الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية تتسلم جائزة نوبل للسلام الأحد

الأحد، 10 ديسمبر 2017 11:52 ص
الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية تتسلم جائزة نوبل للسلام الأحد
أسلحة نووية_أرشيفية

تتسلم الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية الأحد جائزة نوبل للسلام فى مراسم ستجرى فى أوسلو بحضور ناجين من القصف النووى الأميركى لمدينتى هيروشيما وناغازاكى اليابانيتين قبل 72 ساعة.

وستبدأ مراسم تسليم الجائزة فى مبنى بلدية أوسلو بحضور عدد من الناجين من القصف النووى لمدينتى هيروشيما وناغازاكى اليابانيتين الذى أسفر عن سقوط حوالى 220 الف قتيل قبل 72 عاما.

وقالت بياتريس فين مديرة هذا التحالف الذى يضم مئات من المنظمات غير الحكومية فى العالم، فى مؤتمر صحافى السبت فى أوسلو "نواجه خيارا واضحا بين انتهاء الاسلحة النووية أو انتهائنا".

وسعت هذه المنظمة إلى الدفع باتجاه تبنى معاهدة لحظر الأسلحة النووية أقرتها 122 دولة في يوليو الماضي، وهذا النص التاريخى يضعفه غياب القوى النووية التسع فى العالم.

وحتى الآن لم تصادق سوى ثلاث دول، الفاتيكان وغويانا وتايلاند،على المعاهدة التى يفترض أن تقرها خمسون دولة لتدخل حيز التنفيذ.

وفى دليل واضح على التزامها الحذر، قررت القوى النووية الغربية (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا) وخلافا للعادة، ألا توفد سفراء لحضور المراسم بل دبلوماسيين برتب أقل.

ورأت فين فى التوتر بين كوريا الشمالية بقيادة كيم جونغ أون والولايات المتحدة برئاسة دونالد ترامب "تهديدا وشيكا"، وحذرت من كارثة نووية جديدة، وقالت فى مؤتمرها الصحافى "أدعو الرئيسين الى التراجع، وإلى وقف التهديد باستخدام أسلحة للدمار الشامل لتقل مئات الآلاف من المدنيين، والعمل على حلول دبلوماسية والسعي إلى إزالة الأسلحة النووية.

 

وأضافت أن "هذه الأسلحة لا تجعلنا فى أمان ولا تسمح بالردع ولا تؤدى سوى إلى تشجيع الدول الأخرى على السعى لامتلاك أسلحة نووية خاصة بها"، وسيتم تسليم جوائز نوبل الأخرى (الأدب والفيزياء والكيميا والطب والاقتصاد) فى ستوكهولم عند الساعة 16,30 بتوقيت غرينتش.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق