كارثة جديدة تعطل أحلام "الصعايدة" في التنمية.. اعرف التفاصيل (صور)

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 12:59 م
كارثة جديدة تعطل أحلام "الصعايدة" في التنمية.. اعرف التفاصيل (صور)
قطار
مصطفى النجار

سيطرت حالة من الغضب على نواب لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، برئاسة المهندس هشام عبد الواحد، بسبب توقف العمل في محطة قطار الخارجة، وسرقة قضبان وفلنكات الخط الرابط بين الخارجة في الوادي الجديد، ومحافظة قنا.

1
 
2
 
3
4
 
unnamed
 
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي تقوم بها اللجنة لمحافظة الوادي الجديد، بناءا على طلب الإحاطة المقدم من النائب جمال آدم،  عضو اللجنة، لتفقد الطرق الرئيسية في المحافظة خصوصا المتوقف العمل بها، رغم وجود الاعتمادات المالية.

وتوقف العمل بخط السكة الحديد الذي بدأ العمل به في أكتوبر 1996، والذي يربط بين مركز الخارجة في الوادي الجديد، ومحافظة قنا وسفاجا، حيث كان يستغل القطار في نقل الركاب من الخارجة إلى قنا وإلى أبو طرطور،  فضلا عن استخدامه في نقل الفوسفات الخام إلى ميناء سفاجا.

وتم  سرقة 580 كيلو متر عقب ثورة 25 يناير 2011، أثناء حالة الانفلات الأمني، وتقدر التكلفة الإجمالية لإعادة تشغيل خط القطار نحو 5 مليارات جنيه.

وأكد هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل، أن وجود خط سكة حديد في الوادي الجديد،  يساعد بشكل كبير في عملية التنمية داخل المحافظة، ويقضي على أزمات انهيار الطرق وما تتحمله الدولة من مليارات لإعادة تهيئتها.

وشدد النائب حسين فايز أبو الوفا، عضو لجنة النقل، على ضرورة الاهتمام بإعادة تشغيل خط السكة الحديد، لخدمة أهالي الوادي الجديد، مشيرا إلى أن القطارات مواصلات آمنة، فضلا عن أنها تساعد في نقل الفوسفات إلى ميناء سفاجا.

وأكد أبو الوفا، على ضرورة ربط مراكز الوادي الجديد ببعضها عن طريق السكة الحديد، مما يساعد في عملية التنمية، مشيرا إلى أن توفير وسائل نقل داخل المحافظة يساعد في جذب العديد من المواطنين للإقامة والاستثمار، مما يساعد في إعمار المحافظة.

وأعلن أشرف رحيم، عضو لجنة النقل،  إلى أهمية تشكيل لجنة تقصي حقائق لمعرفة من المسئول عن سرقة كل هذه الكميات من خطوط السكة الحديد في فترة وجيزة، وإهدار المليارات على الدولة.

ووافقه الرأي النائب محمد كلوب، عضو لجنة النقل، في ضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق للتعرف عن المسئول الحقيقي في سرقة كل هذه المليارات.

وقال" شيئ محزن أن نرى هذه المحطة وهي متوقفة عن العمل، وكان من المفترض أنها تخدم أهالي الوادي الجديد،  وتربط بين مراكز المحافظة المتباعدة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق