صوت الأمة تستطلع رأي النواب.. "التعليم" وجد ضالته في حكومة شريف إسماعيل

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 04:47 م
صوت الأمة تستطلع رأي النواب.. "التعليم" وجد ضالته في حكومة شريف إسماعيل
وزير التعليم والتعليم العالي
ريم محمود

أجرت صوت الأمة استطلاع رأي لنواب البرلمان حول آداء حكومة شريف إسماعيل بعد عامين على توليها، تصدر فيه وزراء الحقائب التعليمية مؤشرات عالية، دفعت بهم إلى قائمة الفئة الأولى (الصاعدون)، نظرًا لمجهوداتهم الأخيرة التي حازت استحسان المتخصصون وأولياء الأمور. 

وفق مؤشرات الاستطلاع، وجد التعليم المصري ضالته، على يد رجال الحقائب الوزارية في عهد حكومة إسماعيل، بداية من "بوكليت" الثانوية العامة، والقضاء علي "شاومينج" مسرب امتحانات، مرورًا بتكثيف الأنشطة الشبابية داخل الجامعات المصرية وتطوير العملية الدراسة.

كان في صدارة الصاعدون، كلًا من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.


وزير التعليم

جاء تقييم طارق شوقي، بناءً على 5 معايير، هي: "درجة الاستجابة و تنفيذ الوعود والشفافية والظهور الإعلامي ومحاربة الفساد"، متراوحًا بين درجات "7 إلى 10"، منهم النائبة ابتسام إبراهيم، عن الوادى الجديد، جاء تقيمها لوزير التعليم، كالآتي، "8" لدرجة الاستجابة، و"9" لتنفيذ الوعود والشفافية والظهور الإعلامي، بينما حصل علي درجة "8" في محاربة الفساد.

طارق شوقي، اعتمد من بداية توليه للوزارة، عدة إجراءات، كانت سببًا في صعوده في مؤشرات استطلاع الرأي، فأول ما فعله الوزير هو متابعة "بوكليت الثانوية العامة"، وهي كراسة دمج ورقتي الإجابة مع الأسئلة، والتي نجح من خلالها في القضاء على الغش، والقضاء على أسطورة "شاومينج". 

كذلك تأتي عودة المعلمون المغتربون إلى محافظاتهم، بعدما فشل فيها الوزراء السابقون، لترفع مؤشرات نتائجه حسب النواب، أيضا اهتمام الوزير خلال الفترة السابقة بتطوير التعليم الفني ومناهجه.

نتيجة استطلاع النواب عن أداء وزير التعليم طارق شوقي
نتيجة استطلاع النواب عن أداء وزير التعليم طارق شوقي

 

بينما أعطى النائب محمد عبد الرحمن الشهاوي من كفر الشيخ لوزير التربية والتعليم 8 من 10 في جميع البنود، بينما كان للنائب أحمد أبو خليل من البحر الأحمر رأى آخر حيث أعطى لوزير التربية والتعليم 1 من 10 في محاربة الفساد، واستند إلى استمرار مشاكل المدارس الخاصة، من حيث رفع المصروفات الدراسية وتعليق مشروع المدارس المصرية اليابانية حتي الآن، بالإضافة إلى مشكلة رواتب المعلمين التي لم تحل حتى الآن، بينما أعطى له درجة 4 من 10 في كل من الاستجابة والشفافية و5 من 10 في الظهور الإعلامي.

أما عن درجات تنفيذ الوعود لوزير التربية والتعليم جاء رأي النائبة سحر أحمد فكري بالشرقية مخالف حيث أعطت لوزير التربية والتعليم درجة متوسطة في ذلك وهي 4 من 10.

 

وزير التعليم العالي 

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإصدار بعض القرارات الهامة خلال الفترة الماضية، كان أبرزها توجيهه للإنتهاء من المرحلة الثانية لمباني مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى زيادة عدد الكليات بجامعة الملك سلمان بشرم الشيخ، وأيضًا إعلانة منذ أسابيع قليلة إن علاج جذور الأسنان شهد تطورًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، وتم استغلال التكنولوجيا لإحداث نقلة نوعية بها، بحسب استطلاع رأى النواب عن آداء الوزير أعطى النائب إلهامي عجينة من بلقاس الدقهلية لوزير التعليم العالي 6 من 10 في كل من درجة الاستجابة، الشفافية، تنفيذ الوعود، الظهور الإعلامي.

نتيجة استطلاع النواب عن أداء وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار

 بينما كان للنائب أحمد شعراوي من محافظة المنيا رأى آخر، حول تقييم عبد الغفار لمحاربة الفساد حيث أعطي له صفر من 10، واستند إلى بعض الملفات فشل فيها الوزير من وجهة نظره، هي وجود فساد في جامعة المنوفية، حين تم استجوابه في البرلمان، بينما أعطى له  نفس النائب درجة 8 من 10 في كل من الشفافية والظهور الإعلامي.

وأعطى النائب محمد خليفة من المحلة الكبري، لوزير التعليم العالي درجة 4 من 10 في محاربة الفساد، و5 من 10 في كل من الظهور الإعلامي والشفافية، وأعطى له أيضا درجة 7 من 10 في الاستجابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة