السويدي: تخفيض الضريبة على الشركات من 5 إلى 2.5 في الألف خطوة جيدة

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 04:38 م
السويدي: تخفيض الضريبة على الشركات من 5 إلى 2.5 في الألف خطوة جيدة
المهندس محمد السويدي
سامي سعيد

اعتبر المهندس محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، إن استجابة الحكومة في المادة رقم 40 من مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، بتخفيض الضريبة على الشركات والنشاطات المهنية من 5 إلى 2.5 في الألف من مجمل الإيرادات، خطورة جيدة ويسهم في حصر المبالغ وجمعها.
 
وأوضح السويدي: "2.5 في ألاف ضريبة من جملة الإيرادات السنوية مثل أنشطة الشركات أيا كان طبيعتها والمنشآت الفردية والهيئات العامة الاقتصادية والمهنيين، وكلها تغطي كل القطاعات سواء شركات في مناطق عادية أو مناطق حرة وسواء كانت شركات فردية أو شركات مساهمة".
 
وتابع: "أنا متخيل القيمة بعد تخفيضها ستأتي بحصيلة كبيرة ومش هنسيب حاجات على حساب حاجات بعد كده في الموازنة، والمليان يحط في المحتاج وبذلك كله بيساهم في علاج المرضى، وحول مقترح زيادة الضرائب على "السجاير" لصالح قانون التأمين الصحي الجديد، تساءل رئيس ائتلاف دعم مصر، عن النسب الجديدة على السجائر في قانون التأمين الصحي الجديد، وهل لها علاقة بالنسب التي تم فرضها عليها منذ أكثر من أسبوعين؟
 
وأكد السويدي أن القانون تضمن 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلى سواء كانت محلية أو أجنبية الإنتاج، على أن يتم زيادتها كل ثلاث سنوات بقيمة خمسة وعشرون قرشا أخري حتى تصل إلي جنيه ونصف.
 
وأشار السويدي إلى إشكالية أخرى في القانون متعلقة برسوم الـ75 قرش، ونسبة الـ10% للتبغ، مؤكدا على ضرورة أن تكون الرسوم كلها بالنسب، خاصة أن السجاير أنواع وأسعارها تختلف ومن ثم يجب أن تكون الرسوم بنسب محددة.
 
ومن جانبه عقب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بأن النسب الجديدة فى القانون الخاصة بالسجاير ليس لها علاقة بالنسب الماضية، حيث الحالية لدعم وتدعيم القانون فيما طالب الحكومة بتوضيح إشكالية النسب المئوية على السجاير والتبغ التي ذكرها رئيس الائتلاف.
 
جاء ذلك فى الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة د.على عبد العال اليوم، لاستكمال مناقشة قانون التأمين الصحي، بحضور وزيري المالية الدكتور عمرو الجارحى ووزير الصحة الدكتور أحمد عماد.
 
كذلك وجه السويدى رئيس إئتلاف دعم مصر رسالة شكر للقيادة السياسية وللمهندس شريف إسماعيل وأعضاء مجلس النواب ورسالة أخرى للشعب المصرى مؤكدا أن الموافقة على مشروع قانون التأمين الصحى الشامل هدية من مجلس النواب للشعب المصري مشيرا إلى أن قوانين التأمين الصحى التى كانت موجوده كانت حبر على ورق لكن هذا القانون هو تطبيق فعلى حقيقى لتأمين صحى شامل لكل الشعب المصرى 
 
ووجه السويدى التحية لكل زملائه من البرلمان الذى عملوا ليل نهار من أجل ظهور مثل هذا القانون الهام وقال ان البرلمان سوف يقوم بمراقبة جميع مراحل تنفيذ القانون من أجل التأكد من وصل الحق لأصحابه

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق