نهاية سيلفي الكعبة.. دوافع المملكة السعودية لمنع التصوير في الأماكن المقدسة (صور)

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 06:55 م
نهاية سيلفي الكعبة.. دوافع المملكة السعودية لمنع التصوير في الأماكن المقدسة (صور)
سيلفي الكعبة
كتب- محمد الشرقاوي

"الكعبة تشتاق لكم".. "الحب في حرم الكعبة"، منشورات عدة تملأ مواقع التواصل الاجتماعي، فور وصول المعتمرين لآداء شعيرة العمرة وفريضة الحج بالأراضي المقدسة في المملكة السعودية، خاصة من الشباب أصحاب التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي اعتبره الكثير انتهاكًا لحرمات المسجد الحرام.

حفيد الخميني
حفيد الخميني

أوضاع مختلفة للصور داخل المسجد الحرام، منها ما يعارض قدسية المكان، الأمر دفعت الجهات المعنية، بإدارة الحرم المكي، لمنع التصوير في الحرمين الشريفين تعظيمًا لشعائر الله، واحترامًا لمشاعر الحجاج والمعتمرين والزوار، وألزمت أصحاب حملات الحج والعمرة بتوعية الحجيج والمعتمرين بهذه التعليمات التي تأتي ضمن خطط الجهات الأمنية والتنظيمية في الحرمين لتهيئة المناخ التعبدي لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي.

 

72306-3910321185
 

من بين تعليقات رواد التواصل: "اللهم اوعدنا بسيلفي مع الكعبة"، غير أن صحيفة عكاظ السعودية قالت إن القرار جاء لما يسببه التصوير داخل وخارج الحرمين الشريفين من تشويش وإثارة لمشاعر كثير من مرتادي الحرمين، ما يستوجب تجاوب قاصديه مع قرار المنع الذي يشمل الكاميرات العادية أو التلفزيونية أو الفيديو، لما فيه من ابتذال ولهو أثناء أداء العبادة، مع التنويه بأن مخالفة هذه التعليمات ستؤدي إلى مصادرة فيلم المادة المصورة وآلة التصوير إن لزم الأمر.

5454
5454

 

أبرز اللقطات الشاذة التي تم تصويرها داخل الحرم النبوي، كانت لمدّون يهودي، يعمل لدى صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، ظهر داخل المسجد مرتديًا شماغ وجلباب، وكتب على انستجرام: " عندما يزور يهودي ثاني أقدس مسجد للديانة الإسلامية بعد الحرم في مكة"، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي.

ولفت المدوّن الإسرائيلي في تصريحات صحفية، تناقلتها صحف مصرية، إلى أنه لم يكُن يتوقع أن تُسلّط إليه الأضواء بعد نشره الصور، ولم يكن يسعى إلى الظهور أو "الشو الإعلامي"– على حد وصفه، قائلًا: "أعتقد أنه حان الوقت لتعزيز السلام بين كافة الشعوب في منطقة الشرق الأوسط".

2017_11_21_20_10_58_199

رئيس شؤون الحج والعمرة بوزارة العدل والشؤون الإسلامية، خالد جاسم المالود، أصدر القرار إلى جميع أصحاب حملات الحج والعمرة المرخصة بالالتزام بما قررته وزارة الحج من قبل، والمتعلق بمنع التصوير داخل الحرمين الشريفين، وفي ساحاتهما بجميع أنواعه وأشكاله وبأية وسيلة كانت.

وجاء في التنويه أنه يهدف إلى احترام مشاعر مرتادي الحرمين الشريفين، وأشار إلى أنه في حال مخالفة هذه التعليمات، فإن الجهات الأمنية لديها تعليمات بمصادرة المادة المصورة، وآلة التصوير إذا لزم الأمر.

وكانت وزارة الأوقاف في السعودية وزّعت على حملات الحج والعمرة في البلاد، تعميماً ينص على منع التصوير داخل الحرمين الشريفين.

354880_dreambox-sat.com
 

وشدد التعميم، الصادر من السلطات السعودية، على أنه "حرصاً على تهيئة المناخ التعبدي لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، ولما يسببه التصوير في الحرمين من تشويش وإثارة مشاعر كثير من مرتادي الحرمين الشريفين، تؤكد وزارة الحج السعودية على الحملات بضرورة توعية الحجاج والمعتمرين بالتجاوب منعاً لوقوعهم في مخالفات الانظمة واللوائح".

وحظر التعميم "التصوير بالكاميرات العادية او التلفزيونية او الفيديو أو غير ذلك لعدم الابتذال أو اللهو اثناء تأدية العبادة مع التنويه بأنه في حالة مخالفة القوانين سيصادر الفلم أو آلة التصوير إن لزم الأمر".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق