باحثون يستخدمون التيارات الكهربائية للكشف عن السرطان في الأنسجة البشرية وعلاجه

الأحد، 10 ديسمبر 2017 03:00 ص
باحثون يستخدمون التيارات الكهربائية للكشف عن السرطان في الأنسجة البشرية وعلاجه
لميس محمد

نشرت دراسة مؤخرا في مجلة Angewandte Chemie، أثبت الباحثون فيها أن تقنية التصوير الإشعاعى -  الذى يطلق عليها اسم المسح المجهري الكهروكيميائي للكشف عن الخلايا السرطانية التي تتواجد حول الأنسجة السليمة التي -  يمكن أن تصبح أداة طبية مفيدة جدا، بدلا من استخدام المواد الكيميائية الإضافية مثل الأصباغ أو علامات الفلورسنت للكشف عن الأنسجة التي تحتوى على العديد من الآثار الجانبية.

ووفقا للتقرير الذى نشر على موقع " engadget" أن الباحثون استخدموا في هذه الدراسة microelectrode وهو موصل صغير وسريع للكهرباء لين للكشف على عينات الأنسجة المختلفة، وقياس التيار الكهربائي التي تنتجها بعض المواد الكيميائية للحصول على فكرة عن الهيكل المادي لتلك الأنسجة السرطانية وكيفية تكوينها.

 وقدم الفريق ثلاث عروض منفصلة عن استخدام هذه التقنية، في الأولى تم مسح كبد فأر للكشف عن وجود أي من الأورام باستخدام المخدرات، وفي الثانية تم قياس تحقيقات بروتينات الهيموجلوبين للحصول على صورة كاملة من قلب الفأر، أما في التجربة الثالثة والأخيرة استخدم الباحثون التقنية للتأكد من إمكانياتها في التفرقة بين الأنسجة السليمة وتلك التي تحتوى على الخلايا السرطانية.

الأنسجة السرطانية

يود الباحثون استخدام هذه الطريقة ليس فقط للكشف عن الخلايا السرطانية ولكن أيضا لتدميرها والتخلص منها نهائيا بدون حاجة إلى التدخل الجراحى.

وقال هوبير جيراولت مؤلف الدراسة فى بيان "اننا قادرون تماما على استخدام الكيمياء الكهربية لقتل الخلايا السرطانية على شرائح المجهر، ومن المقرر في المرحلة القادمة أن يتم تجربتها على البشر للتأكد من جودتها".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق