مشكلات العمالة والهجرة غير الشرعية أمام "العلاقات الخارجية"بالبرلمان اليوم

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 05:39 م
مشكلات العمالة والهجرة غير الشرعية أمام "العلاقات الخارجية"بالبرلمان اليوم
جانب من اجتماعات اللجان بمجلس النواب
كتب مصطفى النجار

تصدرت مناقشات اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اليوم عدة موضوعات على رأسها مشكلة العمالة المصرية بالخارج، واجراءات وزارة الخارجية لحلها، إضافة الى الهجرة غير الشرعية لليبيا عبر السودان.

 

ناقشت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة طارق رضوان، في اجتماعها  اليوم الأثنين، عدد من طلبات الإحاطة من بينهم طلبات مقدمه من النائب طارق الخولي، بشأن اختطاف ثلاثة عمال مصريين في ليبيا، واحتجاز عامل مصري بإقليم كردستان بالعراق، وتم توجيهه لوزير الخارجية.

 
وناقشت اللجنة  مجموعة من طلبات الإحاطة المقدمه من النائب هيثم الحريري، بشأن اختفاء المواطن المصري محمد أحمد مختار محمد، المقيم بالمملكة السعودية،وطلب النائب محمود عبد السلام، بشأن مكتب توثيق الخارجية لمحافظة قنا،وطلب النائب محمد فرج عامر، بشأن تنصل سويسرا من استرداد أموال مصر المهربة، موجه لرئيس مجلس الوزراء، لوزير العدل، السيد وزير الخارجية، بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية، ووزارة العدل.
 
وتساءلت سوزى ناشد وكيل اللجنة، عن اجراءات وزارة الخارجية الخاصة بإصدار تحذيرات سفر عن الدول التى بها مناطق التهاب مثل ليبيا ، وبدوره رد السفير نبيل مكى نائب مساعد وزير الخارجية، بأنه يوجد قرارات منع السفر لبعض الدول مثل ليبيا لكن البعض يسافر السودان وليبيا ومن ثم يجد نفسه تحت سيطرة جماعة لا يعلمها إلا الله ومع ذلك نحاول الوصول لهم.
 
فيما تساءلت غادة عجمى وكيل اللجنة، عن إمكانية إصدار تحذيرات السفر لبعض الدول لمنع سفر المصريين بطرق غير شرعية الي ليبيا عن طريق السودان وإمكانية ذلك، فقال السفير نبيل مكى، انه لا يمكن فرض قيود علي السودان مثل ليبيا وتركيا لان بيننا اتفاق، ومن يعملون في التهريب يمكنهم اغراء الناس بكل الطرق، وهو امر يحتاج مستوى أوسع من مجرد إخراج تحذير من السفر.
 
وطرحت الدكتور أمنة نصير عضو مجلس النواب، تساؤلاً قائلة:" ألا يأتي يوم تصان فيه كرامة المصري خارج مصر".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق