لتحسين خدمة التأمين الصحي.. علاء عابد يقترح زيادة 50 قرشا على أسعار السجائر كل عامين

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 11:51 ص
لتحسين خدمة التأمين الصحي.. علاء عابد يقترح زيادة 50 قرشا على أسعار السجائر كل عامين
علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
مصطفى النجار

طالب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، زيادة نسبة تحصيل الضريبة الدورية على السجائر إلى 50 قرشًا كل سنتين بدلا 25 قرشًا كل 3 سنوات، مؤكدًا أن كلامه سيؤدي لغضب المدخنين منه أكثر مما هم "زعلانين أصلا".
 
وتابع "عابد"، خلال الجلسة العامة برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس: "أنا من موقعي كمحافظ على حقوق الإنسان والبيئة"، مضيفًا: "اللي عايز يدخن لازم يدفع".
 
جاء ذلك خلال مناقشة المجلس للباب الثالث من مصادر تمويل هيئة التأمين الصحي في مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل.
 
وتنص المادة رقم 40 الخاصة بتمويل الهيئة على أن يتم تحصيل المبالغ التالية طبقًا لهذا القانون لصالح تمويل النظام: "نصف جنيه من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلي سواء كانت محلية أو أجنبية الإنتاج"، على أن يتم زيادة تلك القيمة كل خمسة سنوات بقيمة نصف جنيه أخر، ذلك حتى نهاية تطبيق النظام، و10% من قيمة كل وحدة مباعة من مشتقات التبغ غير السجائر، ذلك وفقًا لمقترح الحكومة.
 
بينما ترى لجنة الصحة أن يتم تحصيل 75 قرشًا من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلي سواء كانت محلية أو أجنبية الإنتاج، على أن يتم زيادة تلك القيمة كل ثلاث سنوات بقيمة خمسة وعشرون قرشًا أخرى حتى تصل إلى جنيه ونصف، و10% من قيمة كل وحدة مباعة من مشتقات التبغ غير السجائر.
 
من جانبه، داعبه الدكتور علي عبد العال قائلا: "أنا أخاف عليك من المدخنين دلوقتي".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق