروع القانون من حيث المبدأ. وقال عقيل، في تصريح خاص لـ «صوت الأمة»، إن الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة يحتاجون رعاية من المصريين جميعاً، مؤكداً أن هذا القانون يُعطي جميع الفئات حقوقهم بلا استثناء.

وطالب عقيل، بتوفير وظائف لذوى الاحتياجات الخاصة، وتوفير جميع مستلزماتهم، والعمل علي تدريبهم في جميع المجالات للاستفادة من قدراتهم وعطائهم المثمر.

وفي هذا السياق قالت النائبة سوزي ناشد، إن هذا اليوم يوم تاريخي، مؤكدة أن قانون حقوق ذوي الإعاقة استحقاق دستوري، مضيفة قائلةً: «لدينا من ذوي الإعاقة تحت قبة البرلمان من يمثلون قوة داخل البرلمان وخارج مصر أيضًا، ولا يوجد خارج مصر ما ينص على وجود أعضاء من متحدي الإعاقة داخل البرلمان».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق