بالأسماء.. أباطرة صناعة وتوزيع "الكيف" في مصر

الأحد، 17 ديسمبر 2017 11:00 م
بالأسماء.. أباطرة صناعة وتوزيع "الكيف" في مصر
صناعة الكيف في مصر
إيمان محجوب

«الكيف بيذل».. مقولة المصريين خصوصا بعد الإرتفاع الأخير للأسعار الذي أعلنته الشركة الشرقية للدخان، وبالرغم من أن الكيف بيذل كثير من مستهلكي الدخان في مصر لكن هناك آخرون يجنون المليارات سنويا من وراء تجارته.

«صوت الأمة» تفتح ملف أباطرة صناعة الدخان في مصر، حيث يستحوذ على سوق تجارة الدخان نحو 30 شركة على رأسها شركة الشرقية إيستر كومباني، حيث يبلغ إنتاج الشركة من السجائر ومنتجات التبغ الاخرى وتصنيعها لماركت أجنبيه نيابه عن شركات عالمية.


الشرقية للدخان

الشرقيه للدخان لها نصيب الأسد من السوق المصريه (تصل إلى 90%) فتنتج 75 بليون سيجارة سنويا ولديها 21 مصنعا فى كافه أنحاء مصر، وهي تخطط  إلى الانتقال لمجمع جديد بمحافظه 6 أكتوبر، وجددت التعاقد لإنتاج مشاريع مشتركه مع "بى ايه تى" للسنة السابقة وهى فى المراحل الأخيرة لإنشاء مصنع جديد بالسادس من أكتوبر، بإجمالى تكلفة تصل إلى 5500 ألف جنيه، وتنتج شركة الشرقية للدخان نحو 210 ألف سيجارة يوميا، كما بلغ صافي أرباح الشركة  1.4 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى 2016.

وتمتلك الشركة 9 مصانع لإنتاج أصناف السجاير والغليون والسيجار بالجيزة والطالبية والإسكندرية والسادس من أكتوبرو 3 مصانع لإنتاج أصابع الفلتر بالجيزة والطالبية والإسكندرية، ومصنع لإنتاج علب الكرتون والطباعة بمخازن الزمر بالجيزة، و 6 مصانع أخري لإنتاج دخان المعسل بالجيزة والطالبية والإسكندرية ومنوف وطنطا وأبوتيج و3 مصانع لإنتاج الدخان المجنس بالجيزة والطالبية والإسكندرية و2 مصنع للتصنيع الأجنبى بالزمر والطالبية.

منصورالدولية

 تليها شركة منصور الدولية للتوزيع والمملوكة لرجل الاعمال يوسف منصور برأس مال يبلغ 44 مليون جنيه، ومبيعات تصل لنحو مليار جنيه سنويا ، وتقوم بتصنيع سجائر بترخيص من ال ام وميريت ومارلبورو (أمريكا) ويتم التصنيع لدى الغيرتحقق أرباح تصل نحو 500 مليون جنيه سنويا.

الدولية للتجارة والتوكيلات 

الشركة الدولية للتجارة والتوكيلات المملوكة لرشاد السيد جاد والموجودة بمصر الجديدة ، تحقق نسبة مبيعات تصل نحو 3 مليار جنيه سنويا بتحقيق ارباح تصل 500 مليون جنيه. 

خلفاء البربري

وتحقق شركة خلفاء عبدالفتاح البربري، أرباحا تصل لنحو 200 مليون جنيه سنويا بتحقيق مبيعات سنويه نحو 1.200مليار جنيه، وحاصلة على توكيل لتوزيع السجائر من الشركة الشرقية للدخان.

أوفر سيز ديوتي فري 2

أما  شركة "اوفر سيز ديوتي فري 2 "والتي يصل رأسمالها لنحو 12 مليون وخمسائة ألف جنيه، فتقدر مبيعاتها بنحو 2 مليار جنيه سنويا، وتحقق أرباحا تصل 250 ألف جنيه سنويا، وهي شركة خاصة بانتاج التبغ والمملوكة لرجل الاعمال عبدالقادر قطامش.

 

وكثير من الشركات الأخري التي تقوم باستيراد السجائر وتوزيعها بينها شركة مصر للكيماويات "تكلا" وشركاه بوسط البلد وشركة الوجه البحري للتجارة الدخان "والنشوق" والعجيزية الدولية لاستيراد السجائر.


ومكتب تمثيل فيليب موريس سرفيس إنك (أمريكا) لترويج الأسماء التجارية للسجائر بالمعادي القاهرة وشركة التبغ الأمريكي البريطاني بمدينة نصر والزهراء الوطنية و شارمز للاستيراد والتوزيع بمصر الجديدة.

80 مليار سيجارة سنويا

 وقال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان بالغرف التجارية أن عوائد الارتفاعات الاخيرة للسجائر لشركة "كيلوباترا كوين وسوبر" نحو 444 مليون جنيه بنحو زيادة العوائد بـ 37 مليون جنيه شهريا فليست المرة الأول التي يتم فيها ارتفاع الأسعار فتم ارتفاع الأسعار ثلاثة مرات خلال شهورقليلة، وبالرغم من أن مصر تنتج 80 مليار سيجارة سنويا حيث بلغ استيراد مصر من "ورق الدخان" والتبغ الخام تحو 990 مليون و548 ألف جنيه.

وعن اختفاء بعض أنواع السجائر من الأسواق ببعض الأماكن، أوضح "إمبابي" أن التجار وراء عدم وجودها فهم يقومون بإخفائها من الأسواق، وتحدث عن عوائد الارتفاع، الذي أكد على أنه يصل لنحو 2 مليار جنيه عوائد للشركات سنويا سواء كانت محلية أو أجنبية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق