كيف ساهمت الثورة البلشفية في تطوير صناعة السينما عالميا؟

الخميس، 14 ديسمبر 2017 07:25 م
كيف ساهمت الثورة البلشفية في تطوير صناعة السينما عالميا؟
مشهد سينمائي
إسراء سرحان

كل مجال من مجالات الفنون له وقعه وتأثيره، وبين جميع الفنون كانت "السينما" هي الأكثر أهمية، كما أشاد بها ثوار وزعماء القرن الماضي، كأنها عصا سحرية تنقلك من مكان إلى أخر، تجعلك تشعر مائة شعور في اللحظة، تجسد لك واقع قد يستغرق عمرًا ليحكي لك، وأخذ تطوير السينما العديد من الأشكال والمراحل، كان أهمها علي يد الثورات والحروب.

كان الشيء المدهش في "السينما" أن من التفت إليها وأشاد بها وبأهميتها أشهر الثوار في القرن الماضي، حيث كانت أداة جميع القادة للتأثير على فكر الجماهير وتطهير عقولهم من الجهل والتخلف، ولم ينظر أحد لها يوم كونها وسيلة ترفيهية فقط.

 

سينما
 
 
شهدت صناعة السينما ثورة في تطويرها، ارتبطت بالثورة البلشفية عام 1917، ولم يكن هذا التأثير متمثلًا فقط في استخدام فن المونتاج بصورة جيدة فقط، ولكن لأول مرة تم استخدمها كبوق دعاية، ووسيلة لترويج الأفكار في ذلك الوقت، ومن هنا عرف العالم الأهمية الحقيقية لفن السينما، كوسيلة للتأثير على الجمهور، بل تغيير وجه العالم لو تم استخدامه بصورة صحيحة.
 

كان السبب الرئيسي الذي جعل رواد الثورة البلشيفية يلجئون لاستخدمها بهذا الشكل، كان جهل وعدم وعي الجماهير وغرقهم في الخرافات لعقود طويلة، بجانب حاجتهم لإتمام نجاح ثوراتهم، عن طريق نشر فكرهم.

 

وفي هذا الوقت كان هناك مجموعة من المخرجين الروس الشباب المتشبعين بالأفكار الإشتراكية، وعلى رأسهم سيرجي إيزنشتين، أندريه تاركوفسكي، وأليكسي جيرمان، ودزيجا فيرتوف، وبدوفكين، وألكسندر دوفجينكو.

 

سيرجي إيزنشتين

سيرجي ايزنشتاين
 
 
أحدث "سيرجي" نقله كبيرة في فن المونتاج، حيث كان قديمًا مجرد جمع بين اللقطات لتقديم مشهد، بينما قدَّم هو أكثر من طريقة مختلفة لترتيب اللقطات، من بينها وضع لقطات لا تربطها علاقة سردية، لكن ترتيبها وراء بعضها في الفيلم يعطيها معنًى مختلفًا.
 

أندريه تاركوفسكي

أندريه تاركوفسكي
 

كان "تاركوفسكي" يرى أن المبالغة في استخدام المونتاج، تفقد السينما تأثيرها، لهذا اهتم بفنون التعبير بالصورة، وبخلق إيقاع مختلف لأفلامه، وهكذا طور أسلوبه في تقديم الزمن في ما عرف بنظرية"النحت في الزمن"، التي نشأت من إيمانه بقدرة السينما على تغيير مفهومنا التقليدي عن الزمن.

 

أليكسي جيرمان

أليكسي جيرمان

 

ساعد "جيرمان" في إدخال مدرسة جديدة في صناعة السينما، فكان صاحب أفضل أعمال كوميديا سوداء، وقد تم اختيار فيلمه "صديقي إيفان"، والذي انتهى منه عام 1982، كأفضل فيلم ظهر في المرحلة البلشيفية عام 1986، بالرغم من أنه قوبل بغضب شديد من النقاد عند عرضه.

وكان قد شاهد الكثير من صناع الأفلام الأمريكية، في حقبتي العشرينيات والثلاثينيات أفلام إيزنشتين، وأعجبوا بها، وأشار المخرج فرانسيس فورد كوبولا لاستلهامه من فيلمي إيزنشتين الشهيرين "أكتوبر" و "إيفان الرهيب".

 

تشارلي تشابلن

 

كما أثرت أيضًا السينما الروسية، على اعظم المخرجين في العقد الماضي من أمثال، تشارلي تشابلن، جون فورد، بيلي وايلد، ووليام وايلر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق