أخبار الحوادث اليوم الثلاثاء 19-12-2017: إحالة أوراق 21 متهما بـ"خلية دمياط الإرهابية" للمفتي...ومبدأ قضائي اللجان القضائية بالقوات المسلحة تختص بقضايا بعثات الخريجين

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 12:55 م
أخبار الحوادث اليوم الثلاثاء 19-12-2017: إحالة أوراق 21 متهما بـ"خلية دمياط الإرهابية" للمفتي...ومبدأ قضائي اللجان القضائية بالقوات المسلحة تختص بقضايا بعثات الخريجين
نشره الحوادث - ارشيفيه
هبة جعفر

نشرت "صوت الأمة" صباح اليوم الثلاثاء 19-12-2017، حتى الساعة الواحدة ظهرًا، عددا من الأخبار كان أبرزها:الجنايات تحيل أوراق 21 متهما بـ"خلية دمياط الإرهابية" للمفتي، المحكمة الإدارية:  قضايا بعثات خريجى الكليات العسكرية للخارج تختص بها اللجان القضائية بالقوات المسلحة،  القضاء  يحدد مصير "السماح بالزيارة" لسجن العقرب 2 يناير، شهود الإثبات بـ"تنظيم بيت المقدس": مسحلين أطلقوا النيران على دورية أمنية،براءة اللاعب إسلام عوض من تهمة النصب والتزوير.

 

 

أخبار الحوادث اليوم: الجنايات تحيل أوراق 21 متهما بـ"خلية دمياط الإرهابية" للمفتي
إحالة 21 متهما بـ"خلية دمياط الإرهابية" للمفتي

أحالت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، أوراق 21 متهما في قضية "خلية دمياط الإرهابية" للمفتي، وتحديد جلسة ٢٢ فبراير للحكم على باقى المتهمين.
 
ووجهت النيابة للمتهمين، ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة إرهابية، أُسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، واستهداف المنشآت العامة والخاصة، والتخطيط لاغتيال رجال جيش وشرطة، وتكدير السلم العام.
 
أخبار الحوادث اليوم: المحكمة الإدارية:  قضايا بعثات خريجى الكليات العسكرية للخارج تختص بها اللجان القضائية بالقوات المسلحة
 
الإدارية العليا تقضي بعدم الاختصاص في نظر قضايا خريجي الكليات العسكرية


قررت المحكمة الإدارية العليا الدائرة الثالثة موضوع، برئاسة المستشار يحيى خضري نوبي، نائب رئيس مجلس الدولة، إلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى في دعوى بين وزارة الدفاع وخريج كلية عسكرية حصل على منحة بأمريكا ولم يعد ولم يدفع تكاليف منحة الإيفاد.

 
وأكدت بعضوية المستشارين ناصر رضا عبد القادر، والدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى، نواب رئيس مجلس الدولة،  بعدم اختصاص محاكم مجلس الدولة ولائيًا بنظرها، وأمرت بإحالتها إلى اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة للاختصاص، وأبقت الفصل في المصروفات.
 
وأوضحت المحكمة في حيثياتها أن قضايا بعثات خريجى الكليات العسكرية للخارج تختص بها اللجان القضائية بالقوات المسلحة، لأنها الأكثر دراية بالوظيفة العسكرية وأسرارها.
 
قالت المحكمة إنه بعد دستور 18 يناير 2014، فإن المادة (190) من الدستور عهدت إلى مجلس الدولة الاختصاص دون غيره بالفصل في المنازعات الإدارية بوصفه صاحب الولاية بالفصل في هذه المنازعات، إلا أن الدستور ذاته أقام إلى جواره بمقتضى نص المادة (202) منه قضاءً عسكريًا متخصصًا يتمثل في اللجان القضائية لضباط وأفراد القوات المسلحة، والتى عهد إليها بقسط من هذه المنازعات، فأوسد إليها الاختصاص دون غيرها بالفصل في كل المنازعات الإدارية الخاصة بالقرارات الصادرة في شأن ضباط وأفراد القوات المسلحةـ وهي تلك القرارات المتعلقة بشئون خدمتهم العسكرية.
 
وأضافت أنه يخضع لقضاء اللجان العسكرية بالقوات المسلحة فئة طلبة الكليات العسكرية التى تتعدهم للخدمة كضباط في القوات المسلحة وقادة للوحدات الصغرى وهم بذلك يعدون خلال فترة دراستهم بها في خدمة القوات المسلحة ومن الأفراد المنتمين إليها.
 
والثابت بالأوراق أن القائد العام للقوات المسلحة صدّق في 13/12/1982 على إيفاد الطاعن، وكان بدرجة نقيب اَنذاك إلى الولايات المتحدة الأمريكية في بعثة تدريبية لمدة أربع سنوات بصفة مبدئية، اعتبارًا من منتصف يناير 1983 للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة أوهايو، كما صدق رئيس أركان حرب القوات المسلحة في 12/1/1987 على امتداد البعثة ستة أشهر اعتبارًا من 17/1/1987 وظل مستفيدًا من امتداد البعثة حتى 16/1989 أو حصوله على درجة الدكتوراه أيهما أقرب إلا أنه لم يعد وظل بالخارج حتى عودته في 10/11/1993 فتم القبض عليه ومحاكمته بالحبس مع الشغل لمدة سنتين، ثم تم تخفيف العقوبة لتكون أربعة أشهر.
 

أخبار الحوادث اليوم: القضاء  يحدد مصير "السماح بالزيارة" لسجن العقرب 2 يناير
 

 

القضاء الإداري يحسم مصير "السماح بالزيارة" لسجن العقرب 2 يناير


 

تسدل  الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة، الستار علي  دعوى تطالب بالسماح بالزيارة أسبوعيا لسجن العقرب بإصدار حكمها في  2 يناير المقبل للاطلاع.
 
واختصمت الدعوى رقم 22333 لسنة 71 قضائية، كلا من رئاسة الجمهورية ووزارة الداخلية، بصفتيهما، إن الزيارات بسجن العقرب غير مسموح بها إلا كل شهر، وذلك يتعارض مع القانون، مطالبين أيضا بوقف تنفيذ "القرار السلبى الصادر بالامتناع عن عدم إغلاق سجن طرة شديد الحراسة 992 المسمى بالعقرب، وما يترتب على ذلك من آثار، أخصها توزيع المسجونين على السجون التى تقع بالقرب من محل إقامتهم.
 
 

أخبار الحوادث اليوم: براءة لاعب الزمالك السابق من تهمة النصب والتزوير

جنح الهرم تقضي ببراءة لاعب الزمالك السابق من تهمة النصب والتزوير
 

قضت محكمة جنح الهرم ببراءة إسلام عوض، لاعب الزمالك وإنبي السابق من تهمة النصب والتزوير.
 
يذكر ان عاصم قنديل محامي المتهم إسلام عوض أمام المحكمة، ببطلان تحريات المباحث وأن تقرير الطب الشرعى أثبت أن الأوراق تخلو من توقيع المتهم عليها وأنها تم توقيعها باسم شخص أخر لتصدر المحكمة قرارها ببراءة المتهم.
 
وكانت الأجهزة الأمنية تلقت عدة بلاغات اتهمت اللاعب بالنصب والاحتيال، وأظهرت التحريات، أن المتهم اعتزل كرة القدم، ونصب على عدد من اللاعبين، حتى وصلت وقائع النصب التى اشترك فيها لنحو 15 واقعة، وأنه تولى بيع سيارات مهربة بتوكيلات وأوراق مزورة، فضلاً عن بيع أراضى مملوكة للغير، وجمع أموال من ضحاياه لتوظيفها مقابل فوائد وهمية.
 
 
 

أخبار الحوادث اليوم: شهود الإثبات بـ"تنظيم بيت المقدس": مسحلين أطلقوا النيران على دورية أمنية
 

 

شهود في قضية "تنظيم بيت المقدس": مسحلين أطلقوا النيران على دورية أمنية


 

استمعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء،  للشهود في  محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"،لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة،ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم،وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة،
 
واثبت المحكمة حضور شاهد الإثبات محمد عوض أمين شرطة بمديرية أمن الإسماعيلية،وقال بعد حلف اليمين،إنه كان فى خدمة تأمين الطرق قبل الكيلو 105، وقامت مسلحين بإطلاق النار على سيارة الدورية ما أدى لاستشهاد مجند.
 
ونادت المحكمة على الشاهد الثانى بجلسة اليوم مصطفى إبراهيم معاون بريد، وأثناء توصيل مأمورية إلى التل الكبير، قامت سيارة يستقلها مسلحين بإطلاق النار على سيارة البريد والاستيلاء على ما بها من مبالغ مالية.
 
وقررت المحكمة تأجيل القضية لجلسة 26 ديسمبر لاستكمال سماع الشهود.
 
 

أخبار الحوادث اليوم: الخصم من المرتب عقوبة مخالفات مسؤولين بهيئة النظافة والتجميل
 

 

لمخالفاتهم المالية.. التأديبية تعاقب مسؤولين بهيئة النظافة والتجميل


 

قضت  المحكمة التأديبية العليا أثنين من المسئولين بالهيئة العامة للنظافة والتجميل بمحافظة الجيزة بعد ثبوت ارتكابهما مخالفات مالية وإدارية بالخصم من راتبهم.
 
وأكدت المحكمة في أسباب حكمها، في القضية رقم 125 لسنة 59 قضائية عليا، أن المتهمين لم يؤديا العمل المنوط بهما بدقة وخالفا القوانين واللوائح والقواعد المالية المقرر والمنظمة لاستخدام السيارات الحكومية، مما ترتب عليه المساس بمصلحة مالية للدولة.
 
وأوضحت الحيثيات أن "محمد س. أ" مشرف عام بالهيئة العامة للنظافة والتجميل بمحافظة الجيزة "كبير أخصائيين" قاد السيارة الحكومية رقم 9876 واستعملها استعمالًا شخصيًا وقام بالمبيت بها خارج الجراج المخصص لها بعد تحرير أمر التشغيل الخاص بالسيارة وأساء استخدام مفتاحها بالمخالفة للتعليمات المنظمة في هذا الشأن.
 
وتبين أن" صلاح ف.ع"، ملاحظ حركة بجراج بين السرايات التابع للهيئة قام بتمكين المتهم الأول من أمر التشغيل المرفق بالأوراق عهدته لتحرير بياناته لنفسه وبمعرفته للسيارة بالمخالفة للتعليمات واللوائح.
 
انتهت المحكمة التأديبية العليا إلى مجازاة المتهم الأول محمد سيد أحمد، مشرف عام بالهيئة العامة للنظافة والتجميل بمحافظة الجيزة بخصم أجر شهر من راتبه ومجازاة المتهم الثاني صلاح فؤاد عبد الجيد، ملاحظ حركة بجراج بين السرايات بخصم أجر 10 أيام من راتبه.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة