مسئولو البنك: الديون تخطت " 3،6 مليارات جنيه..

" زراعة البرلمان" تطالب بمساندة الفلاحين المتعثرين في سداد ديون بنك الإئتمان الزراعي

الأحد، 17 ديسمبر 2017 10:09 م
" زراعة البرلمان" تطالب بمساندة الفلاحين المتعثرين في سداد ديون بنك الإئتمان الزراعي

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب برئاسة هشام الحصرى وكيل اللجنة، طلبات الاحاطة المقدمة من النواب "هشام الشعيني، هشام الحصري، والنائب الوفدى العمدة عثمان المنتصرأمين سراللجنه و أحمد هريدي، رائف تمراز، جواهرالشربيني، أحمد سعد درويش، سيف نصر الدين، عصام منسي، ربيع أبو لطيعة، بشأن صدورأحكام قضائية، ضد الزراعة، نتيجة تعثرهم في سداد مديونيات بنك الائتمان الزراعي المصري.
 
وطالب النائب العمدة عثمان أمين سراللجنة ، البنك بمساندة الفلاحين المتعثرين ووقف الأحكام الصادرة ضدهم أوالتصالح معهم أو تأجيل مديونياتهم لحين الخروج من أزمتهم.
 
ولفتت النائبة جواهر الشربينى ، إلى أن تعثرالفلاح خارج عن ارادته، وطالبت بعمل مواءمة بين الفلاح والبنك ، وذلك من خلال إعادة النظرفى الفوائد المركبة والمصاريف الادارية المتراكمة عليه حتى نخفف العبء عنه وإعطائه الفرصة فى القدرة على السداد، مقترحة سداد المديونية على فترات متتالية بأقساط بسيطة حفاظاً على الفلاح والزراعة المصرية، مطالبة البنك بوضع رؤية لحل المشكلة من جذورها، قائلة: "نحن مع حصول البنك على مستحقاته التى تجاوزت 3 مليارات الجنيهات ، وأيضاً مع التيسيرات للمزارعين المتعثرين حتى يستطيعون السداد".
 
وطالب النائب عامرالحناوى بوضع آلية ميسرة لسداد المزارعين ديونهم ، مشيراً إلي أن مزارعى الصعيد لايحصلون على عائد زراعاتهم من القصب والبلح، إلا مرة واحدة فى السنة.
 
وأوضح سامى صادق نائب رئيس بنك التنمية الزراعى ، خلال رده على طلبات الاحاطة المقدمة من النواب ، أن عدد المزارعين المتعثرين لدى البنك يبلغ 117.19 عميل، منهم 7  عملاء فقط هم المحبوسين بسبب قضايا تزويرمستندات فقط وليس بسبب التعثر فى السداد، مؤكداً أنه منذ عام 2015  لم تتم ملاحقة مزارعين متعثرين قضائياً، وتم عمل جدولة  لنحو 11.800 عميل منهم وتسويات لنحو 3770 عميل.
 
وأكد صادق أن البنك ليس لديه أى مانع من تقسيط المديونية على مدة تصل إلى 7 سنوات وبفائدة بسيطة وذلك بالنسبة للجدولة ، أما عند التسويات فيتم السداد من أصل الدين، موضحاً أن البنك يقوم بتحديد ذلك بناء على دراسة حالة كل عميل على حدة، وقد تصل مدة السداد بالتسوية الى 7 سنوات أيضاً.
 
وكشف أن البنك يعطى عند سداد المتعثر 10% من الدين، خطابا للتصالح لايقاف كافة القضايا المرفوعة عليه من البنك، ويقوم بتقسيط المديونية له باحدى الطرق سالفة الذكربناءً على دراسة حالته، مشيراً الى عدم التزام البعض بسداد باقى المديونية بعد التصالح حيث بلغت مديونية المتعثرين نحو 3.6 مليارات جنيه لدى البنك، مشيراً الى أن الجدولة لاتمنع العميل من الحصول على قروض أخرى.
 
وفى تعقيبه طالب النائب مديح السيد عمار، بعمل منشورات بالتيسيرات التى يقوم بها البنك وتوزيعهاعلى المزارعين، لتشجيعهم على السداد، بينما طالبت جواهرالشربينى، بعقد ندوات بالقرى لتعريف المزارعين بما يقدمه البنك، من خدمات ووضوح الرؤية بالنسبة لهم، فى حل مشكلاتهم مع البنك، مطالبة بعدم تدوير البنك للقروض.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق