معاك "فكة"؟.. الترشح في انتخابات النقابات المهنية بـ"جنيه"

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 09:00 م
معاك "فكة"؟.. الترشح في انتخابات النقابات المهنية بـ"جنيه"
انتخابات - أرشيفية
آية دعبس

مع اقتراب موسم انتخابات التجديد النصفي، لعدد من النقابات مثل "المهندسين، أطباء الأسنان، والأطباء البيطريين"، والمقرر لها خلال شهري فبراير ومارس المقبلين، يستحضر المهتمون بالعمل النقابي صور الدعايا الانتخابية المختلفة لمئات من المرشحين بكافة النقابات، والذين قد يكون أغلبهم غير جادين في ذلك السباق الانتخابي.

 

ورغم قلة الإقبال من جانب أعضاء الجميعات العمومية للنقابات المهنية، على المشاركة فى الانتخابات، لم يمنع ذلك أصحاب الخبرات المحدودة أو غير المهتمين بالعمل النقابي من الأساس فى الترشح، على أساس "ياصابت.. يا خابت"، والذين سرعان من يتم اكتشافهم بدءا من إعلان فتح باب التصويت، من خلال عدم ظهور أصحاب تلك الأسماء المرشحة، أو مندوبين عنهم، وحتي لحظة إعلان اللجنة القضائية لأسماء الفائزين، وحصول تلك الفئة من المرشحين على أصواتهم فقط، وقد يفقد أحدهم صوته أيضا بعد تغيبه عن التصويت.

 

وتلعب انخفاض رسوم الترشح بالانتخابات، دورا أساسي في زيادة عدد المرشحين الذين يراهنون علي حظهم يوم التصويت، دون وجود أي تأييد على أرض الواقع لهم، أو إنجازات مهنية أو نقابية تذكر.


الترشح بنقابة الأطباء البيطريين مجاني

الدكتور علي سعد علي، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، قال في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن الترشح لانتخابات التجديد النصفي للنقابة يتم بشكل مجاني، وفقط يشترط ذلك أن يكون المرشح مسددا لاشتراك النقابة لعام 2017، موضحا أن التكلفة الخاصة بإجراء الانتخابات تتكفل بها النقابة تماما، وتتراوح تكلفتها من 150 إلي 200 ألف جنيه.

وأوضح علي، أن قانون النقابة رقم 48 لسنة 1969، نص علي دفع عضو الجمعية العمومية، حال عدم مشاركته بالانتخابات جنيه واحد كغرامة.


بـ20 جنيه ترشح نقيبا للمهندسين

وأكدت مصادر بمجلس النقابة العامة للمهندسين، أن رسم الترشح كعضو مجلس شعبة هو 3 جنيهات، وعضو مجلس نقابة جنيهين، ورئيس نقابة فرعية بالمحافظات 5 جنيهات، وعضو مكمل 5 جنيهات، أما النقيب العام فهو 20 جنيه، لافتا إلي أن غرامة التخلف عن المشاركة بالانتخابات فقط جنيه واحد، ولا تطبق.

وأوضحت المصادر، لـ"صوت الأمة"، أن متوسط تكلفة إجراء الانتخابات بالنقابة العامة فقط حوالى مليون و600 ألف جنيه، فيما تتراوح قيمتها على مستوي النقابة العامة و24 نقابة فرعية بالمحافظات، بين 3 مليون و5 مليون جنيه.

وأشارت إلي أن تعديلات قانون النقابة رقم 66 لسنة 1974 والتى تم طرحها على مجلس النواب، تضمنت أن يتم الدعوة لإجراء الانتخابات عن طريق الوسائل الإلكترونية، لافتا إلي أنه كان هناك مناقشات تتم بالنقابة لرفع رسم الترشح على مقعد النقيب إلي 5 آلاف جنيه، لكن لم يتم إدراجها فعليا بالتعديلات المقترحة.


اترشح بجنيه لعضوية مجلس نقابة أطباء الأسنان

فيما قال الدكتور محمد بدوي أمين صندوق النقابة العامة لأطباء الأسنان، لـ"صوت الأمة"، إن رسم الترشح بالانتخابات جنيه واحد، مؤكدا أن تكلفة العملية الانتخابية يتكفل بها صندوق النقابة، مضيفا:"سواء كان هناك مرشح واحد أو 10 مرشحين، فإن التكلفة ثابتة خاصة أن الاستمارات يتم طباعتها مرة واحدة، إلى جانب إلى أن ذلك يفتح الباب أمام الجميع ليدخل في سباق الانتخابات".

 

وأضاف:" المبلغ هزلي، وربما لو ارتفع عن ذلك لن يكون فى استطاعة كل طبيب أن يترشح بالانتخابات، لكن إتاحة الترشح للجميع هدف لابد أن يتم الحفاظ عليه، حتى لا يتم منع أحد من الترشح أو أن تقف الرسوم بين أحد الأعضاء وحقه في الترشح"، مشيرا إلى أن متوسط تكلفة الانتخابات 150 ألف جنيه، بين الطباعة وبدلات المشاركين من الموظفين، والاستمارات، لافتا إلى أن لائحة النقابة حددت غرامة جنيه واحد لمن لا يشارك بالانتخابات، ورغم أن الانتخاب في نص القانون إجباري، إلا أن الغرامة بند لا يتم تطبيقه على مستوى النقابات، وغير مفعل".

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق