تضامن عربي واسع مع مصر.. أبوالغيط يدعو لتفعيل الآلية التنفيذية لاتفاقية مكافحة الإرهاب.. والإمارات والأردن: نؤيد تحركات القاهرة ضد التطرف

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 07:12 م
تضامن عربي واسع مع مصر.. أبوالغيط يدعو لتفعيل الآلية التنفيذية لاتفاقية مكافحة الإرهاب.. والإمارات والأردن: نؤيد تحركات القاهرة ضد التطرف
جامعة الدول العربية
هناء قنديل

  دعت جامعة الدول العربية، إلى تفعيل الآلية التنفيذية للاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وسرعة انضمام دول المنطقة إليها، والمشاركة بجهود فعالة، في مواجهة هذه الظاهرة، التي تهدد أمن وسلم المجتمعات كافة، دون تمييز، أو تقيد بمنطقة بعينها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ للمندوبين الدائمين بالجامعة، الذي عقد أمس في مقرها الدائم بالقاهرة، بناء على طلب مصري، وتأييد الكويت والإمارات، بحضور الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، من أجل بحث سبل تعزيز جهود مكافحة الاٍرهاب.

وأعرب الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، عن دعم الجامعة الكامل لمصر، في حربها الشرسة ضد الإرهاب، ولا سيما بعد الحادث الغادر الذي استهدف مسجد الروضة بشمال سيناء، وأسفر عن استشهاد نحو 310 أشخاص، وإصابة أكثر من 120 آخرين.

ودعا أبوالغيط مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب، إلى تفعيل الآلية التنفيذية للاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وسرعة انضمام دول المنطقة إليها.

 

من جانبها أعربت مصر عن أملها في أن يكون الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية، أمس علامة فارقة في جهود مكافحة الإرهاب.

وأشار السفير ياسر العطوي مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية، ضرورة بناء الجهود العربية المشتركة لمواجهة الإرهاب والتطرف.

وشدد في كلمته خلال الاجتماع الطارئ لمندوبي الجامعة على أهمية وجود تحرك عربي شامل وفاعل للتعامل مع الارهاب دون انتقائية، والانتقال من مرحلة الادانة والشجب إلى التنفيذ الواقعي لبتر يد الارهاب.

بدوره أكد المندوب الإماراتي السفير المهندس جمعة مبارك الجنيبي، على تضامن ودعم شعب الإمارات وقيادتها لمصر في مكافحة الارهاب، مشددا على الموقف الدائم لدولة الإمارات من دعم مصر في كل القضايا والتحديات.

وأكد في كلمته أمام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية، على مستوى المندوبين، أن الإمارات تقف بكل عزم وقوة إلى جانب مصر في حربها ضد الإرهاب والتطرف.

ودعا السفير الإماراتي إلى الاستعانة بالمشروعات القومية في مواجهة الاسباب الاقتصادية والاجتماعية للإرهاب.

 بدوره دعا مندوب الأردن السفير علي العايد إلى تفعيل الاتفاقيات والقرارات العربية ذات الصلة لتعزيز التعاون لمكافحة الارهاب، مجددا بالعزاء لمصر في الحادث الارهابي الغادر في سيناء.

وأعلن السفير الاردني التأييد الكامل لما جاء في كلمة مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية، لافتا إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيات والقرارات العربية ذات الصلة؛ لتعزيز التعاون لمكافحة الارهاب بما في ذلك الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

 

مزاعم قطرية

من جانبه زعم مندوب قطر لدى جامعة الدول العربية، السفير سيف بن مقدم البوعينيين، أن بلاده تدعم الجهود الإقليمية، والدولية، لمواجهة العنف، والإرهاب.

وأضاف أن بلاده تعرب عن موقفها سواء عبر برقية التعزية من أمير دولة قطر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أو من خلال البيان الصادر عن وزارة الخارجية القطرية، مدعيا رفض الدوحة لأي عنف أو إرهاب يزهق أرواح الأبرياء.

ولفت إلى دعم بلاده لتطبيق اتفاقية العربية لمكافحة الارهاب، مع وضع تعريف محدد للظاهرة، والمتمييز بين الإرهاب وحق الشعوب في المقاومة المشروعة للاحتلال، والعمل على إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، بحسب وصفه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق