التجربة الهندية.. "خارجية النواب" تطلب من سفير نيودلهي إرسال قانون تنظيم تسيير "التوك توك"

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 05:58 م
التجربة الهندية.. "خارجية النواب" تطلب من سفير نيودلهي إرسال قانون تنظيم تسيير "التوك توك"
طارق رضوان
كتب- مصطفى النجار

عقد النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية لقاءً مع سانجاي باتاتشاريا سفير دولة الهند بالقاهرة، في تمام الساعة الحادية عشر من اليوم الإثنين، ما حضر اللقاء النائب سوزي رافلة وكيل اللجنة والنائب غادة عجمي وكيل اللجنة والنائب طارق الخولي  أمين سر اللجنة.
 
 في بداية اللقاء رحب النائب طارق رضوان بالسفير الهندي، مؤكداً على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، وأن هناك قضايا ذات اهتمام مشترك تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية. 
 
ومن جانبه أكد سانجاي باتاتشاريا أن بلاده تنظر إلي مصر كدولة صديقة، موضحا حرص بلاده على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
كما أشار السفير إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند عام 2016م، ترتب عليها دفع العلاقات الثناية بين البلدين إلى الأمام، موضحا أن هناك 6 رؤساء شركات هندية قد زاروا مصر للنظر في فرص الاستثمار فيها، وقد عقدوا عدة اجتماعات مع الدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، والمهندس طارق قبيل وزير التجارة والصناعة، بالإضافة إلى الاجتماع بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وذلك لبحث فرص الاستثمار بمحور قناة السويس.
 
وطلب النائب طارق رضوان من السفير إرسال القانون الهندي الخاص بتنظيم المركبات ثلاثية العجلات (التوكتوك)، وقد وعد سيادته بإرساله إلى اللجنة للدراسة والاستفادة منه لتقنين أوضاع التوكتوك في مصر.
 
 
IMG_3188
 
IMG_3187
وأشار باتاتشاريا إلى أن حجم التجارة بين مصر والهند يبلغ 3,4 مليار دولار بفارق 800  مليون دولار لصالح الهند، وفي هذا الشأن اقترح إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر والهند أو بين مصر والدول الأسيوية بشكل عام، كما أكد على أن شركة ماهيندرا الهندية والتي رأسمالها 25 مليار دولار، ستفتح مكتب لها بمصر ، كما أشار إلى أن حجم الاستثمارات الهندية بالخارج يبلغ 30 مليار دولار.
 
 
وأشار النائب طارق رضوان إلى تقدم الهند في مجال الرعاية الطبية لذا طالب السفير الهندي بضرورة توجيه الشركات الهندية للاستثمار في مصر وخاصة منطقة الصعيد التي تحتاج بشكل ملح إلى الرعاية الطبية وإنشاء مؤسسات طبية عالية المستوى.
 واقترح النائب طارق رضوان عقد لقاء مشترك مع السفير الهندي يحضره رئيسا لجنتي الصحة والنقل للنظر في فرص الاستثمار الهندي في مجالي الرعاية الصحية والنقل.
 
كما اقترح تنظيم زيارة للسفير الهندي إلى صعيد مصر وخاصة محافظة سوهاج وذلك لرؤية فرص الاستثمار في الصعيد على أرض الواقع.
 
وقد تطرق الحديث إلى الزيارة التي قام بها وقد برلماني مصري برئاسة السيد طارق رضوان إلى البرلمان الأوروبي في الأسبوع الماضي، وعبر الجانب الأوروبي عن سعادته بشأن الإنجازات التي قامت بها مصر خاصة فى مجالات الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وما تقدمه مصر للاجئين، فمصر تستضيف عدداً كبيراً من اللاجئين، يقدر عددهم حوالي 5.7 مليون لاجئ، وتعمل الدولة على تيسير إقامتهم فى مصر، فهم يتمتعون بكافة الخدمات الصحية والتعليمية ويحصلون على الوظائف مثلهم مثل المصريين، ومصر تفعل ذلك من واقع احساسها بالمسئولية تجاه شعوب المنطقة ولا تنتظر مصر من الغرب تقديم اعانات أو مساعدات بل تعاون في كافة المجالات.
 
وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، فقد أشار باتاتشاريا إلى أن مصر والهند تتعاونان في عدد من المجالات منها مكافحة الإرهاب والتعاون في مجال الفضاء. 
 
وقد ابدى باتاتشاريا رغبة برلمان بلاده في تأسيس جمعية صداقة برلمانية مصرية هندية داخل البرلمان المصري وذلك لدعم التعاون بين البلدين في المجال البرلماني، وقد وعد السيد رضوان بنقل هذه الرغبة إلى الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة