"على نياتكم ترزقون"... زلزال سياسي جديد ضد "ترامب" يهز واشنطن

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 05:32 م
"على نياتكم ترزقون"... زلزال سياسي جديد ضد "ترامب" يهز واشنطن
دونالد ترامب
إسراء سرحان

"على نياتكم ترزقون"، وجدت هذه الكلمات طريقها لتصل إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي لا يلبس من تدارك خطأ، حتي يلاحقة شئ أخر يعكس ما يخطط له، ففي محاولة منه للرد علي الإدعاءات التي تلاحقه كونه"متحرش جنسيًا"، تختم هذه الحادثة بأخرى، وهو خسارة المرشح الجمهوري المؤيد له وبشدة، وهذا الأمر يترتب عليه الغطاحة بمشروع التخفيض الضريبي للشركات الكبري الذي كان يهدف له منذ زمن.

هزم الديمقراطي "دوج جونز" منافسه الجمهوري "روى مور"، المؤيد من جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في انتخابات ولاية ألاباما الجمهورية، وهو الأمر الذي أدى إلى زلزال سياسي هز واشنطن.

وفاز "دوج جونز" في انتخابات خاصة لمقعد مجلس الشيوخ الأمريكي، بهامش 49.9 إلى 48.4 مع 100٪ من الدوائر، وتعد هذه النتيجة ضربة شخصية كبيرة للرئيس الأمريكي وجهوده لاجتياز الإصلاح الضريبي على مبنى الكابيتول هيل.  

وتمكن "جونز" من أن يصبح أول ديموقراطي، يحصل علي هذا المقعد منذ عقد من الزمن، وذلك بفوزه على مور الذي واجه ادعاءات متعددة بالاعتداء الجنسي خلال حملة كشفت عن أخطاء الحزب الجمهوري، حيث اتهمته سيدتان بأنه اعتدى عليهما عندما كانوا في سن المراهقة، وهو الأمر الذي نفاه بشدة، وجاء ذلك وفق صحف أجنبية.

وسيؤدي هذا الانتصار الديمقراطى إلى خفض الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ الى 51-49، بمجرد أن يشغل جونز مقعده فى كابيتول هيل، وهذا يقلل بشكل كبير من محاولة الجمهوريون لتمرير قرار دونالد ترامب، خفض الضرائب للشركات الكبرى.

وتمثل هذه الخطوة ضربة شخصية كبيرة لترامب، حيث كان يراهن بشكل كبير على إختياراتهم في هذه الإنتخابات، وبالرغم من أن معظم الجمهوريين الوطنيين هرعوا إلى انفرادهم بعيدًا عن مور في أعقاب هذه الادعاءات، أكد ترامب دعمه له من خلال تغريدات وبيانات عامة.

وقال "ترامب" عبر صفحته الشخصية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" إن شعب ألاباما سيفعلون الشيء الصحيح، المرشح الديمقراطي دوج جونز هو مؤيد للإجهاض وضعيف ضد الجريمة والهجرة غير القانونية، هو خيار سيء لمالكي الأسلحة والمحاربين القدامى وضد بناء الجدار، جونز هو دمية نانسي بيلوسي وتشاك شومر، المرشح روي مور هو دائما في صفنا، صوتوا لروي مور!

تغريدة ترامب لشعب ألاباما
 

ولم يستطع ترامب تمالك نفسه، عند إعلان النتائج، فغرد عبر موقع التدوينات القصيرة"تويتر"، معبرًا عن غضبه ضد هذه النتيجة، قائلًا" تهانينا لدوج جونز على انتصاره الصعب، كان التصويت الكتابي عاملاً كبيرا جدا في انتصاره، ولكن الفوز هو الفوز، شعب ألاباما عظيم، والجمهوريين سوف تكون لهم فرصة أخرى على هذا المقعد خلال فترة قصيرة جدا من الزمن، لم ينته شيء بعد!.

ترامب علي تويتر لـ دوج جونز
 

كما ظهر جونز إلى استقبال مبتهج حضر له، قائلًا: " أنا لدي ما أقوله لكم، وأعتقد أنني كل حياتي كنت في انتظار هذه اللحظة ولكن الآن أنا لا أعرف ماذا يجب أن أقول"، وتابع، في بداية خطاب مدته 10 دقائق، "لقد كنت أعرف دائما أن شعب ألاباما، أكثر معرفة ووعي في اختيار الأفضل له".

دوج جونز أثناء الإستقبال

وأشار"جونز"، ان الانتخابات لم تكن ابدا حوله او حول مور، هذا السباق الانتخابي كله كان عن الكرامة والاحترام، وكانت هذه الحملة تتعلق بسيادة القانون، والتأكد من أن الجميع في هذه الدولة، سوف يحصل على العدل".

وقد قام رئيس حملة مور، "بيل أرميستيد"، بالإصرار على أن "هذا الأمر لم ينته بعد"، وأشار إلى إعادة فرز الأصوات، وأوضح أيضا إلى أنه متفائل، حيث لا تزال هناك بطاقات اقتراع عسكرية معلقة".

ثم أخذ مور دوره في الحديث، ليقول: "عندما يكون التصويت قريبا، هذا الأمر لم ينته بعد"، وهذا قبل أن يحث الحضور على العودة إلى ديارهم والذهاب إلى النوم.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق