10 أعشاب استخدمها الفراعنة لعلاج السكر والضعف الجنسي وإزالة التجاعيد والاكتئاب

الأحد، 17 ديسمبر 2017 05:11 م
10 أعشاب استخدمها الفراعنة لعلاج السكر والضعف الجنسي وإزالة التجاعيد والاكتئاب
كتب- إيمان محجوب

مع تزايد الأثارالجانية للعلاجات الحديثة اتجه الكثير من الأشخاص للعلاج بالأعشاب وكان أول من استخدم الاعشاب في التداوي هم قدماء المصريين والذين برعوا في هذه العلاجات والتي تؤكد كثير من البرديات مفعول هذه الاعشاب ومنها علاج السكر والضعف الجنسي والصلع وامراض القولون  والديدان وغيرها من الأمراض.

1- علاج السكر وبذور الكتان

وصفت لنا بردية إحدي البرديات أعراض مرض السكر، بأن المريض يعانى من شدة العطش والتبول بشكل متكرروقد جاء فى وصفتين رقم 5 ورقم 197 من بردية "إيبرس "المعالجة والمشخصة لكثيرمن الأمراض إن المصرى القديم عرف مرض السكر من خلال تشخيصه بالطريقة الآتية: إذا فحص مريضا بمنطقة أعلى البطن ووجدت جسمه ضامرا وعلاجه يتم من خلال تركيبه من خام الحديد وبذرالكتان والحنظل – يتعاطاه كل صباح لمدة أربعة أيام حتى يروى ظمأه ويتخلص من التحلل الداخلى.

2- الخس لعلاج الضعف الجنسى

ذكر أطباء الفراعنة الخس فى البرديات الطبية أنه يدخل ضمن علاجات كثيرة، والمدهش أن الخس شكل اهتماما بالغا من خلال النقش على جدران المعابد فقد ربطوا الإله المسئول عن الإخصاب والتناسل بالخس من خلال وضع أكوام من الخس تحت قدميه .بالإضافة إلى العثور على النقوش كانت تمثل دائما إله الخصوبة (مين) .

وكان الذكور يقفون أمامه لتلقى مساعدته ونصائحه مقابل كميات كبيرة من الخس، وهو ما يعنى أن الخس يعالج مشكلة الضعف الجنسى عند الرجال ،كما عرف أيضا أنه يساعد فى عملية الهضم ومقوٍ للبصر ويخفف آلام الطمث كما أنه لديه القدرة على إعطاء راحة نفسية .وقد اكتشفت الأبحاث الطبية مؤخرا القيمة الغذائية لنبات الخس فمعروف غناه بفيتامين (أ )وفيتامين (د) واكتشف العلماء والباحثون غناه بفيتامين ( هـ ) الذى هو فيتامين الإخصاب وتوازن الهرمونات الجنسية وزيادة إفرازها، وهذا ما يؤيد ما نسبه إليه الطب القديم من فائدة فى تعزيز القوه الجنسية ومعالجة القدماء المصريين به حالات العقم.



3- البرتقال للتخلص من الاكتئاب

زهرة البرتقال، استخدمت لمكافحة التوتر والشعور بالتفاؤل، فضلا عن الاستحمام بها وتدليك القدم بها،تعطى مزيدا من الانتعاش.

 4-علاج الصلع بدهن التمساح والبط 

عرف أيضا المصرى القديم مرض الصلع وتساقط الشعر ونجحوا فى تركيب بعض المواد لتغذية الشعر ومنع تسقطه فاستخدموا خليطا من دهن التمساح والبط والثعابين لعلاج مشكلة الصلع وهى مواد ينصح خبراء التجميل باستخدامها ، وتم إدخلها فى بعض المواد الطبية لعلاج الشعر.


5- علاج إضربات المعدة باليانسون

ورد ذكر اليانسون فى المخطوطات الفرعونية(البرديات) ضمن عدة وصفات علاجيةوجاء مغلى بذور اليانسون فى البردية الطبية الفرعونية كشراب لعلاج آلام واضطرابات المعدة وعسر البول، وجاء فى بردية هيرست أن اليانسون استخدمه المصريون القدماء كمنبه عطرى معرق منفث وضد انتفاخات الأمعاء يطرد الغازات وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والأسنان ،وقد عثر علماء الآثار على ثمار اليانسون فى مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة.

6- الكركديه لضغط الدم

ينصح الأطباء بشرب الكركديه فى علاج ضغط الدم إلا إن هذه الحقيقة كان الفراعنة أول من توصلوا لها من خلال وثائقهم الطبية ، فقد اهتموا بزراعة نبات الكركديه واستعملوا أزهاره ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالأخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان

7- البلح لعلاج الحموضة وتخليص الدم من السموم

عثر علماء الآثار على نواة البلح فى الكثير من المقابر الفرعونية ،بالإضافة إلى أنه كان يقدم كقرابين للآلهة ،وهذا يدل على علو شأنه ومكانته بين القدماء المصريين ،فقد صنعوا منه نوعا من النبيذ. يساعد على تخليص من السموم فى الدم والحموضة الزائدة فيه ويساعد أيضا على تكوين كرات الدم الحمراء، كما أنهم عرفوا أنه يمد الجسم بالطاقة والنشاط.

8- ثمرة التوت لعلاج البلهارسيا وألم المعدة

لقد وجدت ثمار التوت فى مقابر هوارة واستعملها الفراعنة كغذاء وضمن الوصفات العلاجية. ويسمى التوت باللغة الفرعونية 'الخوت' واللفظ قريب جداً من العربية.. وقد استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا وآلم المعدة وحالات الكحة والسعال الديكى.

9 -الجزر لإزالة التجاعيد

نحت الجزر على جدران المعابد الفرعونية حيث استعمله المصرى القديم. وتم ذكره فى علاجات المعدة والصدر، وقيل إن النساء استخدمنه أيضا كإحدى وسائل التجميل الأساسية المفيدة فى سلامة وصحة الجلد، وقد اكتشفت الأبحاث مؤخرا أن الجزر غنى بفيتامين (أ)، الضرورى لسلامة الجلد، إضافة إلى فيتامينات عدة يأتى على رأسها تنشيط وتحفيز عملية تجديد الأنسجة والخلايا، وهى عملية مفيدة لإزالة التجاعيد من الوجه والجبين، والحد من ترهل الجلد، وأيضا تقوية الشعر والأظافر.

 10- التين لعلاج الأمراض الصدرية والجلدية والقلب

استخدم التين المصرى كدهان موضعى لعلاج حالات البشرة والبقع الجلدية ،كما ورد أن التين تم استخدامه فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى وطرد الديدان من البطن والأمعاء ومقاومة الالتهابات الصدرية وأمراض القلب وسقوط شعر الرأس وأيضا تسهيل حركة المفاصل وزيادة مرونتها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق