الحجر الزراعي يستبعد 209 طن من القمح الفرنسي المخشخش

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 04:55 م
 الحجر الزراعي يستبعد 209 طن من القمح الفرنسي المخشخش
الحجر الزراعى
رضا عوض

قال مصدر مسئول بوزارة الزراعة إن الحجر الزراعي بسفاجا انتهي من طحن كميات كبيرة من القمح الفرنسي المخشخش، حيث جري طحن 20370 طن داخل صوامع المراشدة والترامسة التابعة لمحافظة قنا ونتج عن الغربلة وجود 209 طن غير صالحة للاستهلاك الآدمي وأنها عبارة عن مخلفات وأتربة، وهو ما تقرر معه استبعاد هذه الكمية من القمح .

كانت وزارات الزراعة والتموين والتجارة والصناعة استوردت شحنة قمح فرنسي بلغت 59 الف طن، حيث تبين بعد الفحص الذي قام به مهندسي الحجر الزراعي في الميناء بأن الصفقة تحتوي علي نبات الخشخاش وهو ما يعني رفض الصفقة، حيث حاول مسئولي الزراعة والتموين ادخال الشحنة دون أن يتم ابلاغ النيابة العامة وهو ما فشلت فيه عقب الكشف عن فضيحة الشحنة لتتداخل النيابة وتقرر عقد لجنة خماسية للإشراف علي غربلة الشحنة قبل إرسالها إلى المطاحن.

 الغريب أن الشحنة الفرنسية التي وصلت إلى الميناء ظلت موجودة في الغاطس لأكثر من 10 أيام إلى أن تم الانتهاء من الشحنة الرومانية، حيث تم إدخال المركب التي تحمل الشحنة الفرنسية وبدأ مسئولو الحجر الزراعي في تفريغ الشحنة ووضعها تحت التحفظ في ميناء سفاجا انتظارا للانتهاء من غربلة الشحنة الأولي  .

وأكدت نتيجة فحص العينة بأنها تحتوي على 44 ثمرة مختلفة الحجم "ناضجة وغير ناضجة" من ثمار أحد انواع جنس الخشخاش وهو خشخاش الزهور "بابافير" والذي ينتمي للفصيلة الخشخاشية "بابافيرس" بداخلها بذور ناضجة وغير ناضجة، كما أن هذه النباتات من النباتات الممنوع تداولها أو زراعتها في مصر .

الجدير بالذكر أن الصوامع تحاول الانتهاء من غربلة الشحنة تمهيدا للبدء في غربلة الشحنة الرابعة التي وصلت من روسيا الأسبوع الماضي، حيث تم الانتهاء من عمل المعاينة المبدئية لها والتي أثبتت احتواء الشحنة على فطر الإرجوت، وسيتم تبخير الشحنة وغربلتها فور الانتهاء من شحنة القمح الفرنسي  .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق