"الضبعة وعودة السياحة الروسية" أهمها.. أبرز مكاسب مصر من زيارة بوتين

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 11:00 ص
"الضبعة وعودة السياحة الروسية" أهمها.. أبرز مكاسب مصر من زيارة بوتين
السيسى وبوتين
محمد باسم

أشادعدد من أعضاء مجلس النواب بزيارة الرئيس الروسى فلاديميربوتين إلى القاهرة، والمقرر لها اليوم الإثنين، في إطاربحث سبل تعزيزالعلاقات الثنائية بين البلدين فى المجالات المختلفة، خاصة السياسية والتجارية والإقتصادية وفى مجال الطاقة، مؤكدين أن تلك الزيارة سيتم فيها مناقشة بعض القضايا والملفات الهامة التى تخص المنطقة، بالإضافة إلى توقيع عقود محطة الضبعة النووية.


 زيارة "بوتين" للقاهرة دليل على قوة مصر الإقليمية والدولية

اللواء حسن محمد السيد عضو مجلس النواب، قال لـ"صوت الأمة": إن زيارة الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" إلى القاهرة دليل على قوة مصرالإقليمية والدولية، خاصة أن تلك الزيارة هى الثانية له خلال العامين الماضيين.

أضاف أنه من المتوقع أن يتم خلال تلك الزيارة الإتفاق على بناء محطة الضبعة النووية، بالإضافة إلى تعزيزالعلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد "حسن" أن الحديث سيتطرق خلال تلك الزيارة إلى القضية الفلسطينية، خاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، مضيفًا أن ذلك مخالف للقانون والأعراف الدولية.

النائب سمير البطيخى عضو مجلس النواب
                     
زيارة بوتين للقاهرة خطوة مهمة لعودة السياحة الروسية


ومن جانبه، أشاد النائب سمير البطيخى عضو مجلس النواب، بتلك الزيارة، مضيفًا: "نتمنى أن نخرج من تلك الزيارة بعودة السياحة الروسية إلى مصر".

وأضاف "البطيخي" في تصريح خاص، أنه من المتوقع أن يتم الاتفاق على بناء محطة الضبعة النووية، مؤكدًا أنها ستكون من أبرز الملفات التى سيتم مناقشتها خلال تلك الزيارة، مشيرًا إلى أن التشاور مع روسيا مهم وضروري، خاصة أنها إحدى الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن.

وأكد البطيخى، أن قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، سيكون أحد الموضوعات الهامة التى ستكون على مائدة المفاوضات في تلك الزيارة، مشيرا إلى أن زيارة بوتين مصرمرتين خلال العامين الماضيين دليل قاطع على أن مصر دولة قائدة ورائدة في الشرق الأوسط ورئيسية في مكافحة الإرهاب، خاصة أن مصر هى خط الدفاع الأول ضد الإرهاب في المنطقة.

النائب محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب
 

زيارة بوتين دليل على وقوف روسيا بجانب مصر

وفي سياق متصل، قال النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس الروسى فلاديميربوتين إلى مصرهامة للغاية، خاصة أنها تأتى بعد فترة برود فى العلاقات ، عقب سقوط الطائرة الروسية فى سيناء، مؤكدًا أن وجود الرئيس بوتين دليل علي وقوف روسيا إلى جانب مصر، لافتًا إلي أن الزيارة تأتي بعد التوقيع علي مذكرة تفاهم تسمح للقوات الجوية للبلدين باستخدام المطارات الحربية لكل من مصروروسيا.

وأضاف عامر في تصريحات صحفية له ، أن زيارة الرئيس فلاديمير بوتين للقاهرة تعد من أهم الزيارات المتبادلة، خاصة وأنها بعد إعلان ترامب نقل السفارة الأمريكية للقدس.

وأردف "عامر": "فيما يخص الإتفاق على بناء محطة الضبعة النووية يبدو أنه سيكون هناك تقدما كبيرا فى هذا الخصوص، ولا ننسى أن مصر منذ يومين وقعت عقد اتفاق تبادل خبرات مع دولة التشيك فى المجال النووى السلمى، وهذا الاتفاق متصل بشكل أو بآخر مع محطة الضبعة النووية.

وعن المشاريع التجارية والصناعية الروسية المزمع تأسيسها فى مصر، أوضح  "عامر": "أننا سنجد أن الشركات والمصانع الروسية تتمنى العمل فى الشرق الأوسط بشكل جدى.. أما بالنسبة للملف الأهم وهو عودة السياحة الروسية لمصر أن يصل الرئيسان لإتفاق فى هذا الشأن".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة