معتز عبد الفتاح: "أمريكا وإسرائيل مش بيخافوا مننا لأنهم عارفين إن أخرنا زيطة"

الأحد، 10 ديسمبر 2017 11:57 م
معتز عبد الفتاح: "أمريكا وإسرائيل مش بيخافوا مننا لأنهم عارفين إن أخرنا زيطة"
معتز عبد الفتاح

 قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مدينة القدس دائمًا للأقوى على مرّ التاريخ، حيث الأقوى عادةً ما يجتذبها إليه، مشيرًا إلى أن التحالف "متين" بين أمريكا وإسرائيل، لأسباب مختلفة، أبرزها ما يتعلق بالعقيدة.

 

أضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج "حلقة الوصل"، عبر فضائية "أون لايف"، مساء الأحد، أن " المجتمع الأمريكي به نسبة تدين عالية، وبه أيضًا أُناس ليس لهم علاقة بالتدين على الإطلاق"، موضحًا أن من بين الأسباب هي أن الرئيس يُراعي الكتلة الانتخابية اليهودية.

 

وأوضح أن المصالح متطابقة بين أمريكا وإسرائيل، فمصالح أمريكا هي مصالح إسرائيل بنسبة 99%، وهناك تنسيق عالي بينهم للغاية، لافتًا إلى أنهم "يعتمدوا على طريقة في التفاوض بحيث أن يجعلوا أفضل بدائلنا هي الحد الأدنى إليهم، و من هذه الطرق مثلًا بناء المستوطنات".

 

وتابع "إننا أمام مأزق شديد، وبيعملوا معانا أخر ما توصل إليه العلم في إدارة توقعات البشر، مش بيخافوا مننا لأنهم عارفين إن أخرنا زيطة وبس، دارسنا وعارفين أخرنا إيه، هما بيقلقوا من إيران مثلًا، ولكن يعلموا أن العرب إذا اجتمعوا لا ينفعون صديقًا ولا يضرون عدوًا، هو إحنا كُتع يعني عشان أمريكا وإسرائيل يعملوا فينا كده؟".

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلان القدس عاصمة لإسرائيل، وأمر بنقل سفارة بلاده إليها بدلًا من تل أبيب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق