الأمم المتحدة.. منظمة " عاجزة " في الشرق الأوسط

السبت، 16 ديسمبر 2017 11:00 م
الأمم المتحدة.. منظمة " عاجزة " في الشرق الأوسط
الامم المتحدة
رضا عوض

 

يبدو أن الأمم المتحدة قد فقدت دورها في العالم بشكل عام وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص، بعد أن تحولت إلي مقر لاجتماع " مقاهي "، مكتفية بإصدار قرارات الشجب والإدانة رغم المذابح التي يتعرض لها مواطنون ابرياء في الشرق الأوسط لا ذنب لهم سوي أنهم مواطنون في دول لا تعترف بهذه المنظمة الضعيفة التي تحولت مع الوقت إلي كيان وهمي تستخدمه القوي الكبرى بشكل يتوافق مع سياسياتها الداخلية، وهو ما ظهر في عدد من الوقائع، أبرزها أزمة اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل .

صوت الأمة ستعرض ضعف مواقف الأمم المتحدة في الأزمات الدولية

في فلسطين

وقفت منظمة الأمم المتحدة موقف المتفرج من المذابح التي تنفذها اسرائيل في فلسطين، بل أنها تجاهلت أكثر من مرة قيام الاسرائيليين بقصف غزة بالطائرات، وهو ما نتج عنه مذابح كان أغلب ضحاياها من الاطفال، حيث استمرت سياسة الكيل بمكيالين إلى أن صدر قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي اعترف فيه بالقدس عاصمة لاسرائيل، حيث التزمت المنظمة الأممية الصمت.

 المنظمة الأممية لم تقم بإدراج هذا الموضوع على جدول أعمالها حتي الآن، بل إنها لم تصدر بيانا واحدا تشجب فيه المذابح التي تقوم بها اسرائيل في القدس والتي بدأت عقب إصدار ترامب قراراه الغريب، وأصدر أمينها العام أنطونيو غوتيريش بيانا منفردا على استحياء علي الرغم من أن ترامب تجاهل المنظمة واتخذ قرارا منفردا دون أية اعتبارات لذلك الكيان الدولي وهو ما افقدها دورها في القضايا الدولية .

كما أن المنظمة فشلت في الحد من التطور النووي لإسرائيل، ما يهدد منطقة الشرق الأوسط وجيران اسرائيل بخطر كبير، حيث تعجز الأمم المتحدة حتي عن فتح الملف النووي الإسرائيلي .

 

ترامب
ترامب

في سوريا

 الدور الذي لعبته الامم المتحدة في الازمة السورية الممتدة منذ عدة سنوات ضعيف جدا ولا يليق بمنظمة دولية تدير أزمات العالم وتحاول أن تضع لها حلا، وهو ما ظهر في إعلان ستيافان دي ميستورا، مبعوث المنظمة الدولية فشله بعد ثلاثة أسابيع تقريبا من المحادثات مع ممثلي المعارضة والحكومة.

وقال "أعبر عن خيبة أملي، أنها فرصة ذهبية تم تفويتها" قبل ان يلقي اللوم على الحكومة السورية المتهمة بالعرقلة من خلال رفضها كل حوار.

لكن هذا الفشل ليس جديدا فقد تعاقب قبله وسيطان للأمم المتحدة منذ بداية النزاع السوري قبل سبع سنوات تقريبا، دون أن يتمكن من الوصول لحل، وهو ما يكشف مدي ضعف الامم المتحدة  وعجزها عن فرض نفسها في الأزمة السورية، وهو ما ساعد علي أن تظهر روسيا كلاعب اساسي في الأزمة السورية لعدة سنوات إلي أن تمكنت من حل الأزمة عقب هزيمة التنظيمات الإرهابية في سوريا في الوقت الذي اكتفت فيه المنظمة الأممية بموقف المتفرج .

بوتنن
بوتنن

في اليمن

 الامم المتحدة لم تشأ أن تتدخل في الأزمة اليمنية، طالما أنها لن تمس مصالح أعضاءها الكبار، بل الأغرب من ذلك فقد أدرجت التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على لائحة سوداء سنوية للدول والكيانات التي ترتكب جرائم بحق أطفال متجاهلة المذابح التي يرتكبها الحوثيون في اليمن، ولعل آخرها اغتيال الرئيس اليميني السابق علي عبدلله صالح، واكتف الأمم المتحدة بعمل مناشدة عاجلة تهدف إلى جمع 2.1 مليار دولار لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية العاجلة لنحو 12 مليون يمني مهددين بالمجاعة .

وقال منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، في بيان إن " الأوضاع كارثية في اليمن، وماضية في التدهور". مضيفا أن نحو ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف شخص، بينهم ما يزيد عن مليوني طفل، يعانون من سوء التغذية الحاد، دون ان تقدم حلولا للازمة المشتعلة في اليمن .

 

اليمن
اليمن

في إيران

فشلت المنظمة الاممية حتى الآن في الحد من نشاط إيران النووي الذي يهدد منطقة الشرق الاوسط ، بل أنها فشلت في وضع حد لتدخلات إيران في المنطقة وإشعالها للازمات.

ولعل أزمة اليمن خير مثال على ذلك، بعد أن توغلت إيران بقوات من الحرس الثوري ودعمت الحوثين بالسلاح والمقاتلين ، وهو ما أدى إلى انفجار الاوضاع في اليمن، في نفس الوقت استمر نشاط برنامج طهران النووي وازدياد احتمالات التدخل العسكري من طرف واحد، في حين تخطو إيران بخطى ثابتة نحو تحقيق ما تصبو إليه، مع ضعف المنظمة الاممية عن اتخاذ قرار رادع .

 

ايران
المفاعل النووي الإيراني 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق