محافظ القاهرة يوضح دور المواطن في منظومة النظافة الجديدة

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 01:06 م
محافظ القاهرة يوضح دور المواطن في منظومة النظافة الجديدة
المهندس عاطف عبد الحميد
ماجد تمراز

أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، علي ان المواطن يعد شريك اساسي في نجاح منظومة النظافة عند التزامه بالقواعد الموضوعة بعدم القاء القمامة في الشارع وإعداد المخلفات في الوقت المحدد للجمع السكني مشيراَ الي ان التجربة المطبقة الان في حيي المعادي وطرة تلقي نجاحاً كبيراً .

ولفت المحافظ إلى أن المحافظة لم يكن في امكانها انتظار الانتهاء من الاجراءات القانونية اللازمة لإنشاء الشركة القابضة للنظافة، والتي قد تستغرق بعض الوقت خاصة ان عقود بعض الشركات الاجنبية بدأت في الانتهاء بالفعل وكان لابد من وجود بدائل سريعة .

وذكر المحافظ ان عقود الشركات الاجنبية لم تكن محكمة بالقدر الكافي وأصابها عوار قانوني وتسببت في عدم رضاء المواطنين عن مستوي النظافة المقدم خاصة وإنها اعتمدت علي نظام الجمع من الحاويات في الشارع وهو النظام المطبق بنجاح في الخارج ولكنه لم يكن مناسباً لطبيعة المجتمع في القاهرة ومخالفاً لما اعتاد المواطنون عليه حيث يفضلون الجمع من المسكن مباشرة .

وأشار المحافظ ان النظام المطبق حالياً لجمع القمامة في المعادي وطرة يعتمد علي العودة الي منظومة الجمع السكني والتجاري من الوحدات مباشرة ولكن بشكل عصري لا يدخل فيه عربات الكارو ويتم محاسبة المتعهد طبقاً لمستوي المنطقة كما تم رفع الحاويات من الشوارع الامر الذي أدي الي اختفاء ظاهرة " النباشين " مما ساعد علي رفع مستوي النظافة بالشوارع .

وأضاف المحافظ انه تم اعتماد 300 مليون جنيه بموافقة مجلس الوزراء لصالح هيئة نظافة وتجميل القاهرة لدعمها بالمعدات اللازمة وتعويض نقص العمالة بها من خلال الاستعانة بعمالة من شركات متخصصة وذلك لمساعدتها علي القيام بدورها في نظافة وتجميل الشوارع والاشراف علي اداء المتعهدين خاصة مع حلولها كبديل للشركات الاجنبية فور انتهاء عقودها علي التوالي .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة