"الله يرحمك يا كناني".. المصريون يحتفلون باللغة العربية بخطأين لغويين على تويتر

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 11:29 ص
"الله يرحمك يا كناني".. المصريون يحتفلون باللغة العربية بخطأين لغويين على تويتر
اللغة العربية- أرشيفية
صابر عزت

(18 ديسمبر 2017).. إنه اليوم الذي تقرر فيه الاحتفاء عالميًا بالغة العربية، لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم (3190) في ديسمبر عام 1973، الذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وفي اليوم العالمي للغة العربية، تصدر موقع التدوينات الصغيرة "تويتر" (هاشتاج #اليوم_العالمي_للغه_العربيه) بخطأين لغويين في قائمة الأكثر تدوينا، حيث كتبت كلمتي (اللغه العربيه) بالهاء عوضا عن كتابتها بالتاء المربوطة، وبالرغم من تصحيح الخطأ في تدوينات بعض رواد موقع التواصل الاجتماعي، إلا أن الخطأ اللغوي لازال ظاهرا في قائمة الأكثر تدوينا على "تويتر".

8
 

كان الهاشتاج، شهد مشاركت البعض تجاربهم مع اللغة العربية وتعلمها، إضافة إلى روايتهم لأخطائهم في اللغة، وكيفية التغلب عليها، من جانبه علق علي بن تميم الناقد الأدبي الإماراتي، قائلا: "الذي يقرأ تطور العربية من خلال الترجمات قديما وحديثا يرى مقدار مساهمة المسيحيين العرب في إثراء معجمها، وهم يصدرون عن إيمان بأن اللغة هوية ثقافية متبدلة بمعزل عن الديني غير الفاعل في التطور اللغوي و#بالعربي فإن #اليوم_العالمي_للغة_العربية هو للاحتفاء وليس لمراكمة غبار القداسة".

9
 

فيما علقت أخرى قائلة: "وفي اليوم العالمي للغةِ العربية، سلامٌ على الذين يكتبون الكلام العربي بإملاءٍ صحيح، وهمزاتٍ صحيحة، وعلامات ترقيمٍ صحيحة، ويفرِّقون بين الهاء والتاء المربوطة، وبين الياء والألف اللينة، ويهتمون بتصحيح أخطائهم، ويجِدُّون في تعلم ذلك لاستدراك ما فاتهم".

10
 
يشار إلى أن نصر بن عاصم الكناني من قبيلة كنانة، هو أول من وضع النقاط على الحروف، بأمر من الحجاج بن يوسف الثقفي، وكان فقيها فصيحا عالما بالعربية، وهو من تلامذة أبي الأسود الدؤلي الكناني. يعدّ من علماء النحو المبرزين في زمانه.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة