بعد رصد عقار علاج الخنازير في الصيدليات.. "بيطري الشرقية": منعنا استخدامه

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 03:47 م
بعد رصد عقار علاج الخنازير في الصيدليات.. "بيطري الشرقية": منعنا استخدامه
اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية

أكد الدكتور أشرف توفيق وكيل وزارة الطب البيطري بالشرقية، أنه تقرر حظر بيع عقار "سبيرامايسين" المخصص لعلاج الخنازير، بعدما رصدت عينات منه في الصيدليات البيطرية، وبعض مزارع الدواجن والمواشي مما يشكل خطورة على صحة الإنسان.
 
وأضاف "توفيق"، أن العقار مخصص للخنازير لعلاج عدد من الأمراض من بينها الرئوية، وليس للمواشي أو الدواجن، مما قد يشكل خطورة حيال علاجها به، ومنها ترسيب بعض المواد التي قد تنتقل للإنسان بعد ذلك.
 
وأشار وكيل الوزارة، إلى أنه لا توجد مزارع للخنازير بالمحافظة، وأنه توجد فقط تربية خاصة، منها قيام بعض جماعي القمامة بتربية خنزيرأو اثنين على الأكثر، لافتا إلى أنه تيسيرا عليهم، فقد تقررعدم صرف العقار إلا عن طريق الوحدة البيطرية لضمان عدم تداوله.
 
وحذر "توفيق" من رصد العقار في أي صيدلية أو مزرعة، مؤكد توقيع كافة الإجراءات القانونية ضدها، مضيفا أنه تم إغلاق 54 صيدلية ومركز بيع خلال 2017، كانت تعمل بدون تراخيص وأخري ضبط بها أنواع محظورة.
 
كان اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، قد قرر حظر بيع وتداول دواء سبيرامايسين بودرة بنطاق دائرة المحافظة، والمخصص لعلاج الخنازير فقط وذلك لخلو المحافظة من الخنازير إلا بتصريح من مديرية الطب البيطري مع المتابعة على معارض وعيادات بيع الأدوية البيطرية بنطاق دائرة المحافظة.
 
وأوضح المحافظ في بيان له، ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراج تصريح لشراء هذا الدواء من مديرية الطب البيطري، في حالة وجود خنازير تحتاج إلى العلاج بهذا الدواء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق