"عودة الروح للسياحة".. موسكو ترفع الحظر.. والفاتيكان يقترب من اعتماد رحلة العائلة المقدسة

الأحد، 17 ديسمبر 2017 12:00 ص
"عودة الروح للسياحة".. موسكو ترفع الحظر.. والفاتيكان يقترب من اعتماد رحلة العائلة المقدسة
السياحة فى مصر
كتب إبراهيم سالم

 

ترقب كبير بين العاملين بالقطاع السياحي لاستقبال الموسم السياحي الجديد فى 2018، والذي من المقرر أن يشهد إنفراجة كبيرة بعد رفع حظر الطيران بين القاهرة وموسكو، وعودة السياحة الروسية من جديد، وقرب اعتماد الفاتيكان مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر، والثالث ما شاهده العالم خلال مناظرة تمت بمجلس العموم البريطانى وطلب الحكومة بعودة السياحة البريطانية لمصر من جديد.

 

بالأمس القريب وقع وزير الطيران المدنى، شريف فتحى، مع وزير النقل الروسى مكسيم سوكولوف، اتفاقية التعاون بشأن أمن الطيران المدنى تمهيدا لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين، والذى من المقرر أن تستأنف الرحلات خلاله أولا إلى مطار القاهرة الدولى، ومن ثم تعود تدريجيا إلى مطارات المنتجعات السياحية مثل شرم الشيخ، والغردقة، علي ساحل البحر الأحمر.

عودة 3.16 مليون سائح روسي لمصر

نشرت قناة "روسيا اليوم" إنفوجراف خاص بعودة الطيران والسياحة الروسية إلى مصر، حيث توقعت قدوم 3.16 مليون سائح روسى على الأقل عقب رفع حظر الطيران بين موسكو والقاهرة وعودة السياحة إلى منتجعات شرم والغردقة، موضحة أنه سيأتى في الفترة الأولى إلي مصر 300 ألف سائح روسي، بالإضافة إلي زيادة عائدات السياحة إلى 3.5 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولي من 2018.

114728-1

جدير بالذكر أن روسيا أوقفت الرحلات الجوية مع مصر فى نوفمبر 2015 بعد حادثة تحطم طائرة ركاب روسية تابعة لشركة طيران "كوجاليم آفيا".


الفاتيكان يقترب من اعتماد مسار العائلة المقدسة بمصر 
 

أما بالنسبة لرحلة العائلة المقدسة في مصر والتى باركها البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، مطلع أكتوبر الماضى، والذي أكد خلال كلمته بالاحتفالية التى أقامها الفاتيكان أنه يتذكر بمودة "الزيارة الرسولية" لأرض مصر الطيبة ولشعبها الكريم، مشيدا بهذه الأرض التى وصفها بأنها "الأرض المباركة عبر العصور بدم الشهداء والأبرار الثمين والتى عاش فوقها القديس يوسف والعذراء مريم والطفل يسوع والكثير من الأنبياء".

1e99ae0b-3d1d-4865-8526-77081c7804de

وأرسل الفاتيكان وفد من مؤسسة Opera Romana Pellegrinaggi المسئولة عن ملف الحج بالفاتيكان برئاسة Monsignor Remo Chiavarini رئيس مجلس إدارة المؤسسة، لتفقد المسار الخاص برحلة العائلة المقدسة، حيث سيقوم بزيارة أهم الأماكن التي سيشملها البرنامج، ويلتقي بقيادات الكنائس والأديرة، كما يعقد الوفد لقاءات مع ممثلي الأزهر الشريف والكنيسة القبطية.

 

615aa7dd-bc89-46c0-b9fd-3a0fa2d5aef3

وتفقد الوفد المسرح الرومانى الملحق بالكنيسة المعلقة، ثم قاموا بزيارة الكنيسة المعلقة التى تعتبر أول نقطة فى مسار العائلة المقدسة ، ثم توجهوا بعد ذلك لزيارة كنيسة أبى سرجة والمغارة، ودير الشهيد مارجرجس، كما قاموا بزيارة لدير وكنيسة العذراء مريم بمنطقة المعادى، ووادي النطرون لزيارة " دير الانبا بشوي الذي يوجد فيه مزار نيافة الانبا شنودة، ودير السريان، ودير الباراموس".

1530756c-6292-4af2-9428-8a07efce0466

كما التقى الوفد بالدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، واختتمها بزيارة ميدانية إلى منطقة الأهرامات وأبو الهول بالجيزة.

مجلس العموم البريطاني يحرج تريزا ماي

وفي بريطانيا بدأ النائب جوناثان لورد، عضو مجلس العموم البريطاني، وعضو حزب المحافظين ورئيس المجموعة البريطانية المصرية بالمجلس كلمته الساخنة أمام 4 من نواب مجلس العموم لسؤال حكومة تريزا ماي عن سبب عدم عودة حركة الطيران البريطانى إلى شرم الشيخ.

وقدم النواب المشاركون فى المناقشة عرضا قويا لدور وأهمية مصر، وقوتها الاقتصادية والعسكرية وأنها أهم حليف لبريطانيا فى مواجهة الإرهاب، وأن الاقتصاد المصرى ينمو بقوة لدرجة أنها أصبحت وجهة المستثمرين الأولى، وأن حجم الاستثمار البريطانى بها يساوى ما يسثتمره البريطانيون فى الدول الأخرى مجتمعة.

ووسط حصار النواب للوزير "ممثل الحكومة" بدأ هو أيضا فى الثناء على مصر، والتأكيد على حرص بريطانيا على التعاون مع الرئيس عبد الفتاح السيسي اقتصاديا وأمنيا فى مواجهة الإرهاب.

8304

وحضر تلك الجلسة للمشاركة فى المناقشة وزير النقل البريطانى جون هايس، ممثلا عن الحكومة، وشارك فى النقاش كلا من، جيم شانون عضو مجلس العموم والناطق باسم الحزب الديمقراطى، وجون هويل عضو حزب المحافظين، وستيف تيمس عضو حزب العمال، وقد دار بين الأطراف الخمسة المؤيدين والمعارضين للموقف البريطانى من عودة الطيران إلى شرم الشيخ هذه المناظرة، التى جاءت بعد يومين من نجاح زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر والاتفاق على توقيع بروتوكول عودة الطيران الروسى إلى القاهرة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق