بعد انفراد صوت الأمة.. جلسة ساخنة بالبرلمان عن أزمة "البنسلين" والنواب يتهمون الحكومة

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 05:23 م
بعد انفراد صوت الأمة.. جلسة ساخنة بالبرلمان عن أزمة "البنسلين" والنواب يتهمون الحكومة
البرلمان
كتب - مصطفى النجار

 
شهدت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، المنعقدة الأن، لمناقشة طلب إحاطة من النائبة إلهام المنشاوي عضو اللجنة، بشأن اختفاء البنسلين، حالة جدل ببن النواب بسبب غياب تمثيل الحكومة في الاجتماع ممثلة في وزارة الصحة.
 
قالت النائبة إلهام المنشاوى مقدمة طلب الإحاطة، إن الحكومة هي المتسببة في أزمة البنسلين، مشيرة إلى أن السوق كله كان يعلم إن هناك أزمة قادمة، وكان هناك تصريحات حكومية علي الشاشات تتنكر الأزمة، وأضافت "الناس تقول لنا ان مفيش بنسلين الذي يباع بـ٨ جنيه وأن هناك بدائل بـ١٥٠ جنية في السوق السوداء بالإضافة لعقار تركي بـ١٨٥جنية.
 
وتعجبت المنشاوي من موقف الوزارة التي أستمرت في نفي الإزمة ووصفته بالغريب.
 
وتابعت النائبة: " حين أتصل بالدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، لا ترد على الهاتف ولا الرسائل أو واتس اب، رغم إفصاحي لها عن شخصيتي وصفتي البرلمانية في رسائل نصية من هاتفي، وأكملت: "كلمت وكيل الوزارة في الاسكندرية الذي وعدني بتوفير البنسلين في الصيدليات، وبعتنا الناس ومكنش في أي تحرك".
 
واتهمت النائبة الحكومة بالإضرار العمد بصحة المواطن المصري، موضحة أن إعادت شحنة البنسلين المصرية التي كانت في طريقها لليمن لكان المواطن المصري في أزمة كبيرة لا يعلم حدودها الا الله، وحملت القائمين الحاليين على شركة اكديميا المسئولية عن ازمة البنسلين، وطالب بتأجيل المناقشات لحين حضور الحكومة ممثلة في وزارة الصحة.
 
من جانبه قال الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة، إنه حصل أمس على تقرير كامل عن أزمة البنسلين، استنتج منه عدم تحمل شركة "أكاديميا" مسؤولية نقص البنسلين، كاشفًا أن الشركة مملوكة بنسبة ٩٠٪‏ لعرب ومصريين، قرروا استيراد ٤٢ مستحضر دوائي، منهم مصل عضة الكلب والبنسلين.
 
وأوضح أن أكاديما لم تستطيع استيراد العقار حسب نصوص القانون بسبب وجود شركاء أجانب، فأسسوا شركة آخرى برأس مال مصرى، ليتمكنوا من الاستيراد، وكتب مديرها تعهد بعدم الاستيراد إلا من خلال الشركة التي تمتلك فيها أكاديما نسبة١٠٪،‏ إلا أن الاستيراد توقف بعد مغادرة المتهم "مدحت.ش" منصبه في الشركة وتوقف إستيراد البنسلين في شهر إبريل الماضي، وتسائل: لماذا لم تكلف شركة "سيد للأدوية" لإنتاج البنسلين.
 
وكشف أبو العلا أن الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة أكاديما الحالية، استلمت مهامها فى الشركة وكان هناك ٢ مليون وحدة بنسلين في السوق، كان تركها "مدحت.ش" قبل مغادرة منصبه، وكانت شركة تكنو فارما التي تأسست بقرار من مجلس إدارة أكاديما أرسلت تقرير للإدارة المركزية للنواقص بوزارة الصحة، محذرة من نقص حاد في البنسلين.
 
وتسائل أبو العلا عن سبب عدم إنتاج شركات قطاع الاعمال للبنسلين، قائلًا "ليه شركة سيد لم تنتج العقار؟"
 
 
من جانبه، قال الدكتور أحمد العرجاوى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن المشكلة لدى الحكومة وليست عند شركات الأدوية، موضحًا أن الوزارة بها قطاع الصيدلة وإدارة النواقص، المسؤولين عن توفير الأدوية الناقصة وإدارة الأزمات، لكنهما لم يقوما بدورهما، بل انه صدر تقرير منذ عدة أشهر عن طريق الادارة المركزية، بان هناك بدائل متوفرة.
 
 
حاتم عبدالحميد، عضو مجلس النواب، وصف الأمر بالخطير، قائلًا: "مش عايزين نبقي مكلَمة"، ربنا هيحاسبنا في البنسلين وأدوية الضغط علشان ٣٦ مليون بني أدم" متسائلة: "فين إدارة الأزمات.. فين الوزارة! الموضوع جدًا خطير، والله حرام علينا، ولازم وزير الصحة يجي يرد علينا"، وتابع: "هناك يد تريد إسقاط حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي".
 
النائب محمود أبوالخير، عضو مجلس النواب عن حزب النور، أكد أن مشاكل الدواء والمحاليل مستمرة وأن هناك عجز حقيقي، متابعًا: التمثيل الحكومي اليوم غير مشرف، يقاطعه الدكتور مصطفي أبوزيد، قائلًا: الزارة لم تبلغ إلا صباح اليوم، لكن سرعان ما قاطعه النائب أيمن أبوالعلا بأنه تم تبليغها منذ عدة أيام.
 
وطالب ابوالخير، بتوجيه خطاب شديد اللهجة يتم إرساله لرئيس الوزراء وذلك لتجاهل الحكومة الأزمة.
 
 
 
لمعرفة التفاصيل أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة