الشركات تلجأ إلى "البورصة" لتمويل مشروعاتها بتكاليف أقل من فوائد البنوك

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 05:00 م
الشركات تلجأ إلى "البورصة" لتمويل مشروعاتها بتكاليف أقل من فوائد البنوك
البورصة المصرية
كتب: مدحت عادل

شهدت الأيام الماضية سباقا محموما لإعلان طرح الشركات الحكومية والقطاع الخاص بالبورصة المصرية خلال عام 2018، وأثار هذا التسابق تساؤلات حول أسباب اللجوء إلى عمليات الطرح فى البورصة المصرية، فى الوقت الحالى.

وأرجع الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والإستثمار بجامعة عين شمس، تسابق الشركات على طرح الأسهم بالبورصة المصرية، إلى توفير التمويل اللازم للشركات بتكلفة أقل من تكلفة الفوائد على قروض القطاع المصرفي، مشيرا إلى أن مالكو الشركات هم المستفيد الأكبر من طرح الأسهم فى سوق المال.

وقال مصطفى بدرة، فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن هناك آليتين للحصول على التمويل بالنسبة للشركات، الأولى وهى اللجوء إلى التمويل المصرفي، والثانية هى سوق المال وهى البورصة، لافتا إلى أن الحصول على تمويل من سوق المال به عدة فوائد، الأولى تكلفة اقل من تكلفة فوائد البنوك، الثانية توسيع قاعدة الملكية من خلال توزيع الأسهم على المساهمين، وأيضا تحقيق الرقابة الذاتية على الأموال من خلال الجمعيات العمومية للمساهمين بالشركات.

وأضاف مصطفى بدرة، أن توسيع قاعدة الشركات المطروحة فى البورصة يصب فى رفع تنافسية السوق المصرية على المستوى الدولى، وتطبيق مبادئ الحكومة "فصل الإدارة عن الملكية".

وكانت عدة شركات أعلن عزمها طرح أسهمها بالبورصة فى الفترة المقبلة، من بينها بايونيرز القابضة تعتزم طرح 40% من أسهم "رؤية"، والتوفيق للتأجير التمويلي، وأيضا شركات حكومية مثل المقاولون العرب للاستثمار، وبنك القاهرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق